الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 آذار (مارس) 2012

مظاهرات احتجاجية في ضواحي العاصمة السودانية اثر مصرع امرأة برصاص الشرطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مارس 2012 — لقيت مواطنة مصرعها برصاص الشرطة في منطقة (الديم) وسط الخرطوم وأصيب آخرون بجروح متفاوتة أثناء اشتباكات بين دورية تابعة لشرطة امن المجتمع ومواطنين بالمنطقة واعلنت الشرطة في بيان رسمي أمس تشكيل مجلس تحقيق جنائي وإداري لمعرفة ملابسات الحادثة.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
سكان الحي الذي شهد عملية القتل يتظاهرون ضد عنف الشرطة (سودان تربيون)

واثار مقتل المواطنة (عوضية عجبنا) موجة احتجاجات قوية فى حى الديم استمرت حتى وقت متاخر من مساء امس ردت عليها الشرطة بالغازالمسيل للدموع االذى غطى سماء الحي ، وطاف اهالى القتيلة بجثمانها طوال نهار فى غالب احياء المنطقة قبل موارتها الثرى بمقابر الصحافة وسط موجة غضب عارمة امتدت لتحطيم واجهات مركز شرطة امن المجتمع فى الديم.

وتقبل عضو مجلس قيادة الثورة القيادى المعروف فى الوطنى ابراهيم نايل ايدام العزاء فى القتيلة التى تعتبر ابنة شقيقته وهي من أعضاء حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

و طوقت تشكيلات من شرطة العمليات مداخل قسم شرطة (امن المجتمع) بالديم للسيطرة على الاجتجاجات ومنعها عشرات الغاضبين من وصول المركز. واشتعلت المواجهات عندما حاول المواطنين اغلاق الطريق. لكن الشرطة فضت الحشد بالقوة وطاردت المواطنين داخل الاحياء .

JPEG - 15.5 كيلوبايت
صورة هوية شخصية للفقيدة عوضية عجبنا التي توفت امس برصاص الشرطة السودانية

وروى شهود عيان لسودان تربيون امس تفاصيل الحادثة المأساوية بأن دورية تابعة لشرطة امن المجتمع كانت مارة امام منزل المجني عليها وتوقفت امام منزل شقيق المجني عليها و يدعي (وليد) وبدأت في سؤاله عن وقوفه في الطريق العام فاشار اليهم بيده وقال " ده بيتنا".

ولكنها اشتبهت في كونه مخمورا وطلبت من الدخول الى المنزل فرفض ووقع الاشتباك لكن القوة اضطرت للانسحاب بعد تجمع الأهالي، وعادت لاحقا بتعزيزات اضافية و اطلق احد افراد الشرطة اعيره نارية اثناء الاشتباك اصابت احداها المجني عليها في رأسها.

كما تعرضت والدة المجني عليها للضرب من احد افراد الدورية بمؤخرة السلاح فى رأسها وكسرت يدها ولم يسلم بقية افراد الاسرة من الاذى و اصيب شقيق القتيلة بكدمات. ونقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج لكن (عوضية) لقيت مصرعها متأثرة بجراحها.

وقال بيان الشرطة ان دورية تتبع لامن المجتمع تعرضت لمحاولة تهجم من بعض المواطنين أثناء طواف روتيني بمنطقة الديم عند الساعة الثانية عشرة ليلاً عقب القبض على اثنين من المواطنين وهم في حالة سكر وقال البيان بعض المواطنين هاجموا القوة مستخدمين العصي والسيخ والمواسير والحجارة ما حدا بقائد القوة إطلاق اعيرة نارية في الهواء ادت الى إصابة احدى المواطنات ونقلت للمستشفي لكنها توفيت هناك .

وطبقا للمكتب الصحفي للشرطة فان خمسة من رجال الامن اصيبوا فى الحادث واضطر قائد المجموعة لسحب القوة خوفا من تصاعد الأحداث واعمال الفوضي إلا ان اصرار المتهجمين على الاستيلاء على السلاح اجبر قائد القوة على إطلاق ثلاثة أعيرة نارية في الهواء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.