الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 تموز (يوليو) 2016

مطالب في السودان بالاستعداد لاستقبال المزيد من اللاجئين الجنوبيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يوليو 2016 ـ طلب رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان السوداني، احكام التنسيق بين الأجهزة ذات الصلة للضبط الحدود مع دولة جنوب السودان وإدارة اللجوء المتوقع جراء الحرب الدائرة هناك في ظل أنباء عن موجات نزوح جديدة.

JPEG - 26.4 كيلوبايت
اللاجئون الجنوبيون في السودان

ومنذ ديسمبر 2013 أجبر النزاع وإنعدام الأمن الغذائي بجنوب السودان نحو 678 ألف شخص على الفرار إلى دول الجوار منهم 221 ألف لاجئ في السودان.

ودعا رئيس لجنة الدفاع والأمن بالبرلمان الفريق شرطة أحمد إمام التهامي بضرورة تضافر الجهود وإحكام التنسيق بين القوات المسلحة والشرطة والقوات النظامية الأخرى والجهات المسؤولة من اللاجئين والشؤون الإنسانية لضبط الحدود مع جنوب السودان وإدارة عمل متكامل للنزوح المتوقع جراء الحرب الدائرة هناك.

وأبدى التهامي في حديث لوكالة السودان للأنباء، أسفه لما آلت اليه الأوضاع في دولة الجنوب وأشار الى أن الأحداث تدل على عدم الثقة بين الأطراف المتنازعة مؤكدا تحول النزاع الى قتال قبلي في ظل عدم تحكم القيادة على قواعدها.

وناشد قيادات الأطراف المعنية الى إعمال صوت العقل وتجنيب بلادهم ويلات الحرب، منوها الى مناشدة رئاسة الجمهورية، والاتصالات التي يجريها السودان لإعادة الأمور الى نصابها بجنوب السودان باعتيار أن أمنها من أمن السودان.

وتدور اشتباكات عنيفة في جوبا عاصمة جنوب السودان منذ يوم الجمعة الماضي امتدت آثارها لبعض الولايات، وسقط مئات القتلى إثر تجدد القتال في أحدث دولة بالعالم كانت تستعد للاحتفال بمرور خمس سنوات لاستقلالها عن السودان يوم 9 يوليو الحالي.

الأمم المتحدة تدعو الدول المجاورة لجنوب السودان لفتح الحدود

إلى ذلك يحاول آلاف المدنيين منذ أيام الفرار من المعارك التي تستخدم فيها أسلحة ثقيلة في العاصمة جوبا ويسعون للاحتماء بمواقع للأمم المتحدة أو اللجوء إلى الدول المجاورة، التي دعتها مفوضية شؤون اللاجئين إلى إبقاء حدودها مفتوحة.

وأعلنت الأمم المتحدة أن 36 ألفا يفرون من القتال في جوبا بجنوب السودان ويسعون للاحتماء بمواقع للأمم المتحدة وفي المدينة.

ودعت مفوضية شؤون اللاجئين الدول المجاورة لإبقاء الحدود مفتوحة أمام من يطلبون اللجوء وتستعد لتدفق محتمل للاجئين.

واستجاب طرفا النزاع الإثنين إلى دعوات المجتمع الدولي، وأعلنا وقف إطلاق النار بعد أربعة أيام من المعارك الدامية في جوبا بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات التمرد السابق الموالية لنائبه رياك مشار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.