الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 تموز (يوليو) 2017

معارضون يطالبون بتأجيل بدء العام الدراسي لتجنيب التلاميذ خطر (الكوليرا)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يوليو 2017 - طالب تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان بتأجيل بدء العام الدراسي، المقرر انطلاقه بالأحد، خوفاً من إصابة التلاميذ بمرض (الكوليرا) الذي قال إنه تفشي فى عدد من ولايات السودان.

JPEG - 15.8 كيلوبايت
طلاب خلوة مصابين بالإسهال المائي الحاد في مستشفى أحمد قاسم بالخرطوم بحري ـ صورة من صفحة لجنة أطباء السودان المركزية في الفيسبوك

وتشهد العديد من مدن السودان بما فيها العاصمة الخرطوم، إصابات متزايدة بالإسهال المائي، حيث تؤكد قوى المعارضة أن الوباء المنتشر ليس سوى "كوليرا" الا أن السلطات الرسمية تتكتم على تسميته صراحة وتكتفي بالإعتراف بتفشي "الإسهال المائي" حيث أودى بحياة ما لايقل عن 300 شخص وأصاب أكثر من 16 الفا في مختلف البلاد السودان، بحسب تصريحات رسمية.

وأعلنت وزارتا التربية والتعليم والصحة بولاية الخرطوم استئناف الدراسة بمرحلتي الأساس والثانوي والرياض للعام الدراسي 2017- 2018م بكل أنحاء الولاية يوم الأحد، عقب التحوطات اللازمة والتنسيق بين الجهات المختصة لتلافي وقوع إصابات بالإسهالات المائية.

وقال تحالف قوى الإجماع فى بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إن كل المنظمات المحلية والدولية المعنية بالصحة، تشير " لخطورة الوضع الصحي في مختلف أرجاء السودان جراء إنتشار الكوليرا التي أودت بحياة المئات من المواطنين في مختلف المدن والقرى لتشمل جميع مناطق السودان النائية ".

ولفت البيان الى أن الإصرار على فتح المدارس برغم الوضع الصحي المتردي "يؤكد على عدم اهتمام وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة بحياة وصحة وسلامة التلاميذ لصالح الخطاب الحكومي الرسمي الذي يتنكر لحجم الكارثة ويخاطبها بغير إسمها الحقيقي لأسباب سياسية مجردة من أي وازع أخلاقي وانساني بل وديني".

و أشار وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم فرح مصطفى، في تصريح، السبت، إلى وجود ضوء أخضر من وزارة الصحة ولاية الخرطوم بأن الوضع الصحي يسمح ببدء العام الدراسي، وأن الوزارة وضعت ترتيبات للحفاظ على صحة التلاميذ.

غير أن التحالف المعارض دان قرار فتح المدارس في هذا التوقيت، ووصفه بغير الملائم .

وأضاف "نحمل السلطات الحكومية كامل المسؤلية عما ينجم من آثار كارثية على هذا القرار غير الموفق".

وطالب بمراجعة القرار وتأجيل الإعلان عن بداية العام الدراسي الجديد حتى تعود الأمور الصحية لطبيعتها في أقرب وقت ممكن وبجهود كل المتطوعين لدرء الوباء بمختلف أشكال الدعم والمساهمات.

وأشار الى تطلعه من أولياء أمور التلاميذ ومجالس الآباء والأمهات الإسراع في مقاومة القرار الذي وصفه بـ "غير المسؤول".

وقال"المهم الآن عدم تعريض حياة التلاميذ للخطر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.