الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 آب (أغسطس) 2017

مصر: منع صحيفة من نشر حوار مع مؤلف مسلسل (حلايب) السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أغسطس 2017 ـ منعت السلطات المصرية صحيفة معارضة من نشر حوار مع مؤلف درامي سوداني يعمل على تأليف مسلسل إذاعي تدور أحداثه حول مثلث حلايب المتنازع عليه بين السودان ومصر.

وتخطط إذاعة "بلادي" ذات الصبغة الحكومية في السودان لإنتاج مسلسل "رمال وأصداف"،

JPEG - 4.9 كيلوبايت
حلايب والحدود السودانية المصرية

وشرع كاتب السيناريو معاوية السقا في كتابة 30 حلقة منه تتناول المكون الثقافي والاجتماعي والإنساني الذي يتميز به إنسان المنطقة التي انصهرت فيها الكثير من القبائل السودانية.

وبحسب الصحفي المصري سيد مصطفى لـ "سودان تربيون" فإن السلطات منعت صحيفته ـ "التحرير" المحسوبة على المعارضة ـ، من نشر حوار مع مؤلف المسلسل معاوية السقا.

وقال مصطفى إن "أسباب عدم النشر تعود إلى أن الحوار يتحدث في طياته عن سودانية القبائل القاطنة لحلايب، وهي وجهة نظر المؤلف.. بالرغم من أني كمصري ضدها إلا أن من حق الجميع أن يعبر عن وجهة نظره وأن نعرف وجهة نظر مؤلف المسلسل الذي سيتناول هذا الجزء من الأرض الذي أثار ضجة حول العالم".

وتأسف الصحفي المصري على أن البعض اعتبر الحوار ترويجا وليس عرضا لوجهة نظر.

وكان الصحفي سيد مصطفى قد كتب على حائطه (فيس بوك): "بالفعل أجريت حوارا مع مؤلف مسلسل (حلايب) السوداني لننقل وجهة النظر الأخرى من جنوب الوادي.. ولكني لم أتمكن من إيصاله للقارئ لأسباب سياسية تتعلق بالأمن..".

وبحسب كاتب المسلسل معاوية السقا لـ "سودان تربيون"، في وقت سابق، فإن السيناريو تدور عبره قصة انسانية واجتماعية تعكس الحراك الثقافي والاجتماعي لإنسان حلايب كأول مؤلف درامي يسلط الضوء على مجتمع المنطقة.

وطبقا للقائمين على إذاعة "بلادي" فإن المسلسل يعد الأضخم من نوعه في تاريخ الدراما الإذاعية وسيبث عبر أثير الإذاعة المنتشرة على موجات "إف إم" وتغطي كل ولايات السودان بما فيها مثلاث حلايب الحدودي.

وتسيطر مصر منذ العام 1995 على مثلث حلايب الحدودي في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة، وأخيرا سمت الخرطوم وجود مصر في المنطقة بـ "سلطات الإحتلال المصري".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.