الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 آذار (مارس) 2017

مقتل نزيل بسجن الضعين في تبادل اطلاق نار بين الشرطة والنزلاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مارس 2017 ـ وقعت أحداث عنف دامية بسجن الضعين حاضرة ولاية شرق دارفور، غربي السودان، بين النزلاء وشرطة الحراسة أسفرت عن مقتل أحد النزلاء وإصابة سبعة آخرين بينهم اثنين باصبات خطرة.

وقالت حكومة شرق دارفور في بيان ممهور بتوقيع وزير الاعلام، الهادي برمة صالح، إن الأحداث وقعت على خلفية قيام السلطات بالولاية بترحيل مجموعة من النزلاء من سجن الضعين إلى سجن نيالا بجنوب دارفور.

وأوضح البيان الذي تلقته (سودان تربيون) أن أحد النزلاء المرحلين قام بإخفاء نفسه من الحراسات رافضاً الذهاب إلى نيالا، مضيفاً "وفي صباح اليوم الأربعاء تم اكتشاف الأمر وكإجراء طبيعي طلبت إدارة السجن إحضار المتهم ووضع التحوطات اللازمة حتى لا يتمكن من الهرب وأثناء ذلك قام ومعه آخرين بمهاجمة الحراسات".

وأكد البيان أن الأحداث خطط لها بغرض إشاعة الفوضى والهروب من السجن، وزاد "لكن بحمد الله تم إخماد الفتنة والسيطرة على الموقف تماماً ولم يتمكن أي نزيل من الهرب".

وأفاد أن الأحداث تسببت في وفاة أحد النزلاء يدعى عبد الله إسماعيل امبدي، بجانب جرح سبعة آخرين بينهم اثنين جروحهم حرجة.

وطبقاً لمصادر فإن السلطات بشرق دارفور قامت الأثنين بترحيل 150 نزيلاً من سجن الضعين إلى نيالا، يفترض ان يكون من بينهم السجين الذي أخفى نفسه، حيث وصل اسمه ضمن كشف الترحيل.

وأوضحت أنه حينما علم باكتشاف أمره اتفق مع آخرين على رفض الترحيل، ليقوموا بقاومة افراد الحراسات ونزعوا عنهم 3 قطع سلاح تبادلوا عبرها النار مع الشرطة قبل أن تتمكن من السيطرة على الموقف.

وأشارت المصادر إلى أن أغلبية النزلاء الذين تم ترحيلهم من الضعين إلى نيالا متهمين في جرائم قتل ونهب، ويعرفون بالمتفلتين.

وأكد بيان حكومة الولاية أن الأجهزة الأمنية ظلت يقظة ومراقبة للوضع ولن تجدي أي تحركات لإطلاق سراح مجرم بالقوة، مضيفاً "علما بأن الأجهزة الأمنية بالولاية راصدة لأي تحرك سلبي لزعزعة الأمن".

وتابع "لقد ظلت حكومة شرق دارفور تعمل بكل جد وتفان من أجل توفير الأمن والاستقرار كهدف استراتيجي لها حتى يتفرغ الجميع للتنمية والنهضة التي يتوق لها أهل هذه الولاية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.