الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

مقترح بالتطبيع بين السودان وإسرائيل يثير لغطا في احدى لجان الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 نوفمبر 2015 ـ أثار مقترح بالتطبيع مع إسرائيل دفع به حزب مشارك في الحوار الوطني الدائر بالخرطوم حاليا، لغطا كثيفا داخل لجنة العلاقات الخارجية، وواجه أعضاء اللجنة المقترح الذي تقدم به حزب "المستقلين" بموجة عاتية من الرفض.

JPEG - 21.2 كيلوبايت
رئيس هيئة علماء السودان البروفيسور محمد عثمان صالح

وانطلق بالخرطوم في العاشر من أكتوبر الماضي مؤتمر الحوار الوطني وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية.

واستنكر عضو لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني محمد عبد الله، مطالبة رئيس حزب المستقلين، بالتطبيع مع إسرائيل، واستبعد الاتفاق حول الطلب أو وضعه ضمن توصيات الحوار الوطني.

وكان رئيس حزب المستقلين قد قال في مداخلة له، الثلاثاء، إنه لا يوجد مبرر لأن يناصب السودان العداء إسرائيل، مشيرا إلى أن العداء مع إسرائيل يكلف البلاد من الناحية السياسية والإقتصادية.

وطبقا لمصادر فإن هناك خلافات داخل اللجنة حول ضرورة كتابة عبارة "كل الدول عدا إسرائيل" على الجواز السوداني.

وقال محمد عبد الله للصحفيين عقب الجلسة "حتى لو تمت الموافقة على التطبيع من قبل اللجنة فإن الدستور السوداني لا يسمح بذلك، كما أن الأوراق الرسمية ترد فيها عبارة (التعامل مع الدول كافة عدا دولة إسرائيل)".

وأكد أن لجنة العلاقات الخارجية لا تعاني من خلافات كثيرة لجهة أن القضايا التي تتناولها واضحة ومحددة، مبينا أن المشاركين متفقين على كل الآراء و"لا توجد أشياء شاذة أو منفرة".

وأوضح أن لجنة العلاقات الخارجية ترمي لأن تكون هناك علاقات مبنية على المصالح ومتوزانة بين دول الجوار والدول الأفريقية والإسلامية والعربية.

وأفاد أن اللجنة ناقشت مشاكل الحدود وطرحت آراء فيها، نافيا مناقشة اللجنة للعقوبات الأميركية وآثارها السالبة.

وبشأن لجنة الهوية، قال رئيس اللجنة البروفيسور علي عثمان محمد صالح، إن لجنته استمعت الى ستة خيارات عن الهوية وخلصت الى ثلاثة ستتم مناقشتها خلال اجتماعات اللجنة القادمة.

وأكد صالح أن تلك الخيارات انحصرت في "الهوية السودانية، الهوية الوطنية، والهوية القطرية"، وقدم تعريفاً شاملاً للهوية السودانية والوطنية والقطرية وأبان أن الهوية السودانية ترمز للانتماء الى السودان تاريخاً حاضراً ومستقبلاً.

واعتبر لجنة الهوية بأنها "لجنة لكل السودانيين"، موضحا أن نقاش قضية الهوية بهذه الكيفية وعلى مستوى الدولة يحدث لأول مرة في تاريخ البلاد وذكر أن نحو 90%من الأحزاب المشاركة تتمسك بخيار الهوية السودانية، وزاد "هذا التوجه يحظى بتأييد الشباب والشابات داخل اللجنة، ما يدل على التفكير المعاصر لدى هذه الفئة".

وأكد أن اللجنة تبحث في شكل هوية الدولة وهوية المواطن السوداني، مشيرا الى بحث اللجنة لموضوع الهوية على مستوى السيادة السودانية لأول مرة يعد تطورا كبيرا ونجاحا للجنة.

وقال رئيس لجنة الهوية إنه مازال أمامهم وقت طويل للاتفاق على شكل محدد لهوية البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.