الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 آذار (مارس) 2017

معدنون يطلبون إدراج ملف ممتلكاتهم في قمة البشير والسيسي بالأردن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2017 ـ طلب معدنون سودانيون من وزير الخارجية إدراج ملف ممتلكات المعدنين السودانيين بطرف السلطات المصرية ضمن أجندة قمة بين الرئيسين السوداني والمصري على هامش القمة العربية بالأردن الأربعاء المقبل.

JPEG - 38.3 كيلوبايت
المعدنون المفرج عنهم قبل توجههم الى الخرطوم - صورة من موقع التواصل "فيسبوك"

ويزور الرئيس السوداني عمر الأردن يوم الأربعاء لحضور القمة العربية التي ستُعقد في الشونة على شواطئ البحر الميت، 50 كلم غربي عمّان، وينتظر أن يعقد البشير قمة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة الروساء العرب.

وبحسب سليمان مركز ممثل لجنة المعدنين السودانيين الذين اطلقت سراحهم مصر في وقت سابق فإن اللجنة سلمت مذكرة إلى مكتب وزير الخارجية يوم الإثنين، وأشار إلى أن سفير السودان لدى القاهرة والجامعة العربية عبد المحمود عبد الحليم، الموجود حاليا في عمان، وعدهم بإدراج مطالبات المعدنين ضمن قمة البشير والسيسي.

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس 2015 عن 37 معدناً سودانياً احتجزتهم لمدة خمسة أشهر بتهمة التسلل عبر الحدود، غير أنها احتجزت ممتلكاتهم المتمثلة في آليات وأجهزة تعدين عن الذهب تقدر قيمتها بـ 8 ملايين دولار.

وتشمل المتعلقات المحتجزة أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع، وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.

وقالت مذكرة المعدنين لوزير الخارجية التي تلقتها (سودان تربيون): "نناشد شخصكم وسيادة الرئيس بضم ملف المعدنين لأجندة القمة المرتقبة بين الرئيسين عمر البشير وعبد الفتاح السيسي بالأردن، ليتسنى تحريك الملف الذي عمد الجانب المصري إلى قتله".

وأفادت المذكرة أن ملف ملف المعدنين السودانيين ما زال يرواح مكانه رغم مرور عامين على "المطالبات والترجي والانتظار".

وأكدت أن ملف المعدنين من الملفات التي شغلت الساحة السودانية لفترات طويلة، منوهة إلى نكوص الحكومة المصرية عن وعود قطعتها برد ممتلكات المعدنين السودانيين.

وتابعت المذكرة: "في آخر وعد لها بعد ذهاب وفد المعدنين لمصر وزارتا الخارجية والدفاع المصريتين لم تلتزما بالتنفيذ للأسف".

واعترفت وزارة الخارجية السودانية في وقت سابق بصعوبات في مخاطبة وتحديد الجهة المسؤولة بمصر، وعزت ذلك الى وجود ثلاث جهات تتولى ملف ممتلكات المعدنين هي الجيش المصري والقضاء ووزارة الخارجية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.