الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 تموز (يوليو) 2016

مقتل وإصابة 10 أشخاص في هجوم مسلح على مزارعين بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 18 يوليو 2016 ـ قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 7 آخرون في هجوم نفذه مسلحون يتبعون لقبيلة "الفلاتة" على مزارعين بمنطقة "الجبور" التابعة لمحلية قريضة، 86 كلم جنوب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور غربي السودان.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
4 من ولايات دارفور الخمس تشهد نزاعات قبلية

ووقع الحادث على خلفية صراع قبلي بين قبيلتي الفلاتة والمساليت بسبب النزاع حول ملكية أرض، وهو ما يعرف محليا بـ "الحاكورة".

وأبلغ عضو المجلس التشريعي لولاية جنوب دارفور عن دائرة قريضة عمر محمد ابراهيم "سودان تربيون" أن مليشيات مسلحة تابعة لقبيلة الفلاتة نفذت هجوما مسلحا على مزارعين بمنطقتي "الجبور" و"المشروع" الواقعتان غربي قريضة مساء الأحد، ما أودى بحياة ثلاثة مزارعين وإصابة سبعة آخرين بجراح بينهم طالبين.

وأوضح إبراهيم أن إثنين من المصابين تم نقلهما الى مستشفى نيالا لخطورة إصابتيهما بينما يتلقى الآخرون العلاج بمستشفى قريضة.

وأفاد عمر أن لجنة أمن الولاية دفعت بقوات شرطية على متن أربعة سيارات ألقت القبض على حوالي 7 متهمين بزعزعة الأمن وتم إيداعهم سجن قريضة مشيرا الى أن هناك ما لا يقل عن 19 بلاغا تم تدوينها ضد مليشيات تعترض طريق عودة النازحين الى مناطقهم.

وأضاف شاهد عيان يدعى أحمد عيسى صالح لـ "سودان تربيون" أن مسلحين يتبعون لقبيلة الفلاتة بمنطقة "سعدون" في محلية قريضة ما زالوا يمنعون النازحين من العودة الى مناطقهم لمزاولة الزراعة بحجة أن المناطق "حواكير" خاصة بقبيلة الفلاتة رغم ممارسة المزارعين لمهنتهم في هذه المناطق منذ عشرات السنين.

وتابع "إن مسلحين من الفلاتة أعلنوا رفضهم التام ممارسة أي قبيلة مهنة الزراعة في المنطقة التي يدعون ملكيتها في تحدٍ واضح لقرارات حكومة الولاية القاضية بعودة النازحين الى مناطقهم طواعية لمزاولة الزراعة والرعي".

من جهته أفاد معتمد محلية قريضة عيسى السائر علي "سودان تربيون"، الإثنين، أن مسلحين مجهولي الهوية اعتدوا على المزارعين ما أدى الى مقتل أحد المزارعين وإصابة آخر بجراح، موضحا أن لجنة أمن المحلية ألقت القبض على المتهمين وسيطرت على الأوضاع الأمنية بالمنطقة وأكد أن الحادث لا علاقة له بأي صراع قبلي بالمنطقة.

وتعيش قبيلتا الفلاتة والمساليت بمحلية قريضة في توتر دائم منذ العام 2009 بسبب النزاع حول ملكية الوحدة الإدارية "سعدون" ما اضطر حكومة جنوب دارفور لتتبيع المنطقة لرئاسة الولاية منذ العام 2010 في عهد والي الولاية الأسبق عبد الحميد موسى كاشا.

وفيما يلي تورد "سودان تربيون" اسماء القتلى: محمد أبكر آدم، محمد تية محمد، ومحمد يحيى أبكر، بينما سقط مصابا كل من: أبكر آدم حماد، مريم آدم حماد، أحمد محمد يحيى، محمد يحيى، عبد الله الحاج عبد الله، عبد الله الحاج جديد، وأحمد الحاج ضو البيت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.