الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 تموز (يوليو) 2018

معارض جنوبي يهاجم قسمة (عنتيبي) للسلطة ويدعو الخرطوم لتقديم مقترح

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يوليو 2018 ـ انتقد رئيس الحركة الوطنية بجنوب السودان كاستيلو قرنق محاولة كمبالا وجوبا تمرير مقترح قسمة السلطة عبر الخرطوم رغم رفضه في جولة أديس أبابا، ودعا الوساطة السودانية لتقديم مقترح يخصها.

JPEG - 15.3 كيلوبايت
رئيس الحركة الوطنية بجنوب السودان كاستيلو قرنق

وتستضيف الخرطوم منذ أواخر يونيو الماضي جولة بين فرقاء جنوب السودان توصلت حتى الآن لاتفاق إطاري فضلا عن اتفاق حول الترتيبات الأمنية.

لكن قمة بعنتيبي الأسبوع الماضي جمعت زعماء أوغندا والسودان وجنوب السودان بجانب رئيس حركة التمرد الرئيسة رياك مشار توصلت لاتفاق حول قسمة السلطة لم يحظى بقبول بقية أطراف الصراع.

وقال قرنق في تصريح لـ (سودان تربيون) إن: "المعارضة الجنوبية كانت تتوقع مقترحات من صلب العبقرية السياسية السودانية التي تعرف جذور أزمة الجنوب السودان بدون الرجوع إلى محاولات فاشلة سابقة جرت من سياسيين لا يعرفون قضية الجنوب".

وأوضح أن "مقترح عنتيبي معناه ببساطة أن يكون رئيس جنوب السودان ونوابه الأربعة كلهم من الحركة الشعبية بطريقة مباشرة أو غير مباشر".

وأشار إلى أن المقترح الأوغندي الأخير قدم للمعارضة مرارا وتكرارا في محادثات أديس أبابا وتم رفضه من جميع الأطراف المعارضة، وزاد "لماذا تحاول أوغندا وجوبا تمرير مقترح مرفوض مسبق عبر الخرطوم ؟".

وقال قرنق متهكما إن "الإصرار على تقديم هذا المقترح ينطبق عليه تعريف البرت اينشتاين للجنون القائلة إن الجنون هو أن تكرر نفس التجربة وتتوقع نتائج مختلفة".

ونوه إلى أن تحالف المعارضة رفض ما منحته له الاتفاقية الانتقالية في أديس أبابا 20% من قسمة السلطة ومن باب أولى أن يرفض الآن نسبة الـ 10% الممنوحة له في اتفاق عنتيبي.

وذكر أن "على الوسطاء السودانيين العارفين بتفاصيل أزمة الجنوب الدفع بمقترحات سودانية أصيلة تفاجأ الدول الأفريقية المجاورة وتبرهن أن الخرطوم هي الأدرى بالملف".

وأفاد أن تحالف المعارضة ناضل بأن يعطى السودان دورا محوريا في ملف المفاوضات بين أطراف جنوب السودان، لأن التحالف كان على ثقة في قدرة الخرطوم على كسر الجمود وليس من عنتيبي.

وأوضح قرنق أن الرئيس البشير أقر بأن تقسيم دولة الجنوب إلى 32 ليس جيدا لأنها كثيرة ويصعب تحديد حدودها، كما أن أي اتفاق حول السلطة لا بد أن يتناول قضايا أساسية مثل قضية (مملكة الشلك) التي لم تطرح في المقترحات المقدمة من أوغندا.

وعاب رفع عدد مقاعد البرلمان إلى 550 مقعدا في دولة لا يتجاوز تعداد سكانها 10 ملايين نسمة، وتسأل: "كم سيكون عدد نواب البرلمان في دولة مثل الصين إذا أعطوا كل 10 مليون نسمة 550 عضوا".

وأضاف أن دولة مانحة مثل ألمانيا عدد سكانها 82 مليون نسمة، لا يتجاوز عدد نواب البرلمان فيها 700 عضو، قائلا "الدول المانحة لن تدفع مرتبات أعضاء البرلمان في جنوب السودان.. هذا ما تقوله المعارضة".

وشدد كاستيلو قرنق على أن أي اتفاقية سلام بجنوب السودان تحتاج إلى بصمة من الدول المانحة وخاصة الولايات المتحدة الأميركية.

وأبان أن كسب المانحين يضمن أنجاح التسوية عبر الوصول إلى الاستقرار الأقتصادي بجنوب السودان، قائلا "لتحقيق ذلك سنحتاج بحسب معلومات لمتخصصين لحوالي 2.5 مليار دولار لتسير الدولة.. هذه المبالغ لا يمكن أن تأتي من إنتاج البترول".

وينزلق جنوب السودان منذ ديسمبر 2013 في حرب أهلية أسفرت عن مقتل الآلاف وتشريد ملايين السكان من ديارهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.