الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 تموز (يوليو) 2017

معارضون يطالبون بتأجيل بدء العام الدراسي لتجنيب التلاميذ خطر (الكوليرا)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يوليو 2017 - طالب تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان بتأجيل بدء العام الدراسي، المقرر انطلاقه بالأحد، خوفاً من إصابة التلاميذ بمرض (الكوليرا) الذي قال إنه تفشي فى عدد من ولايات السودان.

JPEG - 15.8 كيلوبايت
طلاب خلوة مصابين بالإسهال المائي الحاد في مستشفى أحمد قاسم بالخرطوم بحري ـ صورة من صفحة لجنة أطباء السودان المركزية في الفيسبوك

وتشهد العديد من مدن السودان بما فيها العاصمة الخرطوم، إصابات متزايدة بالإسهال المائي، حيث تؤكد قوى المعارضة أن الوباء المنتشر ليس سوى "كوليرا" الا أن السلطات الرسمية تتكتم على تسميته صراحة وتكتفي بالإعتراف بتفشي "الإسهال المائي" حيث أودى بحياة ما لايقل عن 300 شخص وأصاب أكثر من 16 الفا في مختلف البلاد السودان، بحسب تصريحات رسمية.

وأعلنت وزارتا التربية والتعليم والصحة بولاية الخرطوم استئناف الدراسة بمرحلتي الأساس والثانوي والرياض للعام الدراسي 2017- 2018م بكل أنحاء الولاية يوم الأحد، عقب التحوطات اللازمة والتنسيق بين الجهات المختصة لتلافي وقوع إصابات بالإسهالات المائية.

وقال تحالف قوى الإجماع فى بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إن كل المنظمات المحلية والدولية المعنية بالصحة، تشير " لخطورة الوضع الصحي في مختلف أرجاء السودان جراء إنتشار الكوليرا التي أودت بحياة المئات من المواطنين في مختلف المدن والقرى لتشمل جميع مناطق السودان النائية ".

ولفت البيان الى أن الإصرار على فتح المدارس برغم الوضع الصحي المتردي "يؤكد على عدم اهتمام وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة بحياة وصحة وسلامة التلاميذ لصالح الخطاب الحكومي الرسمي الذي يتنكر لحجم الكارثة ويخاطبها بغير إسمها الحقيقي لأسباب سياسية مجردة من أي وازع أخلاقي وانساني بل وديني".

و أشار وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم فرح مصطفى، في تصريح، السبت، إلى وجود ضوء أخضر من وزارة الصحة ولاية الخرطوم بأن الوضع الصحي يسمح ببدء العام الدراسي، وأن الوزارة وضعت ترتيبات للحفاظ على صحة التلاميذ.

غير أن التحالف المعارض دان قرار فتح المدارس في هذا التوقيت، ووصفه بغير الملائم .

وأضاف "نحمل السلطات الحكومية كامل المسؤلية عما ينجم من آثار كارثية على هذا القرار غير الموفق".

وطالب بمراجعة القرار وتأجيل الإعلان عن بداية العام الدراسي الجديد حتى تعود الأمور الصحية لطبيعتها في أقرب وقت ممكن وبجهود كل المتطوعين لدرء الوباء بمختلف أشكال الدعم والمساهمات.

وأشار الى تطلعه من أولياء أمور التلاميذ ومجالس الآباء والأمهات الإسراع في مقاومة القرار الذي وصفه بـ "غير المسؤول".

وقال"المهم الآن عدم تعريض حياة التلاميذ للخطر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.