الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 شباط (فبراير) 2012

مفاوضات اديس تعكف على حلحلة على قضايا الحدود والنفط والهجرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 فبراير 2012 —تدفع آلية الوساطة الافريقي برئاسة ثامبو أمبيكي اليوم باتفاق مبادئ حول قضايا الهجرة والجنسية لوفدي التفاوض من حكومة جنوب السودان و السودان خلال المحادثات الجارية حول قضايا ما بعد الانفصال بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا.

JPEG - 43.8 كيلوبايت
الرئيس السوداني عمر البشير يمشي بجوار رئيس الآلية الافريقية ثابو امبيكي و في الخلف رئيس جمهورة جنوب السودان سلفاكير ميارديت

هذا في وقت اجرى فيه جنوب السودان تعديلات على وفده المفاوض بالحاق كل من وزير الخارجية نيال دينق و وزير مجلس الوزراء دينق ألور

و قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية العبيد مروح، للصحفيين، أمس الاثنين، انه "اذا قبل الطرفان الاتفاق سيتم تشكيل لجنة مشتركة من الدولتين لمتابعة أعمال الآلية برئاسة وزيري الداخلية في البلدين"، متوقعا أن يتم الاجتماع الأول للجنة بأديس أبابا على أن تتواصل بقية الاجتماعات في كلا البلدين بالتناوب حتى التوصل لحلول مرضية فيما يتعلق بالهجرة والجنسية.

ووصف مروح التقدم في المحاور بالبطئ، مؤكدا عدم وجود اختراق كبير بمفاوضات النفط. واكد فى تصريح صحفى امس ان وفد الجنوب سلم رده على عرض السودان ألخاص بالشق التجارى لقضية البترول والمتصل بالرسوم ، وتوقع ان يدفع وفد الخرطوم برده اليوم.

وامتدح مروح ما أسماه ليونة المواقف وتجنب الطرفين التمسك بشروط تعجيزية، كاشفا عن ابتدار آلية ترسيم الحدود لاعمالها بالأمس، وأكد تقدم الآلية الافريقية بمقترح جديد يعتزم الوفدان الرد عليه اليوم.

وكشف مروح عن دفع السودان بمقترح قضى بنيل (6) دولارات رسما سياديا على برميل النفط الجنوبى فى وقت يرى الجنوب أن يكون دولارا واحدا.

و يمثل العرض الجديد للخرطوم تنازلاً كبيراً عن مطلبها السابق للجنوب يدفع 32 دولارا للبرميل الواحد نظير عبوره انابيب التصدير السودانية.

وقال مروح بأن النقاش حيال النفط استند في هذه الجولة على الأساس التجاري باستخدام أسلوب العرض والطلب بشكل مباشر دون وسطاء بين وفدي الخرطوم وجوبا.

الى ذلك ابدى كبير مفاوضي الجنوب؛ باقان أموم، في تصريحات أمس الاول، سعادة وفد بلاده بتضمين فريق الاتحاد الإفريقي لمصير البترول الذي قال بأن الخرطوم نهبته في أجندة التفاوض، وطالب الحكومة السودانية بدفع قيمته.

وأكد باقان استعداد الجنوب الرجوع لتصدير البترول عبر المنشآت النفطية الموجودة حال وافقت الحكومة السودانية على عدم الاستيلاء على البترول المصدر عبر أراضيها وعدم عرقلة عمليات التصدير.

ودعا إلى أن يُضمّن ذلك في إتفاق دولي بين الدولتين كأحد الشروط الأساسية لقبول جمهورية جنوب السودان تصدير نفطها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.