الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 نيسان (أبريل) 2016

مقتل طالب ثاني في أعمال عنف بالجامعات السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أبريل 2016 ـ سقط طالب أثناء صدامات بين طلاب المعارضة والحكومة في جامعة أمدرمان الأهلية بالخرطوم، يوم الأربعاء، في ثاني حادث من نوعه في الجامعات السودانية خلال أسبوعين.

JPEG - 24.1 كيلوبايت
طالب محمول على الأعناق بعد مواجهات في جامعة أمدرمان الأهلية ـ الأربعاء 27 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وأسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بالأبيض ـ 588 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية، عن سقوط قتيل وإصابة أكثر من 20 طالبا، في 19 أبريل الحالي.

وشهدت جامعة أمدرمان الأهلية والطرقات المجاورة، يوم الأربعاء، لها مواجهات عنيفة بين الطلاب المنتمين للمعارضة والمؤتمر الوطني الحاكم، تدخلت على إثرها قوات الشرطة.

وأدت أعمال العنف في الجامعة إلى سقوط محمد الصادق ويو "20 سنة" الطالب بكلية الآداب المستوى الثاني وهو نجل لاعب سابق في المنتخب القومي لكرة القدم.

وأصيب الطالب الذي يسكن في ضاحية "أم بدة" بأدرمان في صدره وسقط مضرجا في دمائه.

وأشارت استمارة الفحص الجنائي الصادرة من الشرطة ـ إطلعت"سودان تربيون" على نسخة منها ـ إلى "فتحة دائرية في الجانب الأيسر من الصدر بمحاذاةالقلب بقطر 4 × 4 سنتمتر، ولا يوجد أثر للتنفس أو ضربات القلب.. يوجه إلى المشرحة لمعرفة أسباب الوفاة".

وبحسب شهود عيان فإن الطالب القتيل أصيب خلال مخاطبة لرابطة جبال النوبة "جنوب كردفان" في جامعة أمدرمان الأهلية، مشيرين إلى أن طلاب الحزب الحاكم اعتدوا على المنشط ما أدى لسقوط 3 جرحى آخرين.

وتشير "سودان تربيون" إلى ان مقتل طالب جامعة كردفان الأسبوع الماضي أدى إلى سلسلة احتجاجات في عدد من الجامعات السودانية.

وتحتدم مواجهات بين طلاب جامعة الخرطوم والشرطة، منذ أكثر من أسبوعين، على خلفية أنباء عن نقل مباني الجامعة التي يعود تأسيسها إلى العام 1902، إلى ضاحية سوبا جنوبي الخرطوم.

المعارضة تدعو السودانيين للانتفاض

ودعت قوى في المعارضة السودانية،المواطنين للاحتجاج على الاستهداف المستمر لطلاب الجامعات ، وطالبت الأمين العام لحزب الامة القومي سارة نقد الله الجميع للمشاركة في تشييع الطالب محمد الصادق ونصرة الشباب في الجامعات.

وقالت في تصريح صحفي "تشييع ابننا محمد الصادق ضروري جدا يكون شرارة لانطلاق الانتفاضة الشعبية لاسترداد حقوق الشعب السوداني".

بدورها ، نادت قوى الاجماع الوطني، الشعب السوداني للإنتفاض في وجه من اسمتهم القتلة ، وان يكون" تشييع الشهيد محمد الصادق نقطة تحول فارقة في تطور الأحداث السياسية ببلادنا".

وطالبت في بيان صحفي رؤوساء الأحزاب والتنظيمات والمحامين والأطباء وأساتذة الجامعات و كل القطاعات والفئات بتقدم الجموع في التشييع الطالب، وأضافت "لتتحول العاصمة والوﻻيات لجحيم يغلي تحت أقدام الطغاة".

ومضى حزب المؤتمر السوداني في ذات الاتجاه بدعوة السودانيين لمقاومة النظام الحاكم، وناشد في بيان السودانيين والسودانيات "أن يملأوا الشوارع والساحات شاهرين هتافهم ومحوَّلين الغضب المحبوس في الصدور إلى عصيانٍ يدك عرش نظام الإستبداد والقتل والظلم والفساد ويفتح الطريق لسودان الحرية والسلام ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.