الصفحة الأساسية | بيانات صحفية    الجمعة 14 أيلول (سبتمبر) 2018

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018

separation
increase
decrease
separation
separation

1-المفوضية :-

أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص.

ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي.

ج-لجان الانتخابات في الولايات تختار بالتوافق السياسي.

د- لا يجوز للمفوضية تفويض صلاحيتها لأي شخص طبيعي او اي لجنة.

2-يتم اختيار كل مستويات الحكم (رئيس الجمهورية-المجلس الوطني - مجلس الولايات -المجالس التشريعية - المجالس الولاة - المعتمدين -المجالس المحلية - اللجان الشعبية) عن طريق الانتخاب الحر المباشر.

3-اثبات الشخصية للاقتراع اي:-

(أ)الرقم الوطني -للبطاقة القومية-جواز السفر.

(ب)ويطبق استثناءا" نظام العرفين في مناطق النزاعات، خارج المدن والمناطق الحضرية وتحدد المناطق بالتوافق السياسي.

4-تحديد مدن الاقتراع بيوم. واحد فقط، ويبدأ الفرز فور اغلاق الصندوق ويستمر وينتهي في نفس اليوم ونفس المركز وتعلن النتيجة في مركز الاقتراع بحضور مندوبي المرشحين.

5-إنشاء مراكز ثابتة لتصويت الرحل داخل الدوائر التي يتبعون لها والغاء الصناديق المتنقلة.

6- تصويت القوات النطامية في مراكز. المواطنين المدنيين دون تمييز .

7-عدم السماح مطلقا باستخدام وسائل وإمكانيات. الدولة المباشرة وغير المباشرة في الحملات الانتخابية ولو بالإيجار ودفع المقابل.

8-النسبة المؤهلة للتنافس علي المقاعد النسبية تكون صفر.

9-تكون القوائم القومية قومية الانتخاب، والولائية ولائية الانتخاب.

ويسمح للمستقلين ان تكون لهم قوائم ويراعي تمثيل كل الاقاليم في القوائم القومية ويحق للمغتربين التصويت في القوائم القومية ورئيس الجمهورية.

10-يجوز للاحزاب السياسية والمستقلين التحالف داخل القوائم النسبية.

11-كل من يترشح الانتخابات عليه ان يتقدم باستقالته من الدستوريين او الخدمة المدنية او القوات النظامية او الهيئة القضائية اوالدبلوماسين ومن في حكمهم.

12-لتهيئة مناخ الانتخابات يتم اطلاق كافة الحريات السياسية والاعلامية ويسمح للاحزاب دون اذن بممارسة نشاطها داخل وخارج دورها ورفع حالة الطوارئ.

13-تمويل المرشحين من الاحزاب والمستقلين :-

تتولي المفوضية تمويل العملية الانتخابية ويتمثل في الاتي :-

أ-الترحيل حصريا علي المفوضية.

ب-الخدمات لاعضاء المفوضية ومناديب المرشحين.

ج-طباعة الدعاية الانتخابية.

د-الخيام للمرشحين في مراكز الاقتراع.

14-إجراء إحصاء سكاني شامل يبني علي تقسيم الدوائر الاةتخابية، وصدور أمر. تاسيس الدوائر وحدودها علي ان لايتغير من بداية الحملة الانتخابية الي الفرز، وتحدد الدوائر بناء" علي توصية من اللجنة القومية لتحديد الدوائر،وبعد. السجل الانتخابي بالتوافق السياسي.

15-يكون عدد مقاعد المجلس الوطني 350 مقعدا.

16-،مقاعد المجلس الوطني تتكون من (40%) دوائر جغرافية و (30%) قائمة النساء. القومية و (30%)القائمة النسبية.

17-السماح بالترشح لرئاسة الجمهورية من 40 سنة.

18-،رفض الاقتراع والفرز الالكتروني واتباع الطريقة التقليدية، لصعوبة وتعامل اغلب المواطنين مع التقنية الحديثة والبنية التحتية غير المهيأة لذلك.

19-توحيد الشروط والضوابط التي تحكم مراكز الاقتراع في داخل السودان وخارجه الواردة في المادة (68)البنود من (1الي 4) ويحذف البند (5).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.