الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مصادر تنفي وضع جنرال يتبع لمشار قيد الإقامة الجبرية بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أكتوبر 2017 ـ نفت مصادر للمعارضة الجنوب سودانية وضع الخرطوم لقيادي يتبع للحركة الشعبية بقيادة ريك مشار، قيد الإقامة الجبرية بالعاصمة السودانية، مؤكدة أن الرجل لا يمارس أي عمل عسكري ضد جوبا.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
رياك مشار يتحدث لزواره في مقر اقامته بالخرطوم (صورة من الحركة الشعبية المعارضة)

وبحسب تقارير فإن الحكومة السودانية صادرت جواز سفر الجنرال سايمون غاتويك دوال ووضعته قيد الإقامة الجبرية بسبب رفضه الالتزام بوقف إطلاق النار الذي دعت إليه هيئة (إيقاد) والمجتمع الدولي.

وقالت مصادر المعارضة الجنوبية بالخرطوم لـ (سودان تربيون) إن "الجنرال سايمون بالفعل موجود في الخرطوم لكن المعلومات عن وضعه قيد الإقامة الجبرية كاذبة".

وأكدت أن سايمون يتبع للحركة الشعبية بقيادة ريك مشار، ودخل الخرطوم مع مشار العام الماضي، موضحة أنه لا يمارس أي عمل عسكري ضد جنوب السودان.

ومنذ منتصف ديسمبر 2013 قاد مشار تمردا ضد حكومة جوبا وعلى إثر ذلك قتل الآلاف من المواطنين وشرد الملايين في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها عن السودان في العام 2011.

من جانبه أدان الأمين العام للهيئة القومية لدعم السلام في جنوب السودان استيفن لوال نقور أي انتهاك لوقف اطلاق النار الذي تبنته "إيقاد" في اطار عملية تنشيط عملية السلام، سواءً من الحكومة أو المعارضة.

وأبلغ لوال "سودان تربيون" أن المصفوفة الأمنية في اتفاق التعاون بين الخرطوم وجوبا تمنع دعم أو إيواء أي متمردين من كلا البلدين. وزاد "لا أعتقد أن الخرطوم تستضيف أي مجموعات عسكرية من جنوب السودان".

وطبقا للتقارير فإن "إيقاد" عند طلابها من الجنرال سايمون غاتويك دوال أن يأمر قواته في منطقة "أكوبو" بوقف الهجوم على القوات الحكومية في منطقة "وات" رد الجنرال سيمون بشكل سلبي.

وطالب منتدى التنشيط رفيع المستوى والمجتمع الدولي جميع الأطراف المتحاربة في جنوب السودان أن تحترم وقف إطلاق النار ووقف الأعمال القتالية.

إلا أن الجنرال سيمون رفض الانصياع لمطلب المجتمع الدولي، وعليه طالبت "إيقاد" السلطات السودانية اعتقال الجنرال سيمون ووضعه قيد الإقامة الجبرية.

وصادرت الحكومة السودانية الأحد جواز سفره ووضعته قيد الإقامة الجبرية لعدم الاستماع إلى مطالب المجتمع الدولي. وسيتوقف إطلاق سراحه على قرار "إيقاد" والمجتمع الدولي.

وأبدت "إيقاد" جديتها في وقف الأعمال العدائية في جنوب السودان، وأكد رغبة المجتمع الدولي في رؤية السلام يتحقق في جنوب السودان.

وقالت "يجب على جميع الأطراف المنخرطة في صراع جنوب السودان أن تدرك أن هنالك عواقب وخيمة على الصعيد الدولي ضد الذين ينتهكون وقف إطلاق النار ووقف الأعمال القتالية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.