الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 أيار (مايو) 2013

مصرع (64) وجرح العشرات في هجوم جديد لـ"بني هلبة" على القمر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مايو 2013- قتل 64 شخصا من قبيلة القمر اثر هجوم جديد شنه مسلحون من قبيلة البنى هلبة على قرية كتيلا بولاية جنوب دارفور وطبقا لتصريح من شرطة ولاية جنوب دارفور ـ فان الاشتباكات أوقعت عشرات الجرحى واستولى اهالى كتيلا على (4) عربات و(3) عربات لاند كروزر من المهاجمين.

JPEG - 57.6 كيلوبايت
يشهد أقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة عادة ما تخلف خسائر جسيمة (ارشيف)

وقال المتحدث باسم قبيلة القمر ابكر التوم ان الهجوم على مناطق قبيلته نفذته (30) عربة لاندكروزر بالأسلحة الثقيلة وأحرقت فيه قرية البوطة ود البشير وحاولوا المهاجمون دخول مناطق مجاورة ذكر منها :عمود الصحب وانتكين كبه ،وكبو، والجوغين.

وأشار التوم الى ان هجوم البنى هلبة يعد الـ (15) منذ مارس الماضي، وبلغت حصيلة القتلى (94) من افراد القبيلة وجرح (65) الى جانب احراق (1200) منزل وتحطيم (5) محطات مياه (دونكى ) وحرق (14) قرية و نهب ممتلكات المواطنين التي قدرها المتحدث باسم القمر بـ(15) مليار جنيه منذ بداية الصراع في مارس الماضي.

وأتهم والي ولاية جنوب دارفور اللواء الركن ادم محمود جار النبي جهات اجنبية بإدارة المعارك ضد قبيلة القمر انابة عن البنى هلبة ، وقال ان الطرف الثالث عبارة عن اجانب وفدوا من خارج الحدود للحرب بالوكالة.

وأكد جار النبي فى لقاء تنويرى لعضوية المؤتمر الوطني بنيالا الاثنين بدار الحزب ان المحاربين ليسو سودانيين لفقدانهم كافة الصفات والطبائع التى يتميز بها اهل دارفور وتابع ( لا فى الطباع ولا فى الاخلاق والقيم الحميدة التى المألوفة ) وصفهم بالنهابة ،وأضاف ان الادارة الاهلية للقبيلة فقدت السيطرة على عناصرها بسبب الوجود الاجنبى وسط المقاتلين.

وأعرب جار النبى عن اسفه لنقض العهد البنى هلبة الاتفاق والهجوم على قبيلة القمر فى محلية كتيلا بعد اداء القسم من الطرفين لوقف العدائيات.

وأشار جار النبى الى معلومات مؤكد حول حشود من البنى هلبة لمهاجمة القمر مرة اخرى محذرا الطرفين من الدخول فى حرب مرة اخرى ولاسيما و انهم بعد جهود مضنية تمكنوا من الوصول الى اتفاق الطرفان للجلوس للمفاوضات يوم الخميس المقبل بيد انه عاد ونوه الى ان النزاع بين القمر والبنى هلبه خلف ارامل وايتام وان الطرفان اتفقا على الجلوس بعد تشكيل لجنة الاجاويد.

مشيرا الى ان الولاية لها عدو خارجى يتمثل فى الحركات المسلحة والدول الداعمة لها وعدو داخلى يتمثل في الطابور الخامس والصراعات القبلية الناجمة عن الحواكير.

و قال ان المليشيات التى كونتها الحكومة وجيشتها تمتلك عربات الدفع الرباعى والأسلحة الثقيلة شاركت فى كثير من الازمات بالولاية لا سيما القبلية لافتا الى وجود اجندة خفية تزيد من ازمة الصراعات القبلية واعلن عن قيام مؤتمر جامع لمناقشة امر الحواكير والصراعات المسلحة.

ووقعت القبيلتا ن في ابريل الماضي على اتفاق لوقف اطلاق النار والعدائيات بينهما بحضور ولاة جنوب وشرق دارفور آدم محمود جار النبي وعبدالحميد موسى كاشا .

ونص الاتفاق الذي وقع عليه (7) اشخاص من كل طرف ،على فض التجمعات والحشود على الفور ، على أن تباشر السلطات الحكومية دورها في مراقبة الحدود العازلة بين الجانبين . ويعد اتفاق وقف العدائيات ذاك الرابع من نوعه بين الطرفين في فترة وجيزة و وصلت حصيلة الموتى من قبيلة القمر (32) قتيلا في الاحداث التى وقعت في ابريل ذاته ، و(12) قتيلا قبل اعلان وقف العدائيات وبداية مؤتمر الصلح في الرابع من ابريل الماضي


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.