الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 آب (أغسطس) 2018

مفاوض: أطراف جنوب السودان أقرت صيغة نهائية لمسودة اتفاق السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أغسطس 2018 ـ قال عضو مفاوض إن كل الأطراف في مفاوضات فرقاء جنوب السودان التي تستضيفها الخرطوم توصلت إلى الصيغة النهائية لمسودة اتفاق السلام وجاهزة للتوقيع عليه الإثنين القادم.

JPEG - 79.8 كيلوبايت
استيفن لوال

وأجلت الوساطة السودانية التوقيع بالأحرف الأولى على مسودة الاتفاق الأحد الماضي وذلك للمرة الثانية، بعد تأخر فصيل المعارضة بقيادة ريك مشار في تقديم ملاحظاته حول المسودة.

وأبلغ عضو وفد التفاوض عن تحالف المعارضة استيفن لوال نقور "سودان تربيون" أن جميع الاطراف توصلت الى الصيغة النهائية للأتفاقية بعد إحراز تقدم كبير في جميع الملفات بما فيها البند "4" في اتفاقية قسمة السلطة.

وقال لوال إن الجولة ناقشت كل القضايا العالقة مثل ملف تحديد حدود الولايات على أساس البند "4" الذي تم مناقشته وتسويته بصورة أدت الى توافق الأطراف وامكانية حسم النزاع حول قضايا الحدود وتطوير هذ البند.

وأشار إلى تكوين ثلاث لجان متخصصة متمثلة في اللجنة الخاصة لمتابعة عمل "TBC" و"IBC" وتكوين اللجنة الثانية الخاصة بمسألة سلطات الرئيس بما فيها صلاحيات النواب الخمسة الجديدة واللجنة الخامسة الخاصة بإكمال أعمال تشغيل مفوضية الدستور.

يذكر أن لجنة "TBC" معنية بتحديد حدود القبائل وفقا لحدود الأول من يناير 1956، ولجنة "IBC" هي المعنية بتحديد عدد الولايات. وينتظر أن ترفع اللجنة الأخيرة تقريرا في غضون شهرين بعد الاتفاق النهائي بشأن الخلاف في عدد الولايات، وعضويتها مكونة من 5 أعضاء من حكومة الجنوب و5 من المعارضة و5 دول أفريقية.

وتطالب المعارضة في جنوب السودان بالعودة إلى نظام العشرة الولايات بعد أن أعادت حكومة جوبا تقسيم الولايات إلى 32 ولاية في وقت سابق.

وأوضح قائلا إن "المفاوضات تناولت كل المحاور الأساسية وهذا يعني أن النقاط المتفقة عليها ستكون هي الحل النهائي.. إذا اتفقت عليها كل المجموعات ورفضت مجموعة واحدة ستعتبر اتفاقا ساريا يجب إنفاذه وبذا تعتبر اتفاقية مكملة ومقبولة لدى جميع الأطراف من دون أن تؤثر القضايا الفرعية على سير التوقيع".

وشدد استيفن لوال أن سلطات النواب وتكوين اللجان وقضية عدد الولايات كلها قضايا تم حسمها بشكل نهائي.

وأكد أن الاتفاق ليس به أي شكل من القضايا العالقة وهذا هو الشكل المتفق عليه لحين التوقيع عليه يوم 27 أغسطس الحالي.

وتابع: "هذا يعتبر مدخلا لعملية سلام نهائية لحرب امتدت لأكثر من خمس سنوات ووجب علينا التركيز الأن في مسائل المتعلقة بإنفاذ الأتفاقية بشكلها المنصوص عليه في ملفات الترتيبات الأمنية وتقاسم السلطة". وزاد "إجراءات الترتيبات الأمنية وتجميع القوات وتدريبها ثم تكوين القوات المشتركة سيكون الشغل الشاغل، لأنفاذ أهم النصوص المتمثلة في تكوين جيش يمثل نواة للجيش الوطني بجنوب السودان".

وكان الوسيط السوداني، وزير الخارجية، الدرديري محمد أحمد، قد كشف الأحد الماضي، عن انعقاد ورشة عمل متعلقة بالترتيبات الأمنية لمدة 3 أيام بمشاركة ممثلين للسودان وأوغندا والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.