Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مفوضية الانتخابات بالسودان تحدد أيام 13 ـ 15 أبريل للإقتراع

الخرطوم 15 فبراير 2015 ـ أعلنت مفوضية الانتخابات بالسودان إن الإقتراع في انتخابات أبريل المقبل سيستمر ثلاثة أيام بدلا عن يوم واحد كما جرى في انتخابات العام 2010، على أن يبدأ في 13 أبريل، على أن تغلق صناديق الإقتراع الساعة السادسة مساء يوم الـ 15 منه وتبدأ عملية فرز الأصوات يوم 16 أبريل.
_2-8.jpgوترفض قوى المعارضة إجراء الانتخابات في ميقاتها المقرر في ابريل المقبل، وطالبت بتشكيل حكومة انتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم إجراء انتخابات معترف بها.

واطلقت قوى تحالف قوى الاجماع الوطني المعارض حملة باسم “إرحل” لمقاطعة الانتخابات، كما انضمت حركة “الإصلاح الآن” لتيار المقاطعين واطلقت حملة منفصلة لمقاطعة العملية.

وقال رئيس المفوضية مختار الأصم في لقاء تفاكري مع ممثلي الأحزاب والمرشحين المستقلين، الأحد، عن الجدول الزمني الخاص بالاقتراع وإعلان النتائج أن المفوضية لديها 7133 مركزاً منتشراً في كافة ولايات السودان، بجانب 11 ألف لجنة.

وقال الأصم إن ذلك يتطلب من القوى المشاركة في العملية تقديم أسماء مناديبها لاعتمادهم مراقبين يحق لهم الوجود طيلة أيام الاقتراع والفرز.

وأفاد أن المفوضية حددت سقفاً للانفاق وفق القانون، أعلاها الحملة الانتخابية الشاملة لأي حزب، ثم حملة مرشح رئاسة الجمهورية، إضافة إلى الدائرة القومية والدائرة الولائية.

وقال إن المفوضية تنتظر مزيداً من التشاور مع القوى المختلفة للإعلان عن سقف الإنفاق، هذا بجانب إتاحة الفرص المتساوية للمرشحين في أجهزة الإعلام القومية.

وأضاف الأصم أن إعلان نتائج انتخابات رئاسة الجمهورية سيكون يوم 27 أبريل بقاعة الصداقة بالخرطوم.

من جانبه، أعلن رئيس آلية ضبط الاقتراع في المفوضية الهادي محمد أحمد عن ضوابط الاقتراع.

وقال إن المفوضية بصدد طباعة 85 مليوناً من بطاقات للإقتراع في كافة المستويات، ستتم في السودان بمطابع العملة بسرية تامة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.