الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 نيسان (أبريل) 2017

مطالب دولية للخرطوم بتقصي تهديدات تلقتها صحفية من متطرفين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أبريل 2017 ـ طلب مجلس حقوق الإنسان بجنيف من الحكومة السودانية إيضاحات بشأن مزاعم بتهديدات تعرضت لها الكاتبة الصحفية شمائل النور من قبل متطرفين وأصوليين ودعا المجلس لإجراء تحقيق فوري وإتخاذ إجراءات لحماية الصحفية.

JPEG - 13.6 كيلوبايت
الكاتبة الصحفية شمائل النور ـ صورة من (الفرنسية)

وتلقى المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان التابع لرئاسة الجمهورية خطابا عبر البعثة السودانية بجنيف من مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان بتاريخ 28 مارس استفسر عن حملة تعرضت لها شمائل قادها ناشر صحيفة "الصيحة" الطيب مصطفى ورجل الدين محمد علي الجزولي عبر منابر الجمعة.

وحول المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان طلب الإيضاحات في 23 أبريل الحالي إلى الجهات المختصة، قائلا: "حتى يتسنى لنا الرد نرجو مدنا بالمعلومات المتوفرة لديكم وما إذا تم فتح بلاغ جنائي أو اتخذت المذكورة أي إجراءات أو أي معلومات أخرى".

وعنون المجلس الاستشاري خطابه الممهور بتوقيع مقرره ياسر سيد أحمد بـ "نداء عاجل من فرع الإجراءات الخاصة بشأن الصحفية شمائل النور".

وشملت الإيضاحات المطلوبة من قبل السلطات السودانية أي معلومات أو تعليقات حول المزاعم، وإجراءات حماية وتأمين شمائل النور من التهديدات التي تواجهها.

واستفسر الخطاب أيضا عما إذا تم تحقيق أو إجراءات قضائية متعلقة بالتهديدات وما تم اتخاذه للحد من تأثير المتطرفين والأصوليين وأي إجراءات لاتخاذ أحكام قانونية بشأن تجريم الردة تتوافق مع القانون الدولي لحقوق الانسان فضلا عن خطوات تأمين دور الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وطلب من حكومة السودان اتخاذ كافة الإجراءات للحد من الانتهاكات المزعومة ومنعها لحين انتظار رد السلطات، ونبهها الى مواثيق حماية حقوق الانسان وإجراء تحقيق فوري بشأن التهديدات التي تواجه الصحفية.

وكانت شمائل النور قد دونت في فبراير الماضي بلاغين ضد الطيب مصطفى، خال رئيس الجمهورية، في نيابة جرائم المعلوماتية ونيابة الصحافة والمطبوعات، واتهمته بإشانة السمعة وتحريض الجماعات الدينية المتشددة ضدها في زاويته الراتبة "زفرات حرى".

وقالت شمائل لـ "سودان تربيون"، السبت، إن بلاغها في نيابة جرائم المعلوماتية لم يتحرك، بينما أخطرتها نيابة الصحافة بإحالة البلاغ، تحت إلحاحها، إلى المحكمة من دون أن تتلغى إشعارا من الأخيرة حتى الآن.

وأشارت إلى أن الطيب مصطفى فتح ضدها بلاغا لدى نيابة الصحافة اتهمها فيه بسب العقيدة.

وبشأن شكوى تقدمت بها إلى المجلس القومي للصحافة والمطبوعات، أفادت شمائل أن المجلس حفظ الشكوى، مقابل تعامله مع شكوى مضادة من الطيب مصطفى ما أسفر عن تأنيب بحق صحيفة "التيار" التي تعمل بها، رفضته الصحيفة واستأنفت لدى المحكمة.

وبحسب الكاتبة الصحفية فإنها تلقت اليومين الماضيين استفسارا من جهة أمنية بشأن القضية.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أورد في صدر خطابه أن النداء العاجل من فرع الإجراءات الخاصة بمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان شارك فيه المقرر الخاص للحقوق الثقافية، المقرر الخاص بتطوير وحماية الحق في حرية التعبير عن الرأي، المقرر الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان، المقرر الخاص بحرية الدين والمعتقد والخبير المستقل حول حقوق الإنسان بالسودان.

وكانت شمائل قد قالت في زاويتها "العصب السابع" بصحيفة "التيار" تحت عنوان "هوس الفضيلة" في الثاني من فبراير "على مدى السنوات الطوال من حكم الإسلاميين تحول أكبر همومها هو فرض الفضيلة وتربية الأفراد ومطاردة الحريات الشخصية بقانون النظام العام".

وعلى إثر ذلك عنون الطيب مصطفى مقالا بعنوان "المشوهون" في 10 فبراير قال فيه "قالت إحدى (متحررات) الخرطوم في أخيرة إحدى صحف المقدمة وليس في (إنداية): (هل العقول التي تحمل هماً كبيراً بشأن تربية الأفراد وتعليمهم الصلاة والحجاب وتطويل اللحى.. هل بإمكانها بناء دولة عصرية كانت أو حجرية)".

كما دبج الجزولي مقالا في ذات الصحيفة "الصيحة"، اتهم فيه شمائل بالوقوف ضد قانون النظام العام والأسى على عدم ما أسماه "عدم كسب معركة الواقي الذكري".

وفي 17 فبراير تحولت المساجلات من الصحيفة إلى منابر المساجد بالخرطوم، بعد أن توعد الداعية محمد علي الجزولي المحسوب على التيار الجهادي في خطبة الجمعة بمقاضاة الكاتبة بتهمة الردة قبل أن يحرض المصلين ضدها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.