الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آذار (مارس) 2011

مصر عازمة على الاعتراف بدولة الجنوب وتطرح مبادرة لإنهاء أزمة مياه النيل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مارس 2011 — أجرى وزير الخارجية السوداني على كرتي مباحثات مع نظيره المصري نبيل العربي فى الخرطوم أمس حول العلاقات الثنائية والجوانب السياسية والاقتصادية وإزالة العقبات التي كانت تقف أمام البلدين والقضايا الاقليمية .


وقال كرتي للصحفيين "هناك تفاهم وثيق بيننا وأدرنا حوار ممتاز مع وزير الخارجية المصري خاصة وانه لدية شخصية وموقع خاص لدى السودانيين سيما وانه مستشار الحكومة السودانية في قضية أبيي "

واعلن ترفيع التشاور بين الوزارتين الي المستوى الوزاري بدلا عن الوكلاء، وقال"اتفقنا علي استمرار تبادل المعلومات حول المستجدات الإقليمية والعمل علي وضع نظرة مشتركة لقضايا معلقة لتكون فرصة فرصة لتكون علاقة لا تشوبها النظرة الأمنية ولا الظنون "

وشدد العربي على اهمية تطوير العلاقات واستمرار التعاون والتنسيق في مياه النيل ،وردا على وجود معتقلين سودانيين سياسين فى مصر قال "هناك ايضا معتقلين مصرين في السودان نحن نحاول التوصل لحل في كافة المجالات . وقال العربي إن السودان يعتزم أن يكون أول من يعترف بجنوب السودان، وإن مصر ستكون ثانى دولة تسجل اعترافها بالدولة الجديدة

ولم يعلن جنوب السودان موقفا بشأن تقاسم مياه النيل التي تخصص اتفاقيتان ابرمتا في 1929 و1955 نصيب الاسد منها لمصر ولكن معظم المحللين يعتقدون أنه سينحاز على الارجح الى حلفائه في شرق أفريقيا.

ووقعت دول المنبع معاهدة جديدة تهدف الى ضمان ما يقولون انه توزيع أكثر إنصافا للمياه فيما يثير القلق لمصر التي تكافح لزراعة محاصيل غذائية لسكانها الاخذين في التزايد.

واعلن وزير الري المصري حسين العطفي عن مبادرة جديدة لإعادة الحوار والتواصل مع بقية دول حوض النيل بما يحقق صيغة توفيقية تحقق مصلحة الجميع دون الأضرار بأي دولة اخرى .

واكد للصحفيين أمس بعد مباحثات مع وزير الري السوداني كمال حسن على أهمية تعزيز التعاون الثنائي بما يحقق الأمن المائي والغذائي والاستقرار للبلدين وتوحيد الرؤى والتشاور في القضايا الاقليمية والدولية ،مشيرا الى ان الطرفان اتفقا على عقد اجتماع قريب بالخرطوم للخروج برؤية مشتركة في ملف مياة النيل.

ولم يدخل العطفى في تفاصيل الا أن المتحدث باسم الحكومة المصرية مجدي راضي قال انه ستجري في جوبا مناقشة مشروع غير مكتمل ومعطل منذ فترة طويلة لإنشاء قناة جونقلي بجنوب السودان التي ستمنع تبدد الكثير من مياه النيل في المستنقعات.

وقال ان أموالا كثيرة أنفقت على هذا المشروع ويتبقى القليل من الأموال لإنهائه مضيفا أنه سيوفر في حالة اكتماله أربعة مليارات متر مكعب إضافية من المياه سنويا.

وأضاف ان هذه الكمية ستقسم بالتساوي بين مصر وجنوب السودان واذا لم يكونوا بحاجة ماسة اليها فان مصر تحتاجها بشدة.

وصرح مسؤولون من مصر والسودان ان الدولتين الجارتين اتفقتا أيضا على مذكرة لربط شبكات الكهرباء الوطنية.

وقال راضي ان مصر تحاول أن تلعب دورا حيويا في مجال الطاقة لتكون مركزا للمنطقة مضيفا أن مصر ذاهبة الى افريقيا الان عبر السودان.

ومنح السودان الذي تعصف به الحرب مصر خمسة ألاف بقرة كمنحة للحكومة الجديدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.