الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 كانون الثاني (يناير) 2016

معارك طاحنة غرب جبل مرة والجيش السوداني يؤكد صد هجمات للمتمردين

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي \ الخرطوم 16يناير 2016- وقعت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية، وقوات حركة جيش تحرير السودان جناح عبد الواحد نور بمناطق " جلدو وسردنق و كترنق " الواقعة غرب جبل مرة بولاية وسط دارفور، حسبما أفاد مسؤول عن النازحين في المنطقة.

JPEG - 14.8 كيلوبايت
المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية ، العميد أحمد الشامي لـ"سودان تربيون" السبت، أن الجيش ملتزم كليا بإعلان وقف إطلاق النار الذي قررته القيادة العليا، لكنه في ذات الوقت لايقف مكتوف الأيدي أمام هجمات المتمردين الذين قال أنهم نفذوا 70 خرقا للهدنه في مناطق متفرقة.

وقطع بأن القوات الحكومية لم تبادر بشن أي هجمات على مواقع الحركات المسلحة، لكنها تتصدى على الدوام، لمحاولتهم استغلال مبادرة وقف إطلاق النار المعلن من الحكومة، ومهاجمة الأطواف الإدارية ونصب الكمائن للمتحركات .

ولفت الشامي الى أن العمليات العسكرية المباشرة في دارفور متوقفة منذ أشهر طويلة، بعد انحسار الوجود العسكري للمتمردين عقب معركة "قوز دنقو" الشهيرة في جنوب دارفور خلال أبريل من العام الماضي،حيث تلاشت بعدها القدرات القتالية للحركات.

وأفاد بتواجد بعض مقاتلي حركة عبد الواحد نور حول جبل مرة، يحاولون في الكثير من الأوقات التعرض للقوافل الإدارية التابعة للجيش السوداني ، والتي تحمل في العادة مؤنا ورواتب للقوات المتمركزة حول المنطقة.

وكان رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، أكد في تصريحات بثها "راديو دبنقا" السبت، تصدي قواته لهجمات من الجيش السوداني ، وقال أن الحكومة دفعت بمقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش " للاستيلاء علي جبل مرة .

وسخر المتحدث باسم الجيش السوداني من تصريحات نور، وقال أنها ليست سوى دعاية إعلامية مفضوحة، ومسعى لإسماع صوته باختلاق الأكاذيب والتصريحات غير المنطقية.

وأكد المتحدث عدم صحة ما يثار عن تسبب القصف الحكومي على العديد من القرى في فرار آلاف النازحين،من محيط جبل مرة، مؤكدا أن المنطقة لاتوجد بها أي معسكرات للنزوح كما أن الجيش السوداني لم يستخدم طائرات للقصف وأضاف "هذه ليست سوى فرية".

وكان مسؤول للنازحين بولاية وسط دارفور أبلغ "سودان تربيون "في وقت سابق من يوم السبت ،ان القوات الحكومية اشتبكت مع قوات حركة تحرير السودان في أربعة محاور بالمنطقة وهاجمتها برا وجوا باستخدام أكثر من 10 طائرات حربية الأمر الذي ادي الي حرق العديد من القري مشيرا الي أن المعارك بدأت منذ صباح الجمعة واستمرت حتى نهار السبت.

وبحسب المسؤول الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته، فان المعارك أدت لنزوح آلاف المواطنين من مناطقهم،بينما لم يعرف مصير العشرات بسبب القصف الجوي الكثيف علي المناطق مضيفا أن المئات من المواطنين لجأوا الي كهوف الجبل بعد أن تقطعت بهم سبل النجاة .

وأفاد ان محيط جبل مرة الغربي الذي تجري فيها المعارك مأهول بالسكان لا يقل عددهم عن 45 الف نسمة .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.