الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

مقتل حارس وسائق مسؤول محلي في ولاية جنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 3 أكتوبر 2016 ـ قتل شخصان يعملان لدى مسؤول محلي في هجوم نفذه مسلحون، الاثنين، على مبنى رئاسة محلية الوحدة الإدارية لمنطقة (الملم)، نحو 100 كلم شمالي نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور. ولاذ الجناة بالفرار.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
والي جنوب دارفور آدم الفكي " سودان تربيون"

وقال مصدر موثوق لـ" سودان تربيون" إن أربعة مسلحين على متن سيارة "لاندكروزر" وسيارة أخرى بلا لوحات، أطلقوا النار على السائق الحاج آدم اسحق، وحرس المعتمد الشخصي محمد عبد الكريم، أثناء وقوفهما أمام رئاسة المحلية وأردوهما قتيلين في الحال قبل أن يفروا هاربين بحوزتهم سيارة المسؤول الحكومي المحلي.

وأفاد المصدر أن لجنة أمن المحلية عقدت اجتماعا طارئا لملاحقة الجناة، كما أكد أن مئات الأهالي خرجوا فور وقوع الحادث وشرعوا في مطاردة الجناة للقبض عليهم.

وقال مدير شرطة ولاية جنوب اللواء بلة محمد حسين في تصريحات صحفية إن أربعة مسلحين يستغلون سيارة دفع رباعي بدون لوحات فتحوا النيران على الحرس الشخصي لمعتمد المحلية وسائقه وقتلوهما برئاسة محلية "الملم" في الوقت الذي كان يؤدي فيه المعتمد صلاة الظهر بمسجد المحلية.

يشار الى أن عمليات النهب المسلح بولاية جنوب دارفور تزايدت، حيث وقع اكثر من حادث خلال الاسبوعين الأخيرين.

واتخذت لجنة امّن ولاية جنوب دارفور حزمة من الإجراءات الأمنية المشددة لكبح جماح الانفلات الأمني.

وقال مصدر مسؤول فضل حجب هويته لـ (سودان تربيون) الاثنين، إن اللجنة اتخذت حزمة من الإجراءات الأمنية الحاسمة لضبط حالات الانفلات.

وأفاد بنشر دوريات أمنية مشتركة بين كافة الأجهزة الأمنية للتعامل مع الوضع الأمني مع وضع ضوابط مشددة لحركة السيارات بمداخل مدينة نيالا لمنع فرار المجرمين.

ونوه المسؤول إلى مقدرة الأجهزة الأمنية على إعادة الأمن والاستقرار بالولاية لافتا الى أن لجنة أمن الولاية ستتخذ قرارات حاسمة بشأن حركة السيارات التي لا تحمل لوحات مرورية باعتبار أنها السبب الأساسي في الانفلات.

واتهم ذات المصدر جهات لم يسمها بالوقوف وراء التدهور الأمني الأخير بمدينة نيالا موضحا أن الأجهزة الأمنية ستوقف بعد اكتمال التحقيقات والتحريات كل من يثبت تورطه في الأحداث.

ويرى المحلل السياسي والناشط المدني بولاية جنوب دارفور نور الدين محمد بريمة في تصريح لـ( سودان تربيون) إن السبب الأساسي وراء تدهور الأوضاع الأمنية بالولاية هو عدم توفر الرغبة والإرادة الحقيقية للولاية في حسم الانفلات الأمني.

وأشار إلي ضبط العديد من المتهمين بموجب قانون الطوارئ لكنهم لم يخضعوا للمحاكمة.

وأضاف " عدم تطبيق قانون الطوارئ على نحو جدي شجع المتفلتين علي تكرار ارتكاب الجرائم "، لافتا إلى أن القانون بات شبه معطل خاصة ان هنالك العديد من الجناة يرتكبون مخالفات صريحة لنصوصه دون أن تحرك الجهات المسؤولة ساكنا تجاههم.

ونوه بريمة الي ان تأخر الأجهزة الأمنية بالولاية في ملاحقة الجناة يعتبر أيضا سببا أساسيا في إفلاتهم.

ووقعت الاسبوع الماضي أربع عمليات نهب مسلح على التوالي بمدينة نيالا حيث اغتال مسلحون موظف يتبع لمحلية "الردوم" كان يقوم بصرف رواتب موظفي المحلية في مكتب له بوسط "نيالا".

كما قتل مسلحون آخرون معتمد محلية "بيضة"، عمدة قبيلة "الداجو" جمال احمد عبد الجبار بحي النيل في شرق نيالا ولاذوا بالفرار، فيما نفذ مجهولون عمليات نهب مسلح واسعة بحي الوحدة جنوب المدينة وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على اثنين منهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.