الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

مقال ساخر حول تحرش الدبلوماسي يعلق صدور صحيفة سودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 نوفمبر 2017 ـ علق مجلس الصحافة والمطبوعات بالسودان "مؤسسة حكومية" صدور صحيفة "الجريدة" المستقلة ليومي الخميس والجمعة بسبب مقال ساخر حول توقيف الشرطة الأميركية لدبلوماسي سوداني بتهمة التحرش بفتاة في أكتوبر الماضي.

JPEG - 19.6 كيلوبايت
عدد مصادر من صحيفة "الجريدة" ـ إرشيف

وفي 12 أكتوبر الماضي دبج الكاتب الساخر الفاتح جبرا مقالا في زاويته "ساخر سبيل" الراتبة في صحيفة "الجريدة" بعنوان "امتحان تحرش" حاكى فيه بسخرية لاذعة امتحان لسكرتيرين ثوالث في وزارة خارجية "الأمازون". وسمى مادة الامتحان "التحرش".

وقال ناشر الصحيفة عوض محمد عوض لـ "سودان تربيون" إن لجنة الشكاوى التابعة لمجلس الصحافة والمطبوعات أبلغت إدارة "الجريدة" بأن عقوبة بالإيقاف ستوقع على الصحيفة بسبب مقال الفاتح جبرا الذي حوى كلمات "خادشة للحياء".

وأوضح عوض أنه دافع بأن كاتب المقال معلم ومربي ولم يحدث أن تمت إدانته في أي قضية تمس الشرف أو الأخلاق، ونقل للجنة دفوعات للكاتب قال فيها إنه يجب الفصل في المعاملة بين الكتابة الساخرة والكتابات الأخرى.

وشدد الناشر على أن المجلس بقراره ساهم في الجريمة ـ إن صح أنها جريمة ـ لأنه روج بالعقوبة لمقالة الكاتب "امتحان تحرش"، موضحا أن الأجدى كان الاكتفاء بالتوبيخ.

وتابع "قلنا لهم لا يمكن معاقبة صحيفة وقرائها بالإيقاف، هذه طريقة عقاب غير سليمة.. إذا أخطأ طبيب في مستشفى هل يمكن أن تكون العقوبة هي إيقاف المستشفى عن العمل ؟".

وأوضح عوض أنه طلب من مجلس الصحافة الاكتفاء بمصادرة جهاز الأمن للصحيفة في السابق، ولكن المجلس رفض مثلما رفض أن تكون العقوبة يومي الجمعة والسبت حتى تستفيد الصحيفة من ريع الإعلان الشحيح يوم الخميس، مشيرا إلى حرمان "الجريدة" من الإعلان الحكومي.

وتعاني الصحافة السودانية اقتصاديا في ظل ارتفاع تكلفة التشغيل وتدهور العملة المحلية "الجنيه"، ما ينعكس سلبا على مداخيل الصحفيين وخطط تطوير الصحف.

ويلجأ جهاز الأمن والمخابرات الى معاقبة الصحف التي يتهمها بتجاوز الخطوط الحمراء، بأثر رجعي من خلال مصادرتها عقب الطباعة، الأمر الذي يترتب عليه خسائر مادية فادحة على الصحف المصادرة.

كما تعاقب لجنة الشكاوى التابعة لمجلس الصحافة والمطبوعات الصحف بتعليق صدورها ليومين أو ثلاثة أيام.

ونفذت صحيفة "التيار" في سبتمبر الفائت عقوبة من المجلس القومي للصحافة والمطبوعات بتعليق الصدور ليومين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.