الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 آذار (مارس) 2013

مطالبات بتوقيع بروتوكلات مالية مع البنك المركزى فى جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مارس 2013 - دعا مدير عام بنك تنمية الصادرات د.محمد الرشيد محمد سليم لأهمية توقيع بروتكولات تعاون عاجلة بين البنك المركزي ونظيره بدولة الجنوب تؤمن تواجد مصرفي سوداني بالجنوب لتوفير البنى التحتية والمصرفية لتسهيل تجارة الحدود مع دولة الجنوب لإنجاح اتفاقيات التعاون والتجارة بين البلدين .

وأشار خلال لقائه أمس مع مجموعة من الصحفيين لعدم وجود مصارف سودانية بدولة الحنوب مما يشكل معوقا لتعزيز التجارة الدولية بين السودان ودولة جنوب السودان والتي توقع أن توفر عائدا للبلاد تصل الى ملياري دولار في العام وعائد (175) سلعة يمكن تصديرها لدولة الجنوب.

وأبان الرشيد أن انفتاح التجارة مع دولة الجنوب يحقق مصالح كبيرة للشعبين، مؤكداً استعداد بنك تنمية الصادرات للمساهمة في تطوير التجارة والصادر لدولة الجنوب ودعم الجهاز المصرفي بالجنوب.

ودعا الرشيد لأهمية ثبات السياسات الرسمية للصادر على الأقل لمدة موسم كامل وأوضح أن الانخفاض الذي شهده الدولار خلال اليومين الماضيين يؤكد عدم وجود طلب حقيقي على الدولار وأضاف أن ثبات سعر الصرف من أهم العوامل الداعمة لقطاع الصادر.

وكشف أن الإجراءات التي قام بها بنك السودان المركزي بالتعاون مع الجمارك في ضبط المستندات الكترونياً في عملية التجارة الخارجية أدت لاكتشاف تلاعب في مستندات التجارة وحققت السيطرة على مخالفات المستوردين وقللت من دخول البضائع دون مستندات مما ساهم في خفض الطلب على الدولار من السوق الموازي ودخول شريحة من صغار المصدرين للجهاز المصرفي.

وعزا الرشيد ارتفاع الدولار في السابق نتيجة للجشع والخوف من تأثيرات الانفصال وقال: "صحيح الموارد نقصت لكن الارتفاع في سعر الصرف كان أعلى مما يجب وبدأت ظاهرة دولرة الاقتصاد السوداني وحدث اكتناز غير مبرر، ونطالب أن يكون الهدف ليس خفض الدولار وإنما الاستقرار في سعر الصرف على المدى المتوسط والطويل.

وكشف الرشيد أن البنك مع بعض الشركاء قام بتأسيس شركة رسن لاستيراد بواخر لتصدير الثروة الحيوانية.

الى ذلك قالت الحكومة إن أبوابها أصبحت مفتوحة مع دولة الجنوب للتعاون في كافة المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية بعد النجاح الذي حققته اجتماعات الآلية السياسية الأمنية المشتركة التي عقدت خلال الفترة 17-19 مارس 2013م بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس أن السودان ودولة الجنوب استكملا كافة جوانب الاتفاقيات وعلى رأسها اتفاق الترتيبات الأمنية.

وأشار إلى أن الاجتماعات سادتها ذات الروح الإيجابية التي اتسمت بها جولة المفاوضات الماضية التي توجت بتوقيع مصفوفة تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين، مما يؤكد إصرار الجانبين على المضي قدماً في سبيل تطبيع العلاقات وانتهاج سياسة تعاون بناءة لمصلحة الشعبين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.