الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

مقتل موظف حكومي شمال السودان بسبب نزاع إداري حول أرض زراعية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ الدامر 17 أكتوبر 2016 ـ لقي موظف حكومي بمدينة الدامر عاصمة ولاية نهر النيل ـ شمالي السودان ـ مصرعه رميا بالرصاص على يد رجل مسلح، يوم الإثنين، وتعود تفاصيل الحادث الذي وقع وسط المدينة، إلى نزاع إداري حول أرض زراعية.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
مارة في مدينة الدامر يتجمعون حول جثمان موظف حكومي قتل رميا بالرصاص بسبب نزاع إداري ـ 17 أكتوبر 2016

وبحسب شهود عيان لـ "سودان تربيون" فإن الجاني الذي يدعى "أ ح" البالغ من العمر 35 سنة، فاجأ الموظف بإدارة الزراعة بمحلية الدامر حاج حمد صديق "55 سنة"، بعد خروجه من الدوام على مقربة من رئاسة المحلية، وعلى الفور باغته باطلاق الرصاص على رأسه ليرديه قتيلا في الحال.

وهرعت الشرطة إلى موقع الحادث واتخذت الإجراءات اللازمة بعد أن ألقت القبض على المتهم الذي سجل اعترافا بالجريمة.

وبحسب مدير شرطة ولاية نهر النيل اللواء عثمان صديق لتلفزيون الشروق فإن البلاغ دون تحت المادة "130" القتل العمد مشيرا الى أن حيثيات ودوافع جريمة القتل تعود الى خلاف بين الجاني والمجني عليه بسبب طلب تصديق لقطعة أرض زراعية من قبل المتهم لدى لجنة التصرف في الأراضي الزراعية بالمحلية التي يعمل القتيل مقرر فيها.

وأفاد مدير الشرطة أنه بعد رفض الطلب من قبل لجنة التصرف في الأراضي الزراعية الولائية بناءا على توصية لجنة المحلية احتدم نقاش بين الجاني والمجني عليه وهو ما دفع الأول للترصد بالضحية.

وأعربت وزارة الزراعة عن بالغ أسفها مؤكدة أنها تعكس منعطفا خطيرا في قضايا الأراضي الزراعية وأكدت المدير العام للوزارة عابدين بابكر أن موظف الوزارة بمحلية الدامر "القتيل" يعد من أكفأ وأميز كوادرها وعرف بمهنيته العالية وتجرده التام.

وأوضح أن موظفي إدارة الزراعة ولجنة التصرف في الأراضي الزراعية بالمحلية ليسوا معنيين بأمر التصديق للأراضي الزراعية الاستثمارية، حيث أن ذلك من اختصاص لجنة التصرف في الأراضي الزراعية الولائية.

وتابع "دور لجنة الأراضي بالمحلية ينحصر فقط في التوصية بالرفض أو القبول بناءا على وقائع وحيثيات توردها في توصيتها، وهي ليست ملزمة أو قاطعة في إتخاذ القرار بالنسبة للجنة الولائية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)

كابلي: من كابول الى ألكساندريا سيتي 2017-11-12 11:17:12 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) صدق المؤرخ السر احمد قدور عندما قال ان عبد الكريم الكابلي هو صاحب الفضل الاول في اعادة الاغنية السودانية الفصيحة الى الوجود، بعد كانت قد طُمرت تحت تراب العامية، (...)

أوجه الخطأ في خطة الاتحاد الأوربي لمكافحة الهجرة 2017-11-11 06:05:12 أمجد فريد الطيب منذ عام 2014، دفع الاتحاد الأوروبي باجندته لمكافحة اللجوء الي أراضيه من خلال مبادرته التي أصبحت تعرف باسم عملية الخرطوم. نشأت هذه المبادرة عندما فرض ممثلي الاتحاد الأوروبي أنفسهم إلى على مؤتمر إقليمي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.