الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

مصرع العقل المخطط لتجنيد السودانيين في تنظيم (داعش) بسوريا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 نوفمبر 2017- قالت مصادر موثوقة إن العقل المخطط ، ومهندس عمليات اقناع والحاق الشباب السودانيين بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لقى حتفه في سوريا.

JPEG - 32.2 كيلوبايت
صدام يوسف المكنى بـ (أبو يوسف السوداني) قتل في بلدة "دير الزور"

وأبلغت المصادر (سودان تربيون) الخميس، إن صدام يوسف، من أبناء ولاية الجزيرة، بوسط السودان -28 عاما، قضى نحبه في بلدة (دير الزور) السورية، دون أن تتضح الكيفية التي قتل بها مع ترجيح كفة مصرعه تحت إحدى الغارات الجوية التي تشن على البلدة.

وأفادت أن يوسف الذي درس "هندسة الطيران " يعتبر أول شاب سوداني يغادر البلاد سرا لمبايعة تنظيم الدولة والقتال في صفوفه منذ العام 2013، حيث تلقى تدريبات عسكرية عالية، ووضع خبرته في مجال هندسة الطيران بيد التنظيم الذي استفاد منها لأبعد الحدود.

وأشارت المصادر الى أن صدام عرف وسط التنظيم باسم (أبو يوسف السوداني) و (أبو يوسف المحذوف)، وهي أسماء مستعارة نشط بها وسط مناصري (داعش)، كما عرف بنشاطه الكثيف على وسائل التواصل الاجتماعي.

وامتاز صدام بالقدرة الفائقة على التأثير والاستقطاب وتمكن من تجنيد عشرات الشباب السودانيين لصالح التنظيم، مستخدما وسائل التواصل الالكترونية، حيث أفلح في اقناعهم بالسفر الى كل من ليبيا وسوريا والعراق.

وحظي الشاب السوداني بوضعية متقدمة لدي التنظيم المقاتل في سوريا وظل مرابطا به لقرابة الـ 4 سنوات.

وبقول المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية، الهادي محمد الأمين، إنه وطوال الفترة من 2013 – 2017 فإن غالبية الشباب القتلى من الجنسية السودانية بتنظيم (داعش) كانوا من ولاية الخرطوم.

وتابع " لكن ظهر مؤخرا أن بعض الشباب الدواعش الذين قتلوا في مسارح العمليات بصفوف داعش من الولايات وهذا تطور جديد وخطير".

ويشير الى أن قبل مصرع صدام يوسف من الجزيرة قتل أيضا خالد محمد أحمد عبد الجبار من قوز أبو روف شمالي سنار وكذلك مقتل محمود شتات من كسلا بشرق السودان.

وكشف الأمين عن تطور خطير ثاني، وهو مغادرة وفد من الشباب المؤيد لداعش لتأدية واجب العزاء في صدام يوسف بالجزيرة ومقابلة ذويه هناك.

ونوه الى أنه بعد انقطاع أخبار سودانيي داعش لقرابة الـ4 أشهر عادت مرة أخري أنباء الشباب القتلى حيث حملت الأخبار مؤخرا مصرع العديد من الشباب السودانيين من بينهم، منتصر محمد عبد اللطيف / محمد عطا / محمد صلاح / عبد الواحد أبو زيد وأخيرا صدام يوسف، وذلك خلال أقل من اسبوعين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.