الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 أيلول (سبتمبر) 2016

مشروع مشترك بين السودان والبنك الدولي للحد من الفساد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 سبتمبر 2016- وقّع البنك الدوليّ وحكومة السّودان الاثنين اتفاقَاً لتأسيس مشروع يهدف إلى تقليل فرص الفساد عبر تطوير كفاءة ومحاسبيّة الإدارة الماليّة العامّة في أربع ولايات مختارة في البلاد، عبر منحةٍ بقيمة 5 ملايين دولار.

JPEG - 53.7 كيلوبايت
مديرة البنك الدولي في السودان، جنوب السودان واثيوبيا كارولاين تورك لدى توقيعها الاتفاقية مع وزير المالية بدر الدين محمود

وأطلق المشروع تحت مسمى " تعزيز إدارة السياسة الماليّة على المستوى الولائيّ"، ويتلقّى تمويله من صندوق السّودان متعدّد المانحين، الذي يديره البنك الدوليّ بتمويل من "إدارة التنمية الدّوليّة البريطانيّة" و"السّفارة النرويجيّة " بالسّودان.
ويهدف المشروع بحسب تعميم صحفي أصدره البنك الدولي، وتلقته (سودان تربيون)، إلى تحسين نُظم الشفافيّة والمحاسبيّة في إدارة المال العام بما من شأنه تقليل فُرَص الفساد. وسيتمّ تجريب المشروع في أربع ولايات هي "البحر الأحمر، نهر النّيل، سنّار وشمال كردفان" مع إمكانية التوسّع في حالة نجاح التجربة.

وقال الممثّل المُقِيم للبنك الدوليّ بالسّودان، زافيير فورتادو، طبقا للتعميم إنّ "تحليلنا يُظهِر أنّه يجب على السّودان تحسين إدارة الموارد الماليّة على المستوى الولائيّ حتى يساعد الحكومات الولائيّة على خفض الفقر، تقليل مخاطر الفساد وتحسين تقديم الخدمات. مبيناً انّ البنك الدوليّ سعيدٌ بتقديم خبرته ودعمه إلى السّودان حتى يتسنّى له الاستغلال الأمثل لموارده ومعالجة الفقر".

وأكد أن المشروع سيعمل في كلٍّ مِن الولايات الأربع المختارة، على تقوية قدرات المؤسَّسات الماليّة الولائيّة في مجالات تحضير الميزانيّة، وتنفيذها وضبط المنصرفات.

من جهته قال وزير الماليّة السّودانيّ بدر الدين محمود، إن المشروع سيمكَّن الحكومات في الولايات الأربع المختارة من جَنْي خبرة قيّمة في الإدارة الماليّة العامّة.

وأضاف " جودة الإدارة المالية العامّة هي مهمّة لتمكين السّودان من معالجة التحدّيات المرتبطة بالتحوّل الاقتصاديّ، بما فيها عدم استقرار الاقتصاد الكلّيّ والفقر. وهذه مجالات ظلّ البنك الدوليّ يقدّم فيها مساعدات كبيرة إلى السّودان".

بدوره قال مدير مكتب إدارة التنمية الدّولية البريطانية بالسودان، كريستوفر بايكروفت، إنّ "بريطانيا سعيدة لتمكّنها من دعم حكومة السّودان حتى تُحسّن من استخدام مواردها. بتقوية الإدارة الماليّة العامّة سيُمكِّن هذا المشروع هذه الولايات المختارة من حشد مزيد من إيراداتها وتوجيه حصّة أكبر من مواردها لنشاطات الحدّ من الفقر".

وظلّ السّودان منذ أوائل التسعينيّات منخرطاً في عمليّة سياسات لا مركزيّة فُوِّض بموجبها مسؤوليّةَ تقديم الخدمات الأساسيّة للولايات والمحلّيّات. لكن بينما أحرزت اللامركزيّة السياسيّة تقدّماً، ظلّت اللامركزيّة الماليّة متأخّرةً في تقدّمها، ويرجع خبر ذلك جزئياً إلى بعض حالات الضّعف في نُظم الإدارة الماليّة العامّة على مستوى الولايات، مما أثّر سلباً على قدرة الحكومة على مخاطبة قضايا الفقر.

ويمثّل المشروع آخرَ الإضافات إلى برنامج البنك الدوليّ بالسّودان، والذي تغطّي مشاريعه نطاقاً واسعاً من المجالات بما فيها التعليم، الصّحة، الزراعة، إدارة الموارد الطبيعيّة، التغيير المناخيّ، بناء السّلام والإدارة الماليّة العامّة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.