الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 حزيران (يونيو) 2016

مقتل طالب سوداني بصفوف (داعش) في موجة القصف على الفلوجة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يونيو 2016- قتل أحد الطلاب السودانيين، المنتمين إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية بمنطقة الفلوجة في العراق التي تشهد معارك ضارية وهجوم متعدد الجبهات تشنه قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي على مقاتلي (داعش) بالعراق.

JPEG - 26.5 كيلوبايت
صورة متداولة لطلاب الطب الذين توجهوا لسوريا للحاق بـ"داعش"

ونصبت أسرة ايمن صديق عبد العزيز، وهو طالب بكلية الطب في جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا المملوكة لوزير الصحة بالخرطوم مامون حميدة ، سرادق العزاء بضاحية المهندسين بام درمان – عقب تلقيها نبأ وفاة ابنها من رفقائه الذين غادروا معه قبل نحو عام.

والطالب القتيل ايمن، هو نجل اللواء صديق عبد العزيز، يعتبر احد العناصر الفاعلة في الفوج الثاني من طلبة جامعة العلوم الطبية، الذين غادروا الخرطوم منتصف العام 2015 عبر مطار الخرطوم على متن الخطوط التركية، وصولا الي استانبول وتسللوا منها برا الي الحدود الجنوبية الفاصلة بين تركيا وسوريا بالقرب من نقطة انطاكيا.

وضمت الخلية وقتها 12 طالب وطالبة بينهم كريمة مسؤول رفيع في الدولة، فيما حمل10 من رفقائها وثائف سفر بريطانية.

وسبق مغادرة المجموعة الثانية تشكيل طلابي اخر من ذات الجامعة بلغ قوامه 17 طالب وطالبة اغلبهم يدرسون بكليتي الطب والصيدلة تقدمهم مصطفي عثمان فقيري الذي قتل في يوليو المنصرم، عندما فجر نفسه بعبوة ناسفة في (الرقة) بسوريا.

ثم تلا الفوجين توجه المجموعة الاخيرة في 30 أغسطس الماضي ضمت 4 فتيات بينهن التوأم، منار وابرار عبد السلام العيدروس.

ووصل عدد الطلاب الملتحقين بداعش من جامعة العلوم الطبية لقرابة الاربعين قتل منهم حتي الان ثلاثة كان اخرهم محمد المعتصم الكنزي قبل أن يلحق به ايمن صديق عبد العزيز هذا بخلاف الطلاب الذين تم توقيفهم قبل انضمامهم لداعش.

وفي أغسطس 2015 لقي "عبد الإله" نجل الرئيس العام السابق لجماعة أنصار السنة الراحل أبو زيد محمد حمزة حتفه في مواجهات مسلحة وقعت بسرت الليبية، معقل "داعش"، وقبلها بأسبوع فجر سودانيا يكنى بـ "أبو جعفر السوداني" نفسه بسيارة في درنة الليبية.

وفي يونيو من العام الماضي نعى "داعش"، سودانيا كنيته "أبو الفداء السوداني"، قال إنه "استشهد" في الرقة السورية.

وقالت وزارة الداخلية السودانية العام الماضي، أن نحو 70 سودانيا، من الجنسين، ألتحقوا بتنظيم "داعش" في ليبيا وسوريا، وعاد منهم الى البلاد إثنين فقط، لكن معلومات متطابقة تحدثت بعد ذلك ان عدد الطلاب السودانيين في داعش يفوق تلك الاحصاءات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.