الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 آذار (مارس) 2018

معارك بين قوات الحكومة وحركة عبد الواحد بجبل مرة في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مارس 2018 ـ قالت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور إنها تخوض معارك مع قوات حكومية في جبل مرة منذ يوم الأربعاء، لكن مصادر حكومية بدارفور تقول إنها تتعامل مع مجموعات نهابين.

JPEG - 128.9 كيلوبايت
فريق ليوناميد في طريقه إلى قولو وروكرو في أعلى جبل مرة بدارفور ..صورة لـ (يوناميد)

وأعلن الجيش السوداني في أبريل 2016 خلو إقليم دارفور من التمرد، عدا جيوب صغيرة في أعلى جبل مرة.

واتهم بيان لحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد، قوات حكومية بمهاجمة مواقع سيطرتها في أعلى جبل مرة، وقال إن الحركة دخلت في معارك مع قوات الحكومة يومي الأربعاء والخميس في محاور "فينا ودلو ودوا" التابعة لولاية جنوب دارفور.

وبحسب بيان للمتحدث باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير فإن القوات الحكومية حاولت مرة أخرى دخول منطقة "دولدا" بقوة قوامها 100 سيارة وقوات على متون الخيل والجمال.

وأشار إلى سقوط قتلى من القوات المهاجمة وحرق شاحنة وقود و3 سيارات دفع رباعي.

وأكد الناير وقوع اشتباك بين الطرفين جنوب منطقة "دربات" وفي منطقة "سورو".

لكن مصدر حكومي في ولاية وسط دارفور أبلغ "سودان تربيون"، الجمعة، بأن القوات النظامية تتعامل الآن مع "فلول" تتبع لحركة عبد الواحد، تنزل من أعلى الجبل من اتجاه الشرق لأغراض النهب.

وأكد المصدر أن جبل مرة في الأجزاء التابعة لولاية وسط دارفور "نظيف" ولا توجد أي مناطق تحت سيطرة عبد الواحد محمد نور، مبينا أن المناطق التي ذكرتها الحركة تتبع لولاية جنوب دارفور.

ورجح أن يكون نشاط حركة تحرير السودان بقصد تسليط الأضواء سياسيا على عبد الواحد "بعد أن فقد المعارضة والحكومة".

وأعلن والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم، الأربعاء الماضي، عن إغلاق معابر في مدن قولو ونيرتتي، لمنع تفلتات لحركة عبد الواحد، واتهمها بالتسبب في حريق قضى على قرى بالولاية الأسبوع الماضي.

وقال الوالي لدى لقائه وفداً من السفارة الأميركية بقيادة آلس بين رئيس القسم الاقتصادي والسياسي، إن "المتمردين نهبوا مواشي بعض الرعاة اليومين الماضيين".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد أشار في تقرير قدمه أمام مجلس الأمن الدولي في يناير الماضي، إلى تراجع أنشطة الجماعات المسلحة في الإقليم باستثناء أنشطة "لصوصية" لبقايا حركة عبد الواحد في جبل مرة.

ويمتد جبل مرة بين ولايات شمال ووسط وجنوب دارفور في مساحة 12800 كلم مربع، وهو مجموعة قمم بركانية بارتفاع 3000 متر فوق مستوى البحر ويتمتع بمناخ معتدل ومصادر مياه غنية طوال العام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.