الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 14 كانون الأول (ديسمبر) 2017

مفوضية اللاجئين تدعو لإجراءات عاجلة تنهي أزمة جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 14 ديسمبر 2017 ـ حث مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي على اتخاذ إجراءات عاجلة من جانب جميع الأطراف لتسوية النزاع في جنوب السودان
ووضع حد لأزمته الإنسانية المتفاقمة وأكبر كارثة للاجئين في أفريقيا، قائلا إنه "لا يمكن للعالم أن يقف مكتوف الايدي بينما يعاني شعب جنوب السودان حرب لا معنى لها".

JPEG - 30.2 كيلوبايت
لاجؤون من جنوب السودان يحملون مواد اغاثة في الطريق لمعسكر بيديبيدي للاجئين، شمال أوغندا (صورة لـ UNHCR)

وقال المسؤول الأممي إن الآثار المدمرة للقتال كانت نتيجة مباشرة للإخفاقات المأساوية في القيادة السياسية للبلاد.

وبحسب غراندي فإن معظم اللاجئين كانوا أطفالا دون سن 18 عاما، في حين أن النساء اللواتي وصلن إلى معسكرات اللجوء في البلدان المجاورة اشتكين من تعرضهن للاغتصاب أو اختطاف أزواجهن أو أطفالهن.

ونوهت الوكالة الى ان الدول المجاورة لجنوب السودان تستضيف حاليا مليوني لاجئ في حين أن سبعة ملايين مواطن داخل البلاد في حاجة الى مساعدة انسانية اساسية.

وقال غراندي "يجب الضغط على الذين يقودون هذا الصراع الذي اقتلع ثلث شعب جنوب السودان في أربع سنوات فقط وقتل عددا لا يحصى من المواطنين".

وقال كبير مسؤولي الامم المتحدة انه يتعين القيام بعمل عاجل من جانب الجهات الفاعلة الاقليمية والدولية قبل فوات الأوان، لافتا إلى إن الفشل في حماية اللاجئين من جنوب السودان وغيرهم من المدنيين سيجعل الأزمة أكثر تعقيدا ويزعزع استقرار المنطقة لعقود قادمة، وهو احتمال لا يستطيع العالم تحمله، داعيا أطراف النزاع إلى إيجاد حل سياسي.

وأردف "نجاح منتدى تنشيط اتفاق السلام رفيع المستوى محوري لإنهاء معاناة اللاجئين من جنوب السودان وقتل المدنيين الابرياء".

وتعتزم مبادرة السلام في جنوب السودان، التي تتوسط فيها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد)، الي إحياء اتفاق السلام المتعثر الذي تم التوقيع عليه في أغسطس 2015.
وتسبب النزاع في جنوب السودان في خلق أكبر أزمة للاجئين في القارة الأفريقية.

وتقدر المفوضية أن عدد اللاجئين يمكن أن يتجاوز ثلاثة ملايين بحلول ديسمبر 2018.

وشدد غراندي على انه "لم يعد الوضع مستداما بالنسبة لحكومات بلدان اللجوء والوكالات الإنسانية والأهم من ذلك شعب جنوب السودان. أن دورة العنف يجب ان تنتهي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.