الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 شباط (فبراير) 2016

مقتل سوداني ضمن صفوف (داعش) في مواجهات مع الجيش الليبي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 فبراير 2016 ـ قتل أحد الطلاب السودانيين، المنتمين إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ويدعى "م ي م"، داخل الأراضي الليبية، بعد أن اختفى من عائلته منذ يونيو 2015، ويرجح أن الطالب "م" قتل خلال مواجهات مع الجيش الليبي.

JPEG - 28.7 كيلوبايت
"داعش" نعى "أبو الفداء السوداني" الذي قتل بالرقة السورية في يونيو 2015

ونقلت مصادر موثوقة لـ"سودان تربيون"، أن الطالب "م" الذي لقي حتفه الثلاثاء الماضي، يقطن في ضاحية "الكلاكلة" جنوبي الخرطوم، وهو من مواليد العام 1995، واختفى بعد شهر من عودة عائلته النهائية من المملكة العربية السعودية وظهر في ليبيا خلال رمضان الماضي.

وفي أغسطس 2015 لقي "عبد الإله" نجل الرئيس العام السابق لجماعة أنصار السنة الراحل أبو زيد محمد حمزة حتفه في مواجهات مسلحة وقعت بسرت الليبية، معقل "داعش"، وقبلها بأسبوع فجر سودانيا يكنى بـ "أبو جعفر السوداني" نفسه بسيارة في درنة الليبية.

وفي يونيو الماضي نعى "داعش"، سودانيا كنيته "أبو الفداء السوداني"، قال إنه "استشهد" في الرقة السورية، كما قتل الطالب السوداني مصطفى عثمان فقيري المنتمي لـ"داعش"، في يوليو المنصرم، عندما فجر نفسه بعبوة ناسفة في الرقة بسوريا.

وقالت، الداخلية العام الماضي، أن نحو 70 سودانيا، من الجنسين، ألتحقوا بتنظيم "داعش" في ليبيا وسوريا، وعاد منهم الى البلاد إثنين فقط، لكن معلومات متطابقة تحدثت بعد ذلك ان عدد الطلاب السودانيين في داعش يفوق تلك الاحصاءات.

ورجح الخبير المختص في شؤون الجماعات الإسلامية، الهادي محمد الأمين، لـ"سودان تربيون"، أن يكون الطالب السوداني "م" ضمن مجموعة من شباب منطقة "الكلاكلة" الذين اختفوا عن ذويهم في وقت سابق، واتضح لاحقاً التحاقهم بداعش فرع ليبيا، قتل أحدهم قبل عدة أشهر وتردد عودة آخر للخرطوم بينما تم فقدان ثالث رجح البعض وفاته في الطريق.

وأضاف الهادي انه من المعروف أن المنطقة جنوبي الخرطوم التي تضم: "اللاماب، الشجرة، أبو آدم وانتهاء بالكلاكلة"، انضم عدد من أبناءها لداعش في فترات متباعدة وبعضهم قتل في سوريا مثل مدثر تاج الدين، وبعضهم كان ينتمي لخلية "الدندر" مثل عمر محمد الجزولي، الذي أمضى شهوراً بالمعتقل متنقلاً بين سجن كوبر ببحري والهدي بأم درمان، وتم اطلاق سراحه لظروف صحية حيث أصيب في قدمه اليسرى إصابة بالغة أثناء اشتباك وقع بين أفراد الخلية والقوات الحكومية التي داهمتهم بمحمية الدندر.

وتابع "هذه المناطق ينشط فيها الشيخ صادق عبد الله عبد الرحمن باللاماب وله نشاط كثيف يمتد من حي اللاماب مرورا بالشجرة وحتى الكلاكلة".

وغادرت 4 فتيات سودانيات في 30 أغسطس الماضي بينهن توأم، للإلتحاق بداعش، في ثالث تفويج، بعد أن غادر 18 طالبا الى تركيا للإنضمام إلى التنظيم بينهم ابنة مسؤول رفيع في الخارجية، وفي مارس الماضي توجه 9 طلاب يحملون جوازات بريطانية، ومن أسر سودانية مرموقة ويدرسون بجامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا بالخرطوم الى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة لـ (داعش).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.