الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 آذار (مارس) 2017

مقتل نزيل بسجن الضعين في تبادل اطلاق نار بين الشرطة والنزلاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مارس 2017 ـ وقعت أحداث عنف دامية بسجن الضعين حاضرة ولاية شرق دارفور، غربي السودان، بين النزلاء وشرطة الحراسة أسفرت عن مقتل أحد النزلاء وإصابة سبعة آخرين بينهم اثنين باصبات خطرة.

وقالت حكومة شرق دارفور في بيان ممهور بتوقيع وزير الاعلام، الهادي برمة صالح، إن الأحداث وقعت على خلفية قيام السلطات بالولاية بترحيل مجموعة من النزلاء من سجن الضعين إلى سجن نيالا بجنوب دارفور.

وأوضح البيان الذي تلقته (سودان تربيون) أن أحد النزلاء المرحلين قام بإخفاء نفسه من الحراسات رافضاً الذهاب إلى نيالا، مضيفاً "وفي صباح اليوم الأربعاء تم اكتشاف الأمر وكإجراء طبيعي طلبت إدارة السجن إحضار المتهم ووضع التحوطات اللازمة حتى لا يتمكن من الهرب وأثناء ذلك قام ومعه آخرين بمهاجمة الحراسات".

وأكد البيان أن الأحداث خطط لها بغرض إشاعة الفوضى والهروب من السجن، وزاد "لكن بحمد الله تم إخماد الفتنة والسيطرة على الموقف تماماً ولم يتمكن أي نزيل من الهرب".

وأفاد أن الأحداث تسببت في وفاة أحد النزلاء يدعى عبد الله إسماعيل امبدي، بجانب جرح سبعة آخرين بينهم اثنين جروحهم حرجة.

وطبقاً لمصادر فإن السلطات بشرق دارفور قامت الأثنين بترحيل 150 نزيلاً من سجن الضعين إلى نيالا، يفترض ان يكون من بينهم السجين الذي أخفى نفسه، حيث وصل اسمه ضمن كشف الترحيل.

وأوضحت أنه حينما علم باكتشاف أمره اتفق مع آخرين على رفض الترحيل، ليقوموا بقاومة افراد الحراسات ونزعوا عنهم 3 قطع سلاح تبادلوا عبرها النار مع الشرطة قبل أن تتمكن من السيطرة على الموقف.

وأشارت المصادر إلى أن أغلبية النزلاء الذين تم ترحيلهم من الضعين إلى نيالا متهمين في جرائم قتل ونهب، ويعرفون بالمتفلتين.

وأكد بيان حكومة الولاية أن الأجهزة الأمنية ظلت يقظة ومراقبة للوضع ولن تجدي أي تحركات لإطلاق سراح مجرم بالقوة، مضيفاً "علما بأن الأجهزة الأمنية بالولاية راصدة لأي تحرك سلبي لزعزعة الأمن".

وتابع "لقد ظلت حكومة شرق دارفور تعمل بكل جد وتفان من أجل توفير الأمن والاستقرار كهدف استراتيجي لها حتى يتفرغ الجميع للتنمية والنهضة التي يتوق لها أهل هذه الولاية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.