الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 أيلول (سبتمبر) 2016

معدنون سودانيون يناشدون البشير حسم قضية الممتلكات مع الرئيس المصري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 سبتمبر 2016 ـ ناشد المعدنون السودانيون المبعدون من مصر في وقت سابق، الرئيس السوداني، عمر البشير، بحسم ملف ممتلكاتهم المحتجزة بمصر، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال القمة المرتقبة بينهما أكتوبر المقبل.

JPEG - 16.3 كيلوبايت
معدنون سودانيون احتجزتهم مصر 5 أشهر

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس من العام الماضي عن 37 معدناً سودانياً احتجزتهم لمدة خمسة شهور بتهمة التسلل عبر الحدود، غير أنها احتجزت ممتلكاتهم المتمثلة في آليات وأجهزة تعدين عن الذهب تقدر قيمتها بـ 8 ملايين دولار.

واعتبر رئيس لجنة المعدنين سليمان مركز، في تصريح لـ (سودان تربيون) الأحد، قمة الرئيسين حاسمة لملف ممتلكاتهم، لجهة أن الرجلين يمثلان هرم السلطة في البدلين.

وأشار إلى أن ممتلكاتهم ظلت محتجزة من السلطات المصرية لأكثر من 13 شهراً رغم الاتصالات المتواصلة بين الخرطوم والقاهرة عبر وزارة الخارجية وسفارة السودان بالقاهرة.

وأضاف "إن لم تحل مشكلة ممتلكاتنا في هذه القمة فلن تحل مرة أخرى، لأن هذه القمة تمثل أعلى سلطة في البلدين".

وينتظر أن يزور الرئيس السوداني، عمر البشير، القاهرة خلال يومي الخامس والسادس من شهر أكتوبر المقبل، ويعقد مع نظيره المصري، قمة ثنائية تناقش جملة من الملفات المشتركة.

وأعلن مركز اتجاههم لرفع مذكرة لرئيس الجمهورية تحوي تفاصيل قضية ممتلكاتهم المحتجزة بالقاهرة، مبيناً أن تأخر الإفراج عن الممتلكات عرض أصحابها لأوضاع قاسية وصلت دخول بعضهم السجن، نتيجة الإعسار في تسديد قيمتها.

وكان السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت، قال في يوليو الماضي إن القاهرة توصلت لاتفاق مع الخرطوم بشأن أملاك المعدنين يتمثل في لجوء أصحاب الأملاك إلى القضاء العسكري المصري بتقديم مذكرة استئناف عبر سفارة الخرطوم بالقاهرة ضد الحكم القاضي بمصادرة أملاكهم.

لكن المعدنون أعلنوا رفضهم التظلم الى القضاء العسكري المصري لاستعادة أملاكهم، باعتبار أن القضية سياسية وتم الفصل فيها بعفو من الرئيس المصري بالإفراج عن المعدنين وأملاكهم، أسوة بعفو البشير عن الصياديين المصريين الذين احتجزتهم السلطات السودانية بسبب تجاوزهم المياه الإقليمية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

غربا باتجاه الشرق.. مبارك المهدي ماذا جرى ؟ (4) 2017-07-27 16:52:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يرد ضمن صفحات كتاب (ماذا جرى: أسرار الصراع السياسي في السودان)، الذي دفع به الى المكتبة السياسية السودانية السيد مبارك المهدي، معلومات دقيقة عن ملابسات مذكرة القوات (...)

الحركة الشعبيَّة تقويم المسار من الاتجاه الضار (2 من 2) 2017-07-27 00:38:50 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه واعتذار لقد ورد في المقال السَّابق اسم الدكتور عبد السَّلام نور الدِّين بأنَّه صاحب المقال "لا تنخدع بالعبور إلى الضفة الأخرى"، حيث أنَّ صاحب المقال إيَّاه هو عبد (...)

الرسالة الثانية لجريدة التيار حول الخيارات المستقبلية 2017-07-27 00:34:56 ياسر عرمان الاخ عطاف تحية طيبة إلحاقاً لرسالتي الأولى وعلى الرغم من إكتافئ بالإجابة على السؤالين المطروحين، لكنني رايت أن أدلو بدلوي مع الآخرين في القضية الرئيسية التي طرحتها كموضوع للنقاش (خيارات ياسر عرمان)، فإذا كنت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.