الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 نيسان (أبريل) 2016

مسيرات في ود مدني تندد بالمجلس التشريعي وتؤيد الوالي (إيلا)

separation
increase
decrease
separation
separation

ود مدني 29 أبريل 2016 ـ شهدت مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة في أواسط السودان، يوم الجمعة، مظاهرات تأييدا لوالي الولاية محمد طاهر إيلا وتنديدا بمساعي المجلس التشريعي الهادف لسحب الثقة عن الوالي.

JPEG - 33.2 كيلوبايت
مسيرات في ود مدني تنديدا بمساعي داخل المجلس التشريعي لحجب الثقة عن والي الجزيرة ـ الجمعة 29 أبريل 2016

وتفاقمت الخلافات بأروقة المؤتمر الوطني في ولاية الجزيرة، ما اضطر نائب رئيس الحزب عبد القادر خورشيد للاستقالة من منصبه متعللا بتعذر التنسيق بينه ورئيس الحزب (الوالي)، وسمى المكتب القيادي للحزب الحكم لاحقا تاي الله أحمد فضل الله خلفا له.

وسير مواطنو ود مدني مسيرة عقب صلاة الجمعة هتفوا خلالها للوالي محمد طاهر إيلا، وجابت المسيرة وسط المدينة.

ويرى أنصار إيلا أنه من الولاة القلائل الذين يمكن أن يقود نهضة في الولاية التي تعرضت للإهمال بسبب سوء إدارة إدى إلى تراجع مشروع الجزيرة الزراعي.

وقال والي الجزيرة لدى مخاطبته المسيرة "إن مسيرة الإصلاح ومحاربة الفساد ماضية ولن تتوقف مهما كانت التحديات والعوائق". وزاد "أن وحدة أهل الولاية وتحديد الأولويات ومحاربة الفساد والمفسدين عتبات أساسية للوصول لقمة النصر".

وشدد أن برنامج الإصلاح ومحاربة الفساد في الخدمة المدنية والأراضي وفي كل الوزارات والمحليات مستمر ومتصل، مؤكداً عزمه المضي قدماً وعدم ترك مكان لفاسد ورد الحق كاملاً غير منقوص لكل مواطن بدون النظر لحزب أو قبيلة أو جهة جغرافية.

وأكد إيلا أن كل أموال المواطنين ستعود إليهم كاملة في شكل خدمات تنموية وصحية وتعليمية وبني تحتية، وأشاد بقرار رئيس الجمهورية بتشكيل مجلس إدارة لمشروع الجزيرة باعتباره ملبيا لتطلعات أهل الجزيرة ويمكنهم من وضع السياسات والخطط للنهوض بالمشروع.

وقال إن الاهتمام بمدينة ود مدني حق أصيل لها وتستحقه لما قدمته للسودان ولأدوارها في صناعة الاستقلال.

ويتهم عدد من نواب المجلس التشريعي الوالي بإرتكاب تجاوزات في قانون الحكم المحلي بتهميشه للمعتمدين وحقوق المحليات في التنمية وتنفيذ سياسة الخزينة الموحدة بطريقة ركزت كل الصلاحيات في يده.

وخلال فبراير من هذا العام فصل المؤتمر الوطني بولاية الجزيرة 6 من قياداته، إثر حملات مناهضة يقودها معارضون من داخل الحزب للوالي إيلا، وبرر الحزب القرار وقتها للغياب المستمر وعدم تواجد الأعضاء الصادرة بحقهم القرارات في الولاية.

وتولى محمد طاهر إيلا منصب الوالي بالجزيرة في يونيو 2015، بعد تعيينه من الرئيس عمر البشير، الذي قرر ترحيل الرجل من ولاية البحر الأحمر في شرق البلاد بعد أن حكمها لسنوات عديدة، لم تخلو ايضا من خلافات في أروقة الحزب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.