الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 أيلول (سبتمبر) 2018

معتز موسى رئيسا للوزراء وكبر نائبا ثانيا للرئيس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 سبتمبر 2018-أجاز المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني في السودان برئاسة عمر البشير ليل الأحد تعديلات جوهرية على هيكل الحكومة، في محاولة مستميتة لتدارك الانهيار الاقتصادي الذي انزلقت اليه البلاد منذ مطلع العام الحالي.

JPEG - 19 كيلوبايت
معتز موسى

وقضت التعديلات بإزاحة خمسة وزراء ينتمون للحزب وإلغاء عشرة حقائب وزارية ليصل العدد الى 21 وزيرا بدلا عن 31، كما تقرر فصل منصب رئيس الوزراء عن النائب الأول الذي احتفظ به بكري حسن صالح على ان يكون وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى رئيسا للوزراء.

ونحى البشير نائبه الثاني حسبو محمد عبد الرحمن واستبدله بوالي شمال دارفور السابق عثمان يوسف كبر، بينما لم ترشح تفاصيل حول مساعدي الرئيس البالغ عددهم خمسة يمثلون قوى حزبية رئيسية بينها الاتحادي الديموقراطي الأصل وحزب المؤتمر الشعبي وجبهة الشرق.

وأمن المكتب القيادي على أن يواصل كل من وزير الخارجية وزير شؤون الرئاسة ووزير الدفاع تأدية مهامهم لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال مساعد الرئيس فيصل حسن ابراهيم في تصريحات صحفية عقب اجتماع المكتب القيادي ان الاجتماع اعتمد فصل منصب رئيس مجلس الوزراء من منصب نائب الرئيس، كما سيتم دمج بعض الوزارات والغاء بعضها وذلك في إطار "الاصلاح الشامل للدولة".

وأفاد أن تشكيل الحكومة سيكتمل بعد مشاورات بين الرئيس عمر البشير ورئيس الوزراء الجديد معتز موسى، كما أعلن أن المسؤولين الجدد في مؤسسة الرئاسة سيؤدون القسم امام الرئيس ورئيس القضاء صباح الاثنين.

وقال إبراهيم ان تقليص الجهاز التنفيذي سيتم على المستوي الاتحادي والولائي والمحلي، مؤكدا التزام المؤتمر الوطني بالشراكة مع القوي السياسية.

وأوضح ان جميع قوي الحوار اعلنت تأييدها لهذه المبادرة والتي تهدف الي "خفض الانفاق الحكومي وايجاد المعالجات الاقتصادية".

ونوه الى اقرار تقليص خمس وزارات من حصة المؤتمر الوطني ومثلها من القوى السياسية المشاركة في حكومة الوفاق الوطني بجانب تقليص وزراء الدولة بنسبة 50% والغاء مناصب معتمدي الرئاسة بالولايات علاوة على المفوضيات، بجانب اعادة النظر في عدد المحليات البالغة (189) وفقا لمعايير مؤتمر الحكم اللامركزي.

وسيوجه البشير خطاباً ً للشعب السوداني في الحادية عشر من صباح الاثنين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.