الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 6 نيسان (أبريل) 2019

مظاهرات السودان تصل الى مقر قيادة الجيش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2019- تدفق آلاف المتظاهرين السبت من مناطق مختلفة في العاصمة السودانية نحو مقر القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية للمرة الأولى متحدين أوامر الطوارئ وترسانة عسكرية من الامن والشرطة لم تفلح في وقف زحفهم، كما شهدت مدن أخرى احتجاجات عارمة وخرج كذلك الاف النازحين في مخيمات دارفور.

JPEG - 29.1 كيلوبايت
أعداد كبيرة من السودانيين تصل مقر قيادة الجيش للمطالبة برحيل البشير

ولم تتدخل قوات الجيش حتى اللحظة لمنع الموكب أو تفريقه، لكنها طلبت من الشرطة عدم اطلاق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين وبدأ أفراد من منتسبي القوات المسلحة بمطالبة المحتجين بمغادرة المنطقة المحيطة بالقيادة.

وحرصت المعارضة على أن يتزامن الحشد الاحتجاجي مع ذكرى اسقاط نظام الرئيس السوداني الأسبق جعفر نميري عام 1985 بعد انتفاضة شعبية دفعت الجيش وقتها للانحياز للشعب.

واستخدمت قوات الشرطة والأمن الغاز المسيل للدموع بكثافة لتقريق المحتجين أمام مقر القيادة، لكنهم تجمعوا من جديد وزجفوا بقوة من الجهة الشرقية للخرطوم صوب مقر قيادة الجيش بينما منعت تعزيزات عسكرية كبيرة الاف المحتجين من الشباب في وسط الخرطوم والخرطوم 3 من التوجه صوب مقر قيادة الجيش.

ورصدت (سودان تربيون) تجمع المتظاهرين في منطقة (شروني) وما حولها بأعداد ضخمة رغم نشر الشرطة جنودها بكثافة في الموقع قبل وقت مبكر من موعد الحشد ، للحيلولة دون تجميع المتظارين، ومع ذلك نجح الشباب في التوافد بأعداد كبيرة ورفع بعضهم علم الجزائر ، ورددوا هتافات عالية على شاكلة "الليلة تسقط بس .. رص العساكر رص" و "الشعب يريد اسقاط النظام".

ومنذ وقت مبكر انتشرت عناصر أمنية في وسط الخرطوم وأمروا بإغلاق المحلات التجارية والأسواق قبيل موعد انطلاق التظاهرات، كما نفذوا عمليات اعتقال واسعة وسط الشباب وطلبوا من آخرين عدم التجمع.

وفي ولايات الجزيرة وكسلا وعدد من مخيمات النازحين في دارفور تظاهر الالاف من السودانيين منادين برحيل النظام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.