الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 كانون الأول (ديسمبر) 2015

معارض في مؤتمر الحوار يتعهد بتصعيد مطالب بتصفية (الوحدات الجهادية) بالجامعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 ديسمبر 2015 ـ شكا سياسي معارض يشارك في مؤتمر الحوار الوطني الجاري بالخرطوم حاليا من أن وزيرة التعليم العالي ومدير احدى الجامعات أبلغوه بأن ليس لديهم سلطة لتصفية "الوحدات الجهادية"، وتعهد بتصعيد "انتهاكات" هذه الوحدات لأعلى مستوى دستوري وعدلي لكف تجاوزاتها.

JPEG - 23.9 كيلوبايت
صورة لطلاب جامعة الخرطوم في 20 يونيو 2012

وكان مدير جامعة الخرطوم بروفيسور صديق حياتي، قد أصدر قرارا في أبريل 2014 بتصفية الوحدة الجهادية بالجامعة، قبل أن يصدر قرار لاحق في أغسطس من ذات العام بتبعيتها لعمادة الطلاب.

وناشد عضو لجنة الحريات والحقوق الأساسية في مؤتمر الحوار الوطني، عمار السجاد، طلاب جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا باللجوء إليه لرصد أي انتهاكات تورطت فيها الوحدة الجهادية بالجامعة، سواء بالضرب أو الاستجواب أو التهديد أو أي سلوك منافي للأخلاق.

وتأتي، خطوة السجاد بعد أن اتهم احدى الوحدات الجهادية بالاعتداء عليه وعلى نجله.

وقال عمار السجاد رئيس لجنة إسناد الحوار لـ "سودان تربيون" إن عناصر تابعة للوحدة الجهادية بجامعة السودان استدرجت ابنه "السجاد" إلى مقر الوحدة داخل الجامعة وأوسعوه ضربا قبل أن يطلبوا منه العمل معهم كمصدر معلومات للشعبي.

وأضاف السجاد أن الأمور تطورت بمحاولة لإغتيال ابنه بحي المنشية في الخرطوم من قبل طالب ملثم، ما اضطره لمتابعة بلاغ فتحه ضد مسؤولي الوحدة الجهادية.

وأوضح أنه دبج خطابا من صفحتين طالب فيه إدارة جامعة السودان بإغلاق الوحدة الجهادية ومحاسبة المعتدين على ابنه، لكن مدير الجامعة أبلغه بأنه ليس لديه سلطة لإغلاق الوحدة الجهادية، موضحا أن تلقى ذات الإجابة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي سمية أبوكشوة، التي أبلغته بأن الوحدات الجامعية من سلطات إدارات الجامعات وليس الوزارة.

ومضى السجاد قائلا إنه لدى دخوله الجامعة، الثلاثاء الماضي، حاول طلاب من الوحدة الجهادية اقتياده إلى مقر الوحدة المعروف باسم "بيت النمل" بيد أنه تمكن من الهرب، ولكن لدى مغادرته الحرم الجامعي برفقه ابنه اعتدى طلاب الوحدة عليهما، وألحقوا تلفا بسيارته.

واعتبر الوحدات الجهادية كيانات خارج سيطرة الدولة، بعد أن عجزت الشرطة عن توقيف عناصر من الوحدات فتح في مواجهتها بلاغ.

وأشار إلى أنه بصفته عضوا في مؤتمر الحوار الوطني وصلته شكاوي من طلاب تعرضوا لانتهاكات "مخذية وقاسية" من قبل الوحدات الجهادية، وزاد: "تكشفت لي معلومات مهولة وخطيرة عن هذه الوحدات الجهادية وفي كل الجامعات بلا استثناء".

وقال السجاد في بيان "أنا وابني متمسكان بحقنا الشرعي في الدفاع عن أنفسنا، ونسير في هذه القضية وفقا للإجراءات القانونية مع الأجهزة العدلية وسنقوم بتصعيد القضية لأعلى مستوى قانوني ودستوري حتى نكف ظلم المعتدين وينعم أبناءنا واخواننا الطلاب والمشتغلين بالحقل التعليمي ببيئة تعليمية وتربوية آمنة ومستقرة بعيدا عن العنف والإقصاء والتخويف".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.