الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 كانون الثاني (يناير) 2015

مفوضية الانتخابات بالسودان تعلن شروط وإجراءات الترشح للرئاسة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يناير 2015 ـ أعلنت مفوضية الانتخابات السودانية، الأحد، إجراءات وشروط الترشيح لرئاسة الجمهورية ودوائر التمثيل النسبي القومية للانتخابات المقرر إجراؤها في أبريل المقبل، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 17 يناير الحالي.

JPEG - 25.2 كيلوبايت
مفوضية الانتخابات في السودان

وترفض قوى المعارضة قيام الانتخابات في موعدها وتطالب بإرجاء العملية لحين تشكيل حكومة قومية لفترة إنتقالية تشرف على تعديل القوانين والدستور ومن ثم إجراء انتخابات معترف بها.
وقالت المفوضية في بيان، إن ترتيب الأولوية لقائمة المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وقائمة المرأة والأحزاب في بطاقة الإقتراع سيكون وفقا لأسبقية الوصول لموقع الترشيح واستكمال الإجراءات الخاصة به.

وكان المؤتمر العام للمؤتمر الوطني في أكتوبر الماضي قد اعتمد البشير مرشحا لرئاسة الجمهورية عن الحزب الحاكم.

ودعت مناديب الأحزاب والمرشحين إلى الحرص على استيفاء المستندات المطلوبة للترشيح وتشمل: شهادة الجنسية، شهادة الميلاد، شهادة المؤهل العلمي، شهادة قبول المرشح بالترشيح على الأنموذج رقم (10)، وإقرار بالممتلكات الشخصية للمرشح على الأنموذج (11).

وطالبت المفوضية المناديب بإقرار يثبت إيداع التأمين على الأنموذج رقم (12) "عشرة ألف جنيه لمنصب الرئيس، ومائة جنيه عن كل مرشح في قائمتي التمثيل النسبي للمرأة والأحزاب في الدوائر القومية، ويمكن تسديد مبالغ التأمين إما بشيك معتمد من البنك أو توريد المبلغ لحساب المفوضية ببنك امدرمان الوطني حساب رقم (1017040) بموجب إشعار توريد يستلم من المفوضية أو توريد المبلغ نقدا للجنة".

واشترطت المفوضية أيضا في الترشح لرئاسة الجمهورية كشف بأسماء الناخبين المؤيدين للترشيح (15 ألف ناخب من 12 ولاية، على أن لا يقل عدد المؤيدين من كل ولاية عن 200 ناخب في قائمة معتمدة من اللجنة العليا بالولاية بختم وإمضاء رئيس اللجنة العليا المعنية على الأنموذج رقم (13)، إلى جانب إرفاق صورة فوتوغرافية ملونة بحجم البوستال.

وأكد البيان أنه يجب على الأحزاب تقديم مرشحين لكل مقاعد التمثيل النسبي (128 مرشح للمرأة و85 مرشح/ مرشحة للأحزاب)، وتقديم قائمتين أخريتين بذات الأعداد كأحتياطي.

وسمحت المفوضية لمندوب الحزب المعتمد لديها (بعد إبراز البطاقة الصادرة له من المفوضية) ومعه شخصان على الأكثر بالدخول إلى موقع الترشيح لاستكمال إجراءات الترشيح على أن يخصص مكان مناسب للوفود المصاحبة للمرشحين، وموقع مناسب للإعلاميين والصحفيين داخل القاعة.

وأعلنت عن تخصيص موقع ومدخل قاعة الصداقة بالخرطوم (الجانب الشرقي) لاستقبال مندوبي الأحزاب والمرشحين واستلام استمارة الترشيح المعبأة لرئاسة الجمهورية ودوائر التمثيل النسبي القومية، خلال الفترة من 11 إلى 17 يناير 2015، من التاسعة صباحا وحتى الرابعة ظهرا ويتضمن ذلك أيام العطلات.

وأوضحت المفوضية أنها شكلت ثلاثة لجان من عامليها لمراجعة واستلام استمارات الترشيح، تشمل لجنة الترشيحات لرئاسة الجمهورية، لجنة الترشيحات لمقاعد التمثيل النسبي القومية للمرأة، لجنة الترشيحات لمقاعد التمثيل النسبي القومية للأحزاب، ولكل لجنة مكان مخصص في قاعة الصداقة.

إلى ذلك أكد نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن أن الانتخابات ستقام في موعدها المحدد في أبريل ولن يتم تأجيلها حتى لا يكون هناك فراغ دستوري بعد انتهاء الفترة الدستورية.

وأضاف حسبو لدى مخاطبته افتتاح القرية الثقافية ضمن برنامج الدورة المدرسية القومية بمدينة سنجة "أن الذين ينادون بتأجيل الانتخابات غير موضوعيين لأنها تمثل استحقاقا دستوريا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حروب "الكيزان" ضد شعب السودان 2019-01-19 21:55:46 بقلم : د. عائشة البصري لكل حراك أو انتفاضة أو ثورة مُحركها. فإن كان رفع سعر الخبز وغلاء المعيشة قد أشعلا حقا فتيل الانتفاضة في السودان، فإن ما أبقى الشعلة حية هو إجماع جل الشعب على أنه حان وقت رحيل الجنرال عمر البشير (...)

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.