الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 14 شباط (فبراير) 2018

مفوضية نزع السلاح بالسودان تتوقع دخول أميركا كمانح جديد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يناير 2018 ـ توقعت مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، الأربعاء، دخول الولايات المتحدة كمانح جديد للبرنامج بعد لقاءات بين فريق لوزارة الدفاع الأميركية والمفوضية.

JPEG - 80 كيلوبايت
أسلحة تم جمعها في ولاية جنوب دارفور 23 سبتمبر 2017 ( صورة من شينخوا)

يشار إلى أن حوارا مستمرا بين الخرطوم وواشنطن منذ سنوات توج في أكتوبر الماضي برفع عقوبات أميركية قاسية عن السودان استمرت لعقدين من الزمان.

وأعلن مفوض مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الادماج الفريق صلاح الطيب عن انفتاح جديد من عدد من الدول المانحة لتنفيذ مشروعات المفوضية عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الشريك الرئيس في مشروعاتها.

وقال الطيب لوكالة السودان للأنباء، يوم الأربعاء، إن المفوضية تتوقع دخول الولايات المتحدة كمانح للبرنامج بعد لقاءات أجراها وفد من وزارة الدفاع الأميركية مع المفوضية أكد خلالها دعم مشروعات نزع السلاح وأمن المجتمع في المناطق التي تعافت من الحرب.

وأكد أن اجتماع المجلس القومي لتنسيق نزع السلاح والتسريح اجاز أخيرا تنفيذ خطة المفوضية للعام 2017 في إطار الخطة الاستراتيجية للمفوضية والوقوف على خطة العام 2018 التي شرعت المفوضية في تنفيذها.

وأشار المفوض الى أن أهم ما ورد في الخطة الزيادة في إعداد المدمجين الذي بلغ عددهم 6 آلاف عبر منافذ متعددة والشركاء الدوليين وتسريح أكثر من ألفي مقاتل سابق.

وأضاف أن المجلس وقف على النجاحات التي تحققت والاستقرار الذي تشهده المناطق التي ينفذ فيها البرنامج والتي شهدت حروباً، خاصة الولايات الحدودية مع جنوب السودان وكردفان والنيل الأزرق، موضحا أن الاجتماع وجه بمعالجة تحديات تواجه تنفيذ الخطة ووضع حلول.

وأفاد الطيب أن المفوضية شرعت الآن في تنفيذ معسكر للتسريح في جنوب دارفور لنحو 900 مقاتل من الحركات المسلحة والقوات المسلحة والدفاع الشعبي والذي سيتبعه معسكران آخران في جنوب وغرب دارفور بالتعاون مع يوناميد والتخطيط لإدماج 1200 مسرح بإقليم دارفور.

وأكد أن المفوضية قاربت من الانتهاء من إدماج أطفال "قوز دنقو" الذين كانت تجندهم حركة العدل والمساواة من بينهم أطفال من جنوب السودان، موضحا أن المفوضية عملت على ادماجهم وادخالهم المدارس وتوفير سبل كسب العيش لأسرهم وتدريب باحثين اجتماعيين للتعامل معهم.

وألحق الجيش السوداني هزيمة بحركة العدل والمساواة في منطقة "النخارة" بولاية جنوب دارفور، في أبريل 2015، وأوقع وسط قوة لها تسللت من جنوب السودان، خسائر في الأرواح والعدة والعتاد.

ونوه المفوض إلى الدعم الذي تقدمه بعض الدول المانحة مؤكداً أن الوكالة الايطالية للتنمية والتعاون تنفذ مشاريع مياه في ولاية النيل الأزرق في عدد من المناطق التي تعمل فيها المفوضية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.