الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

معرض الخرطوم للكتاب حظر 10 كتب لأسباب دينية وأخلاقية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 نوفمبر 2015 ـ علمت "سودان تربيون" أن عدد الكتب التي تم حظرها في معرض الخرطوم الدولي للكتاب، الذي أنهى أعماله أخيرا، وصل إلى عشرة كتب، وقال مصدر مسؤول بوزارة الثقافة أن أسباب الحظر إما دينية أو أخلاقية.

JPEG - 17.8 كيلوبايت
غلاف رواية "ساعي الريال المقدود" لصاحبها مبارك أردول القيادي في الحركة الشعبية ـ شمال

وأنهى معرض الخرطوم الدولي أعماله الخميس الماضي بعد أن استمر 13 يوما بأرض المعارض في بري.

وطبقا، لمصادر عليمة فإن الحظر طال كتاب "النعيم الجنسي لأهل الجنة" لعبد الله القاسمي، "الكتاب الخرزي" لأبو الحسن يهوديا صموائيل، "الإسلام الديمقراطي المدني" لشيرين تيارد، و"الشيعة" لهايتس معالم.

وكانت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر" أحصت في وقت سابق، مصادرة 6 روايات من المعرض، شملت: (سيرة قذرة) لمحمد خير عبد الله، (ساعي الريال المقدود) لمبارك أردول، (هل أخطأ السلف) لمحمد بدوي مصطفى، (أسفل قاع المدينة) لإيهاب عدلان، (بستان الخوف) لأسماء عثمان الشيخ، و(سوق الدعارة المصنعة) لمحمد بدوي مصطفى.

وأكدت المصادر أن ستة كتب صنفت أيضا تحت خانة "قيد المراجعة" منها: "بنات الداون تاون" لياسين سليمان، و"مدارج السلسيون" لحمد دهب، و"جنجويد" لعلا حسان.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الثقافة لـ "سودان تربيون" إن قائمة الكتب المحظور أو التي قيد المراجعة، تم تحديدها بناءا على معايير تراعي الأخلاق والأديان.

وأكد المسؤول أن الكتب أو الروايات المحظورة إما احتوت على ما يسيئ للأديان، أو لإحتوائها على ما يخدش الحياء عن طريق تعبيرات جنسية غير ضرورية.

وقال مسؤول حكومي لـ "جهر" الأسبوع الماضي، عقب مصادرته أحدى المطبوعات، إن "المطبوعات المعروضة مخالفة لقانون المصنفات، وفيها جُمل، وعبارات خادشة للحياء"، ورفض المسؤول تعريف نفسه سوى كونه يعمل بالمصنفات الأدبية، ويتبع لإدارة معرض الكتاب.

وقالت (جهر) إن ظاهرة مُصادرة الكُتب من معرض الخرطوم الدولي وغيره ظلت ظاهرة مستمرة لسنوات طويلة، ويُعتبر هذا حجر ومُصادرة لحرية التعبير والنشر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حروب "الكيزان" ضد شعب السودان 2019-01-19 21:55:46 بقلم : د. عائشة البصري لكل حراك أو انتفاضة أو ثورة مُحركها. فإن كان رفع سعر الخبز وغلاء المعيشة قد أشعلا حقا فتيل الانتفاضة في السودان، فإن ما أبقى الشعلة حية هو إجماع جل الشعب على أنه حان وقت رحيل الجنرال عمر البشير (...)

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.