الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مظاهرات لطلاب الثانوي بالفاشر تندد بغلاء المعيشة

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 27 نوفمبر 2016 ـ تظاهر طلاب أربع مدارس ثانوية بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان يوم الأحد، منددين بزيادة أسعار الدواء وارتفاع كلفة المعيشة، وتصدت الشرطة باطلاق الغاز المسيل للدموع.

JPEG - 22.6 كيلوبايت
قوات من الشرطة أثناء تصديها لاحتجاجات طلابية بالفاشر ـ 27 نوفمبر 2016

وقال مصدر شرطي، فضل حجب اسمة لـ "سودان تربيون" الأحد إن طلاب الثانوي خرجوا صباح الأحد منددين بالزيادات الأخيرة التي طرأت علي السلع والدواء وقال "الذين خرجوا هم طلاب مدرسة الفاشر الأهلية الثانوية ومدرسة دارفور بنين والشرقية بنات والنموذجية بنين"، وتابع "الشرطة تصدت لهم حتى لا يكون هناك تخريب واستغلالهم من ذوي الأغراض الخاصة".

ودخلت العاصمة السودانية الخرطوم، الأحد، أول أيام العصيان المدني المعلن من قبل ناشطين، ووجدت دعوة العصيان استجابة لدى المواطنين بنسب متفاوتة في مدن الخرطوم الثلاث.

وكانت أحزاب سياسية معارضة وحركات مسلحة أعلنت انضمامها لحملة العصيان المدني في السودان التى اطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين المشاركة بكامل عضويتهم في العصيان.

وأفاد شاهد عيان أن الشرطة بالفاشر قامت باطلاق الغاز المسيل للدموع وأعيرة نارية في الهواء لتفريق الطلاب المتظاهرين وأن هناك حالات اغماء واصابات خفيفة وسط الطلاب المتظاهرين وأضاف أنه تم اعتقال البعض منهم.

وعقد المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب ولاية شمال دارفور اجتماعا طارئاً بحسب بيان له تحصلت "سودان تربيون" عليه، وقال البيان "إن الاجتماع بغرض الوقوف على ما حدث من تحريض الطلاب لخلق الأزمة وزعزعة الأمن".

وأضاف البيان "وقف رئيس اتحاد الطلاب على تقارير اتحادات المدارس حول ما حدث، أيضا تم وضع خطة لمعالجة بعض الملابسات والتحريض الذي حدث وتوزيع أعضاء المكتب التنفيذي للإشراف على المدارس ومخاطبة الطابور الصباحي لجميع المدارس حتى يتم توعية الطلاب الذين تم خداعهم بالمعلومات المزيفة".

وأشار البيان إلى "أن رئيس الاتحاد بشمال دارفور وجه بضروة التواصل مع اتحادات المدارس والمشرفين ومتابعتهم ومخاطبة الطلاب بالمدارس وتوضيح ما يدور لزعزعة الأمن والاستقرار".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.