الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 آذار (مارس) 2017

معدنون يطلبون إدراج ملف ممتلكاتهم في قمة البشير والسيسي بالأردن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2017 ـ طلب معدنون سودانيون من وزير الخارجية إدراج ملف ممتلكات المعدنين السودانيين بطرف السلطات المصرية ضمن أجندة قمة بين الرئيسين السوداني والمصري على هامش القمة العربية بالأردن الأربعاء المقبل.

JPEG - 38.3 كيلوبايت
المعدنون المفرج عنهم قبل توجههم الى الخرطوم - صورة من موقع التواصل "فيسبوك"

ويزور الرئيس السوداني عمر الأردن يوم الأربعاء لحضور القمة العربية التي ستُعقد في الشونة على شواطئ البحر الميت، 50 كلم غربي عمّان، وينتظر أن يعقد البشير قمة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة الروساء العرب.

وبحسب سليمان مركز ممثل لجنة المعدنين السودانيين الذين اطلقت سراحهم مصر في وقت سابق فإن اللجنة سلمت مذكرة إلى مكتب وزير الخارجية يوم الإثنين، وأشار إلى أن سفير السودان لدى القاهرة والجامعة العربية عبد المحمود عبد الحليم، الموجود حاليا في عمان، وعدهم بإدراج مطالبات المعدنين ضمن قمة البشير والسيسي.

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس 2015 عن 37 معدناً سودانياً احتجزتهم لمدة خمسة أشهر بتهمة التسلل عبر الحدود، غير أنها احتجزت ممتلكاتهم المتمثلة في آليات وأجهزة تعدين عن الذهب تقدر قيمتها بـ 8 ملايين دولار.

وتشمل المتعلقات المحتجزة أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع، وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.

وقالت مذكرة المعدنين لوزير الخارجية التي تلقتها (سودان تربيون): "نناشد شخصكم وسيادة الرئيس بضم ملف المعدنين لأجندة القمة المرتقبة بين الرئيسين عمر البشير وعبد الفتاح السيسي بالأردن، ليتسنى تحريك الملف الذي عمد الجانب المصري إلى قتله".

وأفادت المذكرة أن ملف ملف المعدنين السودانيين ما زال يرواح مكانه رغم مرور عامين على "المطالبات والترجي والانتظار".

وأكدت أن ملف المعدنين من الملفات التي شغلت الساحة السودانية لفترات طويلة، منوهة إلى نكوص الحكومة المصرية عن وعود قطعتها برد ممتلكات المعدنين السودانيين.

وتابعت المذكرة: "في آخر وعد لها بعد ذهاب وفد المعدنين لمصر وزارتا الخارجية والدفاع المصريتين لم تلتزما بالتنفيذ للأسف".

واعترفت وزارة الخارجية السودانية في وقت سابق بصعوبات في مخاطبة وتحديد الجهة المسؤولة بمصر، وعزت ذلك الى وجود ثلاث جهات تتولى ملف ممتلكات المعدنين هي الجيش المصري والقضاء ووزارة الخارجية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.