Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مظاهرات لشح المياه واحتجاجات لتجار على إزالة محالهم بالخرطوم

الخرطوم 1 يوليو 2016 ـ احتج مئات التجار في أسواق الخرطوم على قرار لمعتمد المحلية يقضي بإزالة سوق “نمر” في محطة المواصلات الرئيسية بحي “جاكسون” وسط المدينة، بينما شهدت أحياء جنوبي وسط الخرطوم مظاهرات على انقطاع خدمة المياه.

احتجاجات جنوبي الخرطوم على انقطاع خدمة المياه (صورة لسودان تربيون) ـ الجمعة 1 يوليو 2016
احتجاجات جنوبي الخرطوم على انقطاع خدمة المياه (صورة لسودان تربيون) ـ الجمعة 1 يوليو 2016
وعانى سكان أحياء الرميلة والقوز والحلة الجديدة إلى الجنوب من وسط العاصمة الخرطوم، من انقطاع خدمة مياه الشرب.

وتظاهر أهالي تلك الأحياء صباح الجمعة وأغلقوا طرقا رئيسية تربط بين وسط الخرطوم والضواحي الجنوبية للمدينة.

وتقول هيئة المياه بولاية الخرطوم إنها تعمل على معالجات اسعافية بعد أن رفعت تعرفة استهلاك المياه بنسبة تجاوزت الـ 100%. وتجري حاليا عمليات صيانة للخطوط الرئيسية الناقلة.

إلى ذلك انتقدت لجنة تطوير أسواق وسط الخرطوم التي تشمل أسواق “نمر، صالح باسشا، القدس، الخير والاستاد” قرارا لمعتمد محلية الخرطوم الفريق أول أحمد علي عثمان أبوشنب، قضى بإزالة سوق “نمر” المتاخم لمحطة المواصلات الرئيسية.

وقال بيان للجنة تلقته “سودان تربيون”، الجمعة، إن المعتمد أبلغهم يوم 23 يونيو الماضي بشكل مفاجئ بإزالة السوق الذي تم افتتاحه في العام 2012، ويعمل فيه نحو ألف تاجر و10 ألف عامل وذلك بدون توفير أي بدائل.

وحذر البيان أن نحو 400 من تجار السوق تورطوا في قروض عبر التمويل الأكبر من البنوك برهن منازلهم، وهم غير قادرين على الإيفاء بهذه القروض حال تنفيذ المعتمد لقراره ثاني أيام عيد الفطر المبارك “الأسبوع القادم”.

واعتبرت لجنة تطوير أسواق وسط الخرطوم، قرار معتمد المحلية بأنه “غير مدروس”، وطالبته بعدم “قطع أرزاق الناس”، قبل أن تشير إلى أن التجار لديهم مسؤوليات اجتماعية ووطنية.

وناشد التجار، الرئيس عمر البشير ونائبه الأول بكري حسن صالح للتدخل بوقف القرار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.