Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصرع العقل المدبر لهروب قتلة غرانفيل بعد إلتحاقه بـ (داعش) في ليبيا

الخرطوم 1 أغسطس 2016 – لقى شاب سوداني مصرعه في ليبيا بعد إلتحاقه بتنظيم الدولة الإسلامية المتطرف (داعش)، لكن الأنباء تضاربت حول كيفية مقتله، فيما تلقت أسرته التعازي بضاحية (أم دوم) شرقي العاصمة الخرطوم.

قصي الجيلي يعد من أعمدة التيار السلفي الجهادي في السودان
قصي الجيلي يعد من أعمدة التيار السلفي الجهادي في السودان
ونقلت صحيفة (المجهر) الصادرة في الخرطوم، الاثنين، إن الشاب المنتمي لتنظيم (داعش) قصي الجيلي، لقي حتفه في ظروف غامضة داخل الأراضي الليبية.

وعرف قصي بأنه أحد أعمدة التيار السلفي الجهادي في السودان، كما أنه العقل المدبر لعملية هروب قتلة الدبلوماسي الأمريكي “جون غرانفيل” في يونيو 2010، لكنه حصل على عفو رئاسي في ابريل من العام الماضي وتم الإفراج عنه بعد أن أكمل ست سنوات وأسقط العفو 6 سنوات أخرى من فترة عقوبته لحسن السير والسلوك، غادر بعدها الى ليبيا والتحق بالتنظيم المتطرف.

ورجحت مصادر مقربة من أسرة قصي لـ(سودان تربيون) أن يكون الشاب قتل أثناء قصف طال أحد معاقل تنظيم الدولة في ليبيا، مؤكدا أن أسرته تلقت إتصالا هاتفيا يفيد بأنه مصاب، قبل أن ينقل اليها نبأ مصرعه، بينما أفادت صحيفة (المجهر) نقلا عن مصادر أخرى، إن الجيلي كان يشكو من إعياء قبل أيام من تلقي أسرته نبأ وفاته.

وخطط قصي الجيلي ونفذ بمعاونة مبارك مصطفى – حصل أيضا على عفو في 2013 – في يونيو 2010 عملية تهريب نادرة تمكن المدانون الأربعة بقتل غرانفيل وسائقه السوداني، على إثرها من الفرار من سجن “كوبر”. وجرت عملية اغتيال موظف المعونة الأميركية وسائقه بالرصاص في ليلة رأس السنة مطلع العام 2008 بالخرطوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.