الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 21 تموز (يوليو) 2018

معارك عنيفة في واو بين الأطراف المتحاربة بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

واو 21 يوليو 2018 ـ اندلع قتال عنيف يوم الجمعة بين الجيش الحكومي وقوات التمرد الرئيسية التابعة لنائب الرئيس السابق رياك مشار في ولاية واو بجنوب السودان، حين يتهم كلا الجانبين بعضهما البعض ببدء القتال.

JPEG - 90.3 كيلوبايت
قوات من الجيش الحكومي في مدينة واو في 16 مايو 2016 (سودان تربيون)

ووقع القتال في نغو-باغاري باجاري ، التي تقع على بعد 12 ميلاً إلى الجنوب الغربي من واو.

ووقعت الحكومة والجماعات المتمردة اتفاق وقف دائم لإطلاق النار في 27 يونيو 2018 في الخرطوم في أحدث محاولة لإنهاء الصراع الدائر في الدولة الوليدة.

وقال المتحدث باسم المتمردين في منطقة غرب بحر الغزال نيكولا غابرييل آدم لـ (سودان تربيون) إن القوات الحكومية شنت هجوما منسقا على قواعدهم في الجزء الشرقي من باجاري ومبورو في الجنوب منذ يوم الخميس واستمرت صباح الجمعة.

من جانبه أكد نائب المتحدث باسم حركة التمرد لام بول غابرييل الادعاء، مضيفا أن الحكومة تستعد لشن مزيد من الهجمات في أجزاء أخرى من البلاد المضطربة، وزاد "استؤنف العدوان بتاريخ 2018/07/19 عندما هاجمت القوات الحكومية موقعين دفاعيين تابعين للجيش الشعبي لتحرير السودان فصيل مشار من ميبو في الساعة 11:30 صباحًا وباكاري في حوالي الساعة 5:00 مساءً بنية الاستيلاء عليهما، لكن قواتنا صدتهم ".

واتهم المتحدث باسم الجيش الحكومي لول رواي كوانق مقاتلي مشار بنصب كمين لقواتهم على طول طريق نغو-باجاري-موبورو، مشيرا إلى أن جنديًا حكوميًا قتل في الهجوم.

وقال لول إن مقاتلي المتمردين هاجموا مواقعهم الدفاعية في منطقة برينجي صباح الجمعة، وزاد "لم تهاجم قواتنا المتمردين، بل كانوا يدافعون فقط عن موقعهم بعد أن نصب لهم المتمردين كميناً".

ويعتبر هذا الانتهاك الثاني لوقف إطلاق النار من قبل كلا الطرفين في ولاية واو، ففي وقت سابق من الشهر الماضي وقعت اشتباكات مماثلة في مقاطعة روك دونق مما أجبر المدنيين على الفرار إلى بلدة واو.

ولفت نائب المتحدث باسم حركة التمرد في بيانه إن القوات الحكومية تستعد لشن مزيد من الهجمات في ولايتي إيموتونغ ونهر ياي في منطقة الاستوائية الكبرى، منوها إلى إن الجيش الشعبي لتحرير السودان صباح الأربعاء نفذ "مراقبة جوية معادية" على مواقعهم في بيجيري بولاية إيموتونغ، وأردف "ان هذه المهمة الاستطلاعية استمرت أكثر من 30 دقيقة ونحن نعتبرها استفزازا اخر من قبل نظام جوبا".

وادعى جابرييل إن الحكومة تحشد فرقًا في ريمنزي ، على بعد 18 ميلاً غرب طريق يامبيو- مريدي، استعدادا لهجوم على قاعدة لهم في ري ـ رانجوغرب الاستوائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.