الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

مقترح بالتطبيع بين السودان وإسرائيل يثير لغطا في احدى لجان الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 نوفمبر 2015 ـ أثار مقترح بالتطبيع مع إسرائيل دفع به حزب مشارك في الحوار الوطني الدائر بالخرطوم حاليا، لغطا كثيفا داخل لجنة العلاقات الخارجية، وواجه أعضاء اللجنة المقترح الذي تقدم به حزب "المستقلين" بموجة عاتية من الرفض.

JPEG - 21.2 كيلوبايت
رئيس هيئة علماء السودان البروفيسور محمد عثمان صالح

وانطلق بالخرطوم في العاشر من أكتوبر الماضي مؤتمر الحوار الوطني وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية.

واستنكر عضو لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني محمد عبد الله، مطالبة رئيس حزب المستقلين، بالتطبيع مع إسرائيل، واستبعد الاتفاق حول الطلب أو وضعه ضمن توصيات الحوار الوطني.

وكان رئيس حزب المستقلين قد قال في مداخلة له، الثلاثاء، إنه لا يوجد مبرر لأن يناصب السودان العداء إسرائيل، مشيرا إلى أن العداء مع إسرائيل يكلف البلاد من الناحية السياسية والإقتصادية.

وطبقا لمصادر فإن هناك خلافات داخل اللجنة حول ضرورة كتابة عبارة "كل الدول عدا إسرائيل" على الجواز السوداني.

وقال محمد عبد الله للصحفيين عقب الجلسة "حتى لو تمت الموافقة على التطبيع من قبل اللجنة فإن الدستور السوداني لا يسمح بذلك، كما أن الأوراق الرسمية ترد فيها عبارة (التعامل مع الدول كافة عدا دولة إسرائيل)".

وأكد أن لجنة العلاقات الخارجية لا تعاني من خلافات كثيرة لجهة أن القضايا التي تتناولها واضحة ومحددة، مبينا أن المشاركين متفقين على كل الآراء و"لا توجد أشياء شاذة أو منفرة".

وأوضح أن لجنة العلاقات الخارجية ترمي لأن تكون هناك علاقات مبنية على المصالح ومتوزانة بين دول الجوار والدول الأفريقية والإسلامية والعربية.

وأفاد أن اللجنة ناقشت مشاكل الحدود وطرحت آراء فيها، نافيا مناقشة اللجنة للعقوبات الأميركية وآثارها السالبة.

وبشأن لجنة الهوية، قال رئيس اللجنة البروفيسور علي عثمان محمد صالح، إن لجنته استمعت الى ستة خيارات عن الهوية وخلصت الى ثلاثة ستتم مناقشتها خلال اجتماعات اللجنة القادمة.

وأكد صالح أن تلك الخيارات انحصرت في "الهوية السودانية، الهوية الوطنية، والهوية القطرية"، وقدم تعريفاً شاملاً للهوية السودانية والوطنية والقطرية وأبان أن الهوية السودانية ترمز للانتماء الى السودان تاريخاً حاضراً ومستقبلاً.

واعتبر لجنة الهوية بأنها "لجنة لكل السودانيين"، موضحا أن نقاش قضية الهوية بهذه الكيفية وعلى مستوى الدولة يحدث لأول مرة في تاريخ البلاد وذكر أن نحو 90%من الأحزاب المشاركة تتمسك بخيار الهوية السودانية، وزاد "هذا التوجه يحظى بتأييد الشباب والشابات داخل اللجنة، ما يدل على التفكير المعاصر لدى هذه الفئة".

وأكد أن اللجنة تبحث في شكل هوية الدولة وهوية المواطن السوداني، مشيرا الى بحث اللجنة لموضوع الهوية على مستوى السيادة السودانية لأول مرة يعد تطورا كبيرا ونجاحا للجنة.

وقال رئيس لجنة الهوية إنه مازال أمامهم وقت طويل للاتفاق على شكل محدد لهوية البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.