الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مظاهرات طلابية في نيالا ضد السياسات الإقتصادية

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 7 نوفمبر 2016 ـ اندلعت مظاهرات طلابية، الاثنين، بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور غربي السودان، نفذها المئات من طلاب المدارس الثانوية احتجاجا على قرارات الحكومة الاقتصادية بزيادة أسعار الوقود والكهرباء.

JPEG - 19.2 كيلوبايت
استعدادات الشرطة لمظاهرات طلابية في نيالا 7نوفمبر 2016

وأدت المظاهرات في محلية نيالا شمال إلى إغلاق الشارع الرئيسي الرابط بين محليتي "نيالا شمال ونيالا"، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع في مواجهة الطلاب المتظاهرين وأجبرتهم على التفرق.

وقال عدد من الطلاب لـ "سودان تربيون" إن الشرطة استخدمت الغازات المسيلة للدموع بصورة مفرطة اضطرتهم للتفرق، مشيرين إلى أن سبب خروجهم للاحتجاج هو قرارات الزيادة في الاسعار التي زادات معاناة أسرهم، وطالبوا بضرورة تراجع وزارة المالية عن قراراتها فورا.

وأعلنت الحكومة السودانية ليل الخميس الماضي، تحرير سعر الوقود والدواء وزيادة تعرفة الكهرباء ضمن ما عدته سياسات إصلاحية للإقتصاد الوطني.

وأوضح مصدر مسؤول اشترط حجب هويته لـ "سودان تربيون" أن الشرطة تمكنت من تفريق المتظاهرين باحترافية عالية من دون التسبب في أي ضرر للطلاب، مشيراً الى احتواء المظاهرة في وقت وجيز.

وأكد المصدر أن الأوضاع عادت كما كانت نافياً أن تكون هناك أي حالة اعتقال للطلاب، وأضاف أن الأجهزة الأمنية على أهبة الاستعداد لمواجهة أي حالات إضطراب أمني قد تقع نتيجة لقرارات السلطة التنفيذية بشأن رفع الدعم عن المحروقات، موضحاً أن الشرطة حريصة كل الحرص للحفاظ على الممتلكات العامة والمؤسسات الحيوية.

ودفعت الأجهزة الامنية بقوات عسكرية كبيرة تمركزت حول الشوارع الرئيسية بمدينة نيالا، إلى جانب سيارات مدججة بالأسلحة والجنود تجوب شوارع المدينة، خوفا من اتساع دائرة المظاهرات.

وتعيش ولاية جنوب دارفور تحت قانون الطوارئ منذ أغسطس 2014، وفرضته حكومة الولاية نتيجة للانفلات الأمني المريع الذي شهدته مدينة "نيالا " عاصمة الولاية من عمليات نهب مسلح و قتل واختطاف طال حتي الدستوريين منهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.