الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 آذار (مارس) 2018

مفوض الأراضي بدارفور: تشكيل لجان تحكيم لنزاعات (الحواكير) قريبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مارس 2018 ـ أعلن مفوض مفوضية استخدامات الأراضي بدارفور، تشكيل لجان تحكيم في محليات ولايات الإقليم الخمس قريبا لحل نزاعات الأراضي "الحواكير"، وعزا تأخر تنفيذ المشروع إلى عدم سداد وزارة المالية لالتزامات شركة ألمانية.

JPEG - 23.6 كيلوبايت
سوق طويلة احدى محليات ولاية شمال دارفور ـ صورة لـ "سودان تربيون"

يشار إلى أن قضية ملكية الأرض (الحواكير) تمثل إحدى القضايا المهمة والمرتبطة بقضايا أخرى أدت إلى تفاقم الصراع في إقليم دارفور حيث برز النزاع حول الأرض بين ما يطلق عليهم (الوافدين) والسكان الأصليين.

وقال مفوض مفوضية استخدامات الأراضي بدارفور، محمد صالح عبد الله منقو، إن المرحلة القادمة ستشهد تشكيل لجان للتحكيم في المحليات بالولايات الخمس لحل مشكلات الأراضي.

وأفاد منقو في موتمر صحفي، الأربعاء، أن مشروعات الأراضي مُمولة من قبل المانحين بمبلغ 20 ألف دولار، بواقع 25% نقداً و75% عن طريق عقود مع بيوتات خبرة.

وأشار إلى أهمية إنزال مخرجات خارطة استخدامات الأراضي وترجمتها على أرض الواقع بإقامة مراكز معلومات في الولايات الخمس، لافتا إلى أنه تم منح قطعة أرض للمفوضية والتزم صندوق إعمار دارفور بتشييدها كما ألزم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتوفير المعدات والتزمت الشركة الألمانية (قاف) بذلك، وأكد البدء في إنشاء تلك المراكز أول أبريل القادم..

ونوه إلى وجود تحديات كبيرة تواجه استخدامات الأراضي بدارفور، وأوضح أن التحدي الأكبر يرجع إلى عدم التزام وزارة المالية بسداد التزامات الشركة الألمانية العاملة في المشروع، مناشدا الشركة الألمانية بسداد مستحقاتها أيضا.

وطالب مفوض مفوضية استخدامات الأراضي بضرورة وضع قضية استخدامات الأراضي بدارفور في الحسبان، ودعا لعدم تجاوز الإدارات الأهلية في قضية الأراضي.

وقال منقو إن مفوضية استخدامات الأراضي مطلوب منها إسراع الخطى في حل إشكاليات استخدامات الأراضي، وفقاً لاتفاقية الدوحة وفتح المسارات والمراحيل بين الرعاة والرحل والمزارعين وتحقيق المصالحات والعودة الطوعية، مشيداً بحهود دولة قطر في هذا الشأن.

من جانبه أكد السفير القطري بالخرطوم، راشد بن عبد الرحمن النعيمي، التزام دولة قطر بكافة برامج اتفاقية الدوحة.

وقال السفير إن هذه البرامج تسير وفق ما هو مخطط له من جدولة، مشيرا إلى استقرار الأوضاع الأمنية في دارفور.

ووجه رئيس السلطة الإقليمية السابق لولايات دارفور، التجاني السيسي، في نوفمبر 2013، مفوضية الأراضي بالاهتمام بـ "الحواكير" ومحاور تسجيلات الأراضي واستخداماتها، بهدف إيجاد السياسات الكفيلة لوضع المعالجات لقضية الأراضي، التي قال إنها عادة ما تكون أحد الأسباب الرئيسة في الصراعات المسلحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.