الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 أيار (مايو) 2017

معارضة جنوب السودان تضع شروطا للحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 مايو 2017 ـ وضعت أحزاب المعارضة في جنوب السودان، بما فيها المجموعات المتمردة المسلحة، شروطا لعملية الحوار الوطني لإنهاء الصراع الذي دام أكثر من ثلاث سنوات ولتحقيق تغيير ديمقراطي حقيقي في البلاد.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
جنود من قوات المعارضة التي يتزعمها رياك مشار عقب وصولها الى جوبا في 1 أبريل 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وقال بيان أصدرته المعارضة الإثنين وتحصلت عليه (سودان تربيون) "إن التشاور الواسع ضروري لإجراء أي حوار وطني ومشروع، والأهم من ذلك إن يكون هذا التشاور فعالا".

وأعلن الرئيس سلفا كير ميارديت عن مبادرة لحوار وطني في ديسمبر 2016، بوصفه نهجا من القاعدة إلى القمة لإنهاء الصراع الذي تنزلق فيه الدولة الوليدة.

ورفض السياسيون المعارضون الذين عينهم الرئيس سلفا كير الأسبوع الماضي في لجنة الحوار، بمن فيهم أرملة الزعيم الراحل جون قرنق ربيكا ووزير المالية السابق كوستى مانيبي التعيين، مشيرين إلى عدم التشاور معهم قبل اختيارهم في اللجنة.

وفي بيانهم قال المعارضون، من بينهم الحركة الرئيسية المسلحة التي يقودها النائب الأول السابق رياك مشار والحركة الديمقراطية الوطنية برئاسة وزير الزراعة السابق لام أكول، إن المشاورات ستكون بمثابة تنازلات من حكومة الرئيس سلفاكير "لإسكات البنادق وخلق بيئة آمنة".

وأضاف البيان "أن التسوية الصعبة مطلوبة لدفع عملية السلام والجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والسلام".

واقترحت المعارضة أربع خطوات كشروط مسبقة لإجراء حوار هادف بما في ذلك "اتفاق حول عملية إنهاء الحرب ووقف اطلاق نار دائم قابل للتنفيذ وقابل للإنفاذ".

وزاد البيان "بجانب الالتزام الحقيقي بنشر قوات الحماية الإقليمية بشكل فوري وغير مشروط ونزع الأسلحة في جوبا والمدن الرئيسية"، مضيفا أنه يتعين إعادة النازحين واللاجئين إلى المعسكرات "ليتمكنوا من المشاركة في العملية السياسية".

وشددت المعارضة على ضرورة مساعدة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في تسهيل العملية السياسية لإنهاء الحرب قبل دعم الحوار الوطني. وليس من الواضح ما إذا كان صمت المعارضة عن ذكر منظمة الإيقاد يعني رفضها لمشاركة الأخيرة في عملية السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.