الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 شباط (فبراير) 2016

مصادر: السعودية تمنح السودان مساعدات عسكرية بقيمة 5 مليارات دولار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 فبراير 2016 ـ علمت "سودان تربيون" من مصادر مسؤولة أن المملكة العربية السعودية قررت منح مساعدات للجيش السوداني والقوات النظامية الأخرى ربما تصل إلى 5 مليارات دولار، في أعقاب وقف الرياض لمساعدات مماثلة كانت تقدم للجيش اللبناني.

JPEG - 78.8 كيلوبايت
قوات سودانية مشاركة في مناورات "رعد الشمال" في المملكة العربية السعودية بجانب قوات من 20 دولة عربية واسلامية في 16 فبراير 2016 (صورة وكالة الاانباء السعودية)

وطبقا للمصادر فإن زيارة قصيرة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى الخرطوم، التقى خلالها الرئيس عمر البشير، نهار الإثنين، اتسمت بأهمية بالغة رغم قصرها ـ نحو ساعتين ـ لا سيما في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، موضحة أن الجبير أبلغ القيادة السودانية ما يفيد بمنح المساعدات العسكرية.

وقالت المصادر لـ (سودان تربيون)، "إن المملكة استبدلت دعمها العسكري الذي كانت تمنحه لدولة لبنان في شكل هبة بالسودان".

وأوضحت أن السعودية ستمنح السودان مساعدات بمبلغ 5 مليارات دولار للجيش والأجهزة النظامية الأخرى بدلا عن لبنان الذي لم يدن اقتحام إيرانيين للبعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

وكانت الرياض قد أعلنت الجمعة الماضية وقف مساعدات تفوق قيمتها ثلاثة مليارات دولار للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانيين، معللة ذلك باتخاذ بيروت مواقف "مناهضة" لها، محملة المسؤولية عنها لحزب الله ـ الشيعي ـ حليف دمشق وطهران.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، في أعقاب زيارة نظيره السعودي للخرطوم، إن مشاركة السودان في العمليات العسكرية البرية في سوريا ممكنة طالما تشارك بلاده في التحالف العربي الإسلامي لمحاربة الإرهاب، قبل أن يؤكد أن الأمر "سابق لأوانه".

يشار إلى أن السودان يشارك بقوات من الجيش في مناورات "رعد الشمال" في منطقة حفر الباطن شمالي السعودية ضمن 20 دولة.

كما تشارك القوات السودانية ضمن قوات التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن والتي تقودها السعودية، لكسر شوكة الحوثيين الشيعة، حيث أثبتت القوات السودانية كفأة قتالية عالية في العمليات البرية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.