الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مقتل وإصابة 25 في هجوم انتقامي شنه رعاة بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 9 نوفمبر 2016 ـ لقي 10 أشخاص مصرعهم، وأصيب 15 في هجوم شنته مليشيات لرعاة مسلحين الأربعاء على قرى زراعية بولاية جنوب دارفور انتقاما لمصرع ثلاثة رعاة في صدام وقع الثلاثاء مع مزارعي المنطقة.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
أهالي بلدة (جوغانة) بقريضة في جنوب دارفور يدفنون قتلاهم بعد مواجهات مع رعاة ـ 8 نوفمبر 2016

وقال نائب دائرة قريضة بمجلس ولاية جنوب دارفور التشريعي عمر محمد ابراهيم لـ "سودان تربيون" ان رعاة مسلحون هاجموا قرى "دهب شرو، وميول، كفلا، وروينا" بوحدة "الجوغة" الإدارية التابعة لمحلية قريضة، نحو 86 كلم جنوي نيالا عاصمة الولاية.

وأضاف "أن مجموعات مسلحة من مليشيات الرعاة يستغلون سيارات ذات الدفع الرباعي بجانب الخيول والجمال، نفذوا هجوما بربريا عنيفا على قرى العودة الطوعية بالمنطقة، ما أدى إلى مقتل 10 من المواطنين بالاضافة الى اصابة آخرين بجراح بعضها بليغة تم أسعافهم الى مستشفى قريضة لتلقي العلاج".

وكان خمسة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب آخرون في مواجهات عنيفة بين رعاة ومزارعين يوم الثلاثاء، في منطقة "جوغانة" ما أدى الى تجدد التوتر الأمني بين أطراف النزاع، ودفعت السلطات بتعزيزات أمنية للمنطقة.

ويرفض الكثير من النازحين العودة إلى قراهم مطالبين بتوفير الحماية لهم من الرعاة المسلحين الذين اعتادوا في الماضي الاعتداء على اراضيهم والتي عمل الكثير من افرادهم في مليشيات حكومية خلال حملات قوات الحكومة ضد التمرد في سنواته الأولى.

وأوضح النائب عمر محمد ابراهيم أن الهجوم سبب حركة نزوح جديدة للعائدين مرة أخرى إلى معسكرات النازحين من بعد حرق أربع من قرى العودة الطوعية، مشيرا إلى أن الرعاة أتلفوا مزارع المواطنين بشكل عبثي بقصد احداث خسائر فادحة بعد أن ارتكبوا جرائم القتل والنهب.

وأضاف أن الإقتتال اشتعل بالمنطقة بطريقة أسوة مما سبق، موضحاً ضعف إمكانات الاجهزة الامنية بالمحلية وقلتها فاقمت من الأوضاع الامنية، وزاد "كيف تتمكن ثمانية سيارات عسكرية بالمحلية من بسط هيبة الدولة وفرض سيادة القانون مع انتشار السلاح بأيدي المسلحين".

ودعا عمر حكومة الولاية إلى التحرك الفوري والسريع لحسم الانفلات الأمني الذي يجري بالمنطقة، مؤكدا أن المواطنين يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية خاصة شريحة الأطفال والنساء.

وأبان أن "الاعتداء علي قرى العودة الطوعية التي تمثل أولوية من أولويات حكومة الولاية لتفريق معسكرات النازحين هي بمثابة الاعتداء على الحكومة نفسها وبرامجها" مضيفا ان الاعتداءات على قرى العودة وضعت حتى الحكومة المركزية امام تحدي واضح.

وتعاني جنوب دارفور من الصراعات القبلية التي راح ضحيتها المئات من المواطنين فضلا عن تهجير قسري لآخرين. ونجحت حكومة الولاية الى حد ما في تجاوز النزاعات بتحقيق العديد من المصالحات القبلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.