الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

معدنون سودانيون: الجيش المصري يعرض سياراتنا للبيع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 نوفمبر 2017- قال معدنون سودانيون إن السلطات المصرية ، ممثلة في الجيش عرضت في مزاد علني، أكثر من 150 عربة تخصهم،مطالبين الحكومة السودانية بالتدخل العاجل ووقف بيع سياراتهم.

JPEG - 16.3 كيلوبايت
معدنون سودانيون احتجزتهم مصر 5 أشهر

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس 2015 عن 37 معدناً سودانياً احتجزتهم لمدة خمسة شهور بتهمة التسلل عبر الحدود، غير أنها احتجزت ممتلكاتهم المتمثلة في آليات وأجهزة تعدين عن الذهب تقدر قيمتها بنحو 8 ملايين دولار.

وظلت املاك المعدنين واحدة من الملفات محل النقاش في اجتماعات لجان التشاور المشتركة، لكنها ظلت عالقة دون حسم.

وقال رئيس لجنة المعدنيين سليمان مركز لـ (سودان تربيون) الأربعاء، إن السلطات المصرية أقامت مزادا لأكتر من 150 عربة تتبع المعدنين السودانيين من بين مجمل الممتلكات المحجوزة بطرفهم.

وأضاف "فتح الجيش المصري أسواق دلالة تباع فيها عربات المعدنين بعد تفكيك قطع غيار بعضها ..وهنالك عربات دخلت السودان بواسطة تجار سودانيين ومصريين، وتم بيعها لأصحابها بأسعار تجاوزت 100 آلف جنيه سوداني".

وتابع "رصدنا دخول عربة هايلوكس موديل 80 بطريقة رسمية لحظيرة الجمارك في حلفا، وجاء صاحب العربة ومعه شهادة بحث سودانية أثبتت أن السيارة ملكه وإستلمها من الجمارك ووصلت الخرطوم وتم ترخيصها مجدداً".

وأشار إلى أن هنالك اتفاق بين سودانيين ومصريين يعرضون على صاحب العربة إحضار سيارته إلى السودان ويستلمها من معبر حلفا نظير مبلغ محدد، بعد أن يأتون بها من معرض مزاد الجيش المصري.

وأوضح أن لجنة المعدنين ابلغت السلطات الرسمية بالحكومة السودانية ممثلة في وزارة الخارجية والسفارة بالقاهرة، بالأمر حيث نفت علمها بالتطورات.

وطالب مركز الحكومة السودانية التحقيق في الأمر ووقف تسرب السيارات، مشيراً إلى دفعهم من قبل بعدد من المذكرات لعدة جهات بالحكومة بما فيها رئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء ووزارت العدل والدفاع.

وزاد "الذي حصل نتيجة إهمال من السلطات السودانية وعدم الجدية في متابعة الملف، رغم اهتمام وزارة الخارجية إلا دورها أصبح غير فعال عند السلطات المصرية، ويفترض أن تتحرك كل مؤأسسات الدولة، مثل وزارة الدفاع وجهاز الأمن والمخابرات ورئاسة الجمهورية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.