الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 كانون الثاني (يناير) 2018

مقال لناشر صحيفة (الصيحة) يثير حنق ذوي رهائن من دارفور بليبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 23 يناير 2018 ـ أثار مقال كتبه ناشر صحيفة "الصيحة" السودانية "الطيب مصطفى" حنق الأهالي والنشطاء في دارفور بعد أن وصف فيه أبناء الإقليم المحتجزين لدى مليشيات ليبية تحت التعذيب بأنهم "أسرى لحركات دارفور ويستحقون ذلك".

JPEG - 21.5 كيلوبايت
الطيب مصطفى رئيس حزب منبر السلام العادل

وأثار المقال الصحفي ردود أفعال غاضبة وسط مواطني دارفور وعدد من النشطاء وأسر المحتجزين.

ودعا عدد منهم الى مقاطعة صحيفة "الصيحة" واصفين رئيس مجلس إدارتها الطيب مصطفى بـ "العنصري" الذي عمل من أجل تقسيم السودان وزرع نار الفتنة.

وأسس مصطفى، وهو رئيس لجنة الإعلام في البرلمان وخال الرئيس السوداني عمر البشير، حزب منبر السلام العادل وصحيفة "الانتباهة" الذين تبنيا انفصال جنوب السودان كخيار للشماليين، قبل أن يغادر الناشر الصحيفة بعد خلافات مع ملاك الأسهم ليؤسس صحيفة "التصيحة".

وقال الناشط سليمان مصطفى لـ "سودان تربيون"، إن ما حدث في ليبيا لا يمكن السكوت عنه مضيفا أن "مقال الطيب مصطفى سيزيد من مضايقة السودانيين بدولة ليبيا".

وكشف الاتحاد الأفريقي، الأحد الماضي، أن مقاطع فيديو متداولة لسودانيين يتم تعذيبهم في ليبيا، "حديثة" وتم فتح تحقيق بشأنها. وشكلت الصور صدمة قاسية لأسر المهاجرين في إقليم دارفور.

وأظهرت المقاطع المتداولة منذ السبت الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي الرهائن مقيدين ويتم ضربهم وتعذيبهم بالنار من قبل خاطفيهم الذين أجبروا ضحاياهم على مخاطبة ذويهم عبر التسجيل لطلب الفدية مقابل عدم التصفية.

وكشفت أسر الضحايا أن يوم الإثنين كان آخر يوم لتسليم الفدية المطلوبة ولفتوا الى أن المبالغ تقدر بـ 240 ألف جنيه "نحو 7 آلاف دولار".

وقال علي حسين ابن خال أحد الرهائن ـ يدعى طه ـ لـ "سودان تربيون" الثلاثاء إن أسرة طه لا تملك المبلغ المطلوب وهو 120 ألف جنيه "حوالي 3.5 ألف دولار" وأكد أن الأسرة تلقت مقطع الفيديو يوم الإثنين الماضي ويظهر فيه تعذيب "طه" وحثه ذويه على دفع فدية بعد أن أمهله خاطفيه حتى الإثنين كآخر يوم للسداد أو تصفيته.

وقال حسين "قررنا إقامة دعوة (مرطبات) للأهل من أجل توفير المبلغ.. طه سليمان والشخص الآخر يدعى (الصادق) هم من منطقة "كورقي" بمحلية كتم في شمال دارفور غادروا السودان قبل تسعة أشهر بينما غادر طه في شهر مايو من العام الماضي".

وأكد أنهم تلقوا اتصالات من الجناة بدفع المبالغ أو قتلهم في حالة عدم السداد، وقال إنهم سيتصلون بهم في حالة توفر المبلغ لتبليغهم حول كيفية إرسال المبلغ الى ليبيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.