الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 تموز (يوليو) 2018

معارض جنوبي يهاجم قسمة (عنتيبي) للسلطة ويدعو الخرطوم لتقديم مقترح

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يوليو 2018 ـ انتقد رئيس الحركة الوطنية بجنوب السودان كاستيلو قرنق محاولة كمبالا وجوبا تمرير مقترح قسمة السلطة عبر الخرطوم رغم رفضه في جولة أديس أبابا، ودعا الوساطة السودانية لتقديم مقترح يخصها.

JPEG - 15.3 كيلوبايت
رئيس الحركة الوطنية بجنوب السودان كاستيلو قرنق

وتستضيف الخرطوم منذ أواخر يونيو الماضي جولة بين فرقاء جنوب السودان توصلت حتى الآن لاتفاق إطاري فضلا عن اتفاق حول الترتيبات الأمنية.

لكن قمة بعنتيبي الأسبوع الماضي جمعت زعماء أوغندا والسودان وجنوب السودان بجانب رئيس حركة التمرد الرئيسة رياك مشار توصلت لاتفاق حول قسمة السلطة لم يحظى بقبول بقية أطراف الصراع.

وقال قرنق في تصريح لـ (سودان تربيون) إن: "المعارضة الجنوبية كانت تتوقع مقترحات من صلب العبقرية السياسية السودانية التي تعرف جذور أزمة الجنوب السودان بدون الرجوع إلى محاولات فاشلة سابقة جرت من سياسيين لا يعرفون قضية الجنوب".

وأوضح أن "مقترح عنتيبي معناه ببساطة أن يكون رئيس جنوب السودان ونوابه الأربعة كلهم من الحركة الشعبية بطريقة مباشرة أو غير مباشر".

وأشار إلى أن المقترح الأوغندي الأخير قدم للمعارضة مرارا وتكرارا في محادثات أديس أبابا وتم رفضه من جميع الأطراف المعارضة، وزاد "لماذا تحاول أوغندا وجوبا تمرير مقترح مرفوض مسبق عبر الخرطوم ؟".

وقال قرنق متهكما إن "الإصرار على تقديم هذا المقترح ينطبق عليه تعريف البرت اينشتاين للجنون القائلة إن الجنون هو أن تكرر نفس التجربة وتتوقع نتائج مختلفة".

ونوه إلى أن تحالف المعارضة رفض ما منحته له الاتفاقية الانتقالية في أديس أبابا 20% من قسمة السلطة ومن باب أولى أن يرفض الآن نسبة الـ 10% الممنوحة له في اتفاق عنتيبي.

وذكر أن "على الوسطاء السودانيين العارفين بتفاصيل أزمة الجنوب الدفع بمقترحات سودانية أصيلة تفاجأ الدول الأفريقية المجاورة وتبرهن أن الخرطوم هي الأدرى بالملف".

وأفاد أن تحالف المعارضة ناضل بأن يعطى السودان دورا محوريا في ملف المفاوضات بين أطراف جنوب السودان، لأن التحالف كان على ثقة في قدرة الخرطوم على كسر الجمود وليس من عنتيبي.

وأوضح قرنق أن الرئيس البشير أقر بأن تقسيم دولة الجنوب إلى 32 ليس جيدا لأنها كثيرة ويصعب تحديد حدودها، كما أن أي اتفاق حول السلطة لا بد أن يتناول قضايا أساسية مثل قضية (مملكة الشلك) التي لم تطرح في المقترحات المقدمة من أوغندا.

وعاب رفع عدد مقاعد البرلمان إلى 550 مقعدا في دولة لا يتجاوز تعداد سكانها 10 ملايين نسمة، وتسأل: "كم سيكون عدد نواب البرلمان في دولة مثل الصين إذا أعطوا كل 10 مليون نسمة 550 عضوا".

وأضاف أن دولة مانحة مثل ألمانيا عدد سكانها 82 مليون نسمة، لا يتجاوز عدد نواب البرلمان فيها 700 عضو، قائلا "الدول المانحة لن تدفع مرتبات أعضاء البرلمان في جنوب السودان.. هذا ما تقوله المعارضة".

وشدد كاستيلو قرنق على أن أي اتفاقية سلام بجنوب السودان تحتاج إلى بصمة من الدول المانحة وخاصة الولايات المتحدة الأميركية.

وأبان أن كسب المانحين يضمن أنجاح التسوية عبر الوصول إلى الاستقرار الأقتصادي بجنوب السودان، قائلا "لتحقيق ذلك سنحتاج بحسب معلومات لمتخصصين لحوالي 2.5 مليار دولار لتسير الدولة.. هذه المبالغ لا يمكن أن تأتي من إنتاج البترول".

وينزلق جنوب السودان منذ ديسمبر 2013 في حرب أهلية أسفرت عن مقتل الآلاف وتشريد ملايين السكان من ديارهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.