الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 شباط (فبراير) 2016

مقتل سوداني ضمن صفوف (داعش) في مواجهات مع الجيش الليبي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 فبراير 2016 ـ قتل أحد الطلاب السودانيين، المنتمين إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ويدعى "م ي م"، داخل الأراضي الليبية، بعد أن اختفى من عائلته منذ يونيو 2015، ويرجح أن الطالب "م" قتل خلال مواجهات مع الجيش الليبي.

JPEG - 28.7 كيلوبايت
"داعش" نعى "أبو الفداء السوداني" الذي قتل بالرقة السورية في يونيو 2015

ونقلت مصادر موثوقة لـ"سودان تربيون"، أن الطالب "م" الذي لقي حتفه الثلاثاء الماضي، يقطن في ضاحية "الكلاكلة" جنوبي الخرطوم، وهو من مواليد العام 1995، واختفى بعد شهر من عودة عائلته النهائية من المملكة العربية السعودية وظهر في ليبيا خلال رمضان الماضي.

وفي أغسطس 2015 لقي "عبد الإله" نجل الرئيس العام السابق لجماعة أنصار السنة الراحل أبو زيد محمد حمزة حتفه في مواجهات مسلحة وقعت بسرت الليبية، معقل "داعش"، وقبلها بأسبوع فجر سودانيا يكنى بـ "أبو جعفر السوداني" نفسه بسيارة في درنة الليبية.

وفي يونيو الماضي نعى "داعش"، سودانيا كنيته "أبو الفداء السوداني"، قال إنه "استشهد" في الرقة السورية، كما قتل الطالب السوداني مصطفى عثمان فقيري المنتمي لـ"داعش"، في يوليو المنصرم، عندما فجر نفسه بعبوة ناسفة في الرقة بسوريا.

وقالت، الداخلية العام الماضي، أن نحو 70 سودانيا، من الجنسين، ألتحقوا بتنظيم "داعش" في ليبيا وسوريا، وعاد منهم الى البلاد إثنين فقط، لكن معلومات متطابقة تحدثت بعد ذلك ان عدد الطلاب السودانيين في داعش يفوق تلك الاحصاءات.

ورجح الخبير المختص في شؤون الجماعات الإسلامية، الهادي محمد الأمين، لـ"سودان تربيون"، أن يكون الطالب السوداني "م" ضمن مجموعة من شباب منطقة "الكلاكلة" الذين اختفوا عن ذويهم في وقت سابق، واتضح لاحقاً التحاقهم بداعش فرع ليبيا، قتل أحدهم قبل عدة أشهر وتردد عودة آخر للخرطوم بينما تم فقدان ثالث رجح البعض وفاته في الطريق.

وأضاف الهادي انه من المعروف أن المنطقة جنوبي الخرطوم التي تضم: "اللاماب، الشجرة، أبو آدم وانتهاء بالكلاكلة"، انضم عدد من أبناءها لداعش في فترات متباعدة وبعضهم قتل في سوريا مثل مدثر تاج الدين، وبعضهم كان ينتمي لخلية "الدندر" مثل عمر محمد الجزولي، الذي أمضى شهوراً بالمعتقل متنقلاً بين سجن كوبر ببحري والهدي بأم درمان، وتم اطلاق سراحه لظروف صحية حيث أصيب في قدمه اليسرى إصابة بالغة أثناء اشتباك وقع بين أفراد الخلية والقوات الحكومية التي داهمتهم بمحمية الدندر.

وتابع "هذه المناطق ينشط فيها الشيخ صادق عبد الله عبد الرحمن باللاماب وله نشاط كثيف يمتد من حي اللاماب مرورا بالشجرة وحتى الكلاكلة".

وغادرت 4 فتيات سودانيات في 30 أغسطس الماضي بينهن توأم، للإلتحاق بداعش، في ثالث تفويج، بعد أن غادر 18 طالبا الى تركيا للإنضمام إلى التنظيم بينهم ابنة مسؤول رفيع في الخارجية، وفي مارس الماضي توجه 9 طلاب يحملون جوازات بريطانية، ومن أسر سودانية مرموقة ويدرسون بجامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا بالخرطوم الى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة لـ (داعش).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.