الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 آذار (مارس) 2012

مظاهرات احتجاجية في ضواحي العاصمة السودانية اثر مصرع امرأة برصاص الشرطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مارس 2012 — لقيت مواطنة مصرعها برصاص الشرطة في منطقة (الديم) وسط الخرطوم وأصيب آخرون بجروح متفاوتة أثناء اشتباكات بين دورية تابعة لشرطة امن المجتمع ومواطنين بالمنطقة واعلنت الشرطة في بيان رسمي أمس تشكيل مجلس تحقيق جنائي وإداري لمعرفة ملابسات الحادثة.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
سكان الحي الذي شهد عملية القتل يتظاهرون ضد عنف الشرطة (سودان تربيون)

واثار مقتل المواطنة (عوضية عجبنا) موجة احتجاجات قوية فى حى الديم استمرت حتى وقت متاخر من مساء امس ردت عليها الشرطة بالغازالمسيل للدموع االذى غطى سماء الحي ، وطاف اهالى القتيلة بجثمانها طوال نهار فى غالب احياء المنطقة قبل موارتها الثرى بمقابر الصحافة وسط موجة غضب عارمة امتدت لتحطيم واجهات مركز شرطة امن المجتمع فى الديم.

وتقبل عضو مجلس قيادة الثورة القيادى المعروف فى الوطنى ابراهيم نايل ايدام العزاء فى القتيلة التى تعتبر ابنة شقيقته وهي من أعضاء حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

و طوقت تشكيلات من شرطة العمليات مداخل قسم شرطة (امن المجتمع) بالديم للسيطرة على الاجتجاجات ومنعها عشرات الغاضبين من وصول المركز. واشتعلت المواجهات عندما حاول المواطنين اغلاق الطريق. لكن الشرطة فضت الحشد بالقوة وطاردت المواطنين داخل الاحياء .

JPEG - 15.5 كيلوبايت
صورة هوية شخصية للفقيدة عوضية عجبنا التي توفت امس برصاص الشرطة السودانية

وروى شهود عيان لسودان تربيون امس تفاصيل الحادثة المأساوية بأن دورية تابعة لشرطة امن المجتمع كانت مارة امام منزل المجني عليها وتوقفت امام منزل شقيق المجني عليها و يدعي (وليد) وبدأت في سؤاله عن وقوفه في الطريق العام فاشار اليهم بيده وقال " ده بيتنا".

ولكنها اشتبهت في كونه مخمورا وطلبت من الدخول الى المنزل فرفض ووقع الاشتباك لكن القوة اضطرت للانسحاب بعد تجمع الأهالي، وعادت لاحقا بتعزيزات اضافية و اطلق احد افراد الشرطة اعيره نارية اثناء الاشتباك اصابت احداها المجني عليها في رأسها.

كما تعرضت والدة المجني عليها للضرب من احد افراد الدورية بمؤخرة السلاح فى رأسها وكسرت يدها ولم يسلم بقية افراد الاسرة من الاذى و اصيب شقيق القتيلة بكدمات. ونقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج لكن (عوضية) لقيت مصرعها متأثرة بجراحها.

وقال بيان الشرطة ان دورية تتبع لامن المجتمع تعرضت لمحاولة تهجم من بعض المواطنين أثناء طواف روتيني بمنطقة الديم عند الساعة الثانية عشرة ليلاً عقب القبض على اثنين من المواطنين وهم في حالة سكر وقال البيان بعض المواطنين هاجموا القوة مستخدمين العصي والسيخ والمواسير والحجارة ما حدا بقائد القوة إطلاق اعيرة نارية في الهواء ادت الى إصابة احدى المواطنات ونقلت للمستشفي لكنها توفيت هناك .

وطبقا للمكتب الصحفي للشرطة فان خمسة من رجال الامن اصيبوا فى الحادث واضطر قائد المجموعة لسحب القوة خوفا من تصاعد الأحداث واعمال الفوضي إلا ان اصرار المتهجمين على الاستيلاء على السلاح اجبر قائد القوة على إطلاق ثلاثة أعيرة نارية في الهواء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.