الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مصادر تنفي وضع جنرال يتبع لمشار قيد الإقامة الجبرية بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أكتوبر 2017 ـ نفت مصادر للمعارضة الجنوب سودانية وضع الخرطوم لقيادي يتبع للحركة الشعبية بقيادة ريك مشار، قيد الإقامة الجبرية بالعاصمة السودانية، مؤكدة أن الرجل لا يمارس أي عمل عسكري ضد جوبا.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
رياك مشار يتحدث لزواره في مقر اقامته بالخرطوم (صورة من الحركة الشعبية المعارضة)

وبحسب تقارير فإن الحكومة السودانية صادرت جواز سفر الجنرال سايمون غاتويك دوال ووضعته قيد الإقامة الجبرية بسبب رفضه الالتزام بوقف إطلاق النار الذي دعت إليه هيئة (إيقاد) والمجتمع الدولي.

وقالت مصادر المعارضة الجنوبية بالخرطوم لـ (سودان تربيون) إن "الجنرال سايمون بالفعل موجود في الخرطوم لكن المعلومات عن وضعه قيد الإقامة الجبرية كاذبة".

وأكدت أن سايمون يتبع للحركة الشعبية بقيادة ريك مشار، ودخل الخرطوم مع مشار العام الماضي، موضحة أنه لا يمارس أي عمل عسكري ضد جنوب السودان.

ومنذ منتصف ديسمبر 2013 قاد مشار تمردا ضد حكومة جوبا وعلى إثر ذلك قتل الآلاف من المواطنين وشرد الملايين في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها عن السودان في العام 2011.

من جانبه أدان الأمين العام للهيئة القومية لدعم السلام في جنوب السودان استيفن لوال نقور أي انتهاك لوقف اطلاق النار الذي تبنته "إيقاد" في اطار عملية تنشيط عملية السلام، سواءً من الحكومة أو المعارضة.

وأبلغ لوال "سودان تربيون" أن المصفوفة الأمنية في اتفاق التعاون بين الخرطوم وجوبا تمنع دعم أو إيواء أي متمردين من كلا البلدين. وزاد "لا أعتقد أن الخرطوم تستضيف أي مجموعات عسكرية من جنوب السودان".

وطبقا للتقارير فإن "إيقاد" عند طلابها من الجنرال سايمون غاتويك دوال أن يأمر قواته في منطقة "أكوبو" بوقف الهجوم على القوات الحكومية في منطقة "وات" رد الجنرال سيمون بشكل سلبي.

وطالب منتدى التنشيط رفيع المستوى والمجتمع الدولي جميع الأطراف المتحاربة في جنوب السودان أن تحترم وقف إطلاق النار ووقف الأعمال القتالية.

إلا أن الجنرال سيمون رفض الانصياع لمطلب المجتمع الدولي، وعليه طالبت "إيقاد" السلطات السودانية اعتقال الجنرال سيمون ووضعه قيد الإقامة الجبرية.

وصادرت الحكومة السودانية الأحد جواز سفره ووضعته قيد الإقامة الجبرية لعدم الاستماع إلى مطالب المجتمع الدولي. وسيتوقف إطلاق سراحه على قرار "إيقاد" والمجتمع الدولي.

وأبدت "إيقاد" جديتها في وقف الأعمال العدائية في جنوب السودان، وأكد رغبة المجتمع الدولي في رؤية السلام يتحقق في جنوب السودان.

وقالت "يجب على جميع الأطراف المنخرطة في صراع جنوب السودان أن تدرك أن هنالك عواقب وخيمة على الصعيد الدولي ضد الذين ينتهكون وقف إطلاق النار ووقف الأعمال القتالية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.