الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 أيلول (سبتمبر) 2016

مشروع مشترك بين السودان والبنك الدولي للحد من الفساد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 سبتمبر 2016- وقّع البنك الدوليّ وحكومة السّودان الاثنين اتفاقَاً لتأسيس مشروع يهدف إلى تقليل فرص الفساد عبر تطوير كفاءة ومحاسبيّة الإدارة الماليّة العامّة في أربع ولايات مختارة في البلاد، عبر منحةٍ بقيمة 5 ملايين دولار.

JPEG - 53.7 كيلوبايت
مديرة البنك الدولي في السودان، جنوب السودان واثيوبيا كارولاين تورك لدى توقيعها الاتفاقية مع وزير المالية بدر الدين محمود

وأطلق المشروع تحت مسمى " تعزيز إدارة السياسة الماليّة على المستوى الولائيّ"، ويتلقّى تمويله من صندوق السّودان متعدّد المانحين، الذي يديره البنك الدوليّ بتمويل من "إدارة التنمية الدّوليّة البريطانيّة" و"السّفارة النرويجيّة " بالسّودان.
ويهدف المشروع بحسب تعميم صحفي أصدره البنك الدولي، وتلقته (سودان تربيون)، إلى تحسين نُظم الشفافيّة والمحاسبيّة في إدارة المال العام بما من شأنه تقليل فُرَص الفساد. وسيتمّ تجريب المشروع في أربع ولايات هي "البحر الأحمر، نهر النّيل، سنّار وشمال كردفان" مع إمكانية التوسّع في حالة نجاح التجربة.

وقال الممثّل المُقِيم للبنك الدوليّ بالسّودان، زافيير فورتادو، طبقا للتعميم إنّ "تحليلنا يُظهِر أنّه يجب على السّودان تحسين إدارة الموارد الماليّة على المستوى الولائيّ حتى يساعد الحكومات الولائيّة على خفض الفقر، تقليل مخاطر الفساد وتحسين تقديم الخدمات. مبيناً انّ البنك الدوليّ سعيدٌ بتقديم خبرته ودعمه إلى السّودان حتى يتسنّى له الاستغلال الأمثل لموارده ومعالجة الفقر".

وأكد أن المشروع سيعمل في كلٍّ مِن الولايات الأربع المختارة، على تقوية قدرات المؤسَّسات الماليّة الولائيّة في مجالات تحضير الميزانيّة، وتنفيذها وضبط المنصرفات.

من جهته قال وزير الماليّة السّودانيّ بدر الدين محمود، إن المشروع سيمكَّن الحكومات في الولايات الأربع المختارة من جَنْي خبرة قيّمة في الإدارة الماليّة العامّة.

وأضاف " جودة الإدارة المالية العامّة هي مهمّة لتمكين السّودان من معالجة التحدّيات المرتبطة بالتحوّل الاقتصاديّ، بما فيها عدم استقرار الاقتصاد الكلّيّ والفقر. وهذه مجالات ظلّ البنك الدوليّ يقدّم فيها مساعدات كبيرة إلى السّودان".

بدوره قال مدير مكتب إدارة التنمية الدّولية البريطانية بالسودان، كريستوفر بايكروفت، إنّ "بريطانيا سعيدة لتمكّنها من دعم حكومة السّودان حتى تُحسّن من استخدام مواردها. بتقوية الإدارة الماليّة العامّة سيُمكِّن هذا المشروع هذه الولايات المختارة من حشد مزيد من إيراداتها وتوجيه حصّة أكبر من مواردها لنشاطات الحدّ من الفقر".

وظلّ السّودان منذ أوائل التسعينيّات منخرطاً في عمليّة سياسات لا مركزيّة فُوِّض بموجبها مسؤوليّةَ تقديم الخدمات الأساسيّة للولايات والمحلّيّات. لكن بينما أحرزت اللامركزيّة السياسيّة تقدّماً، ظلّت اللامركزيّة الماليّة متأخّرةً في تقدّمها، ويرجع خبر ذلك جزئياً إلى بعض حالات الضّعف في نُظم الإدارة الماليّة العامّة على مستوى الولايات، مما أثّر سلباً على قدرة الحكومة على مخاطبة قضايا الفقر.

ويمثّل المشروع آخرَ الإضافات إلى برنامج البنك الدوليّ بالسّودان، والذي تغطّي مشاريعه نطاقاً واسعاً من المجالات بما فيها التعليم، الصّحة، الزراعة، إدارة الموارد الطبيعيّة، التغيير المناخيّ، بناء السّلام والإدارة الماليّة العامّة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.