الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 أيلول (سبتمبر) 2016

مقتل وإصابة 5 طلاب على يد مسلحين في بلدة بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 سبتمبر 2016 ـ احتج المئات حول مقر إقامة معتمد محلية "كاس"، 86 كلم غرب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور غربي السودان، يوم الجمعة، على مقتل 3 طلاب وإصابة إثنين آخرين في هجوم شنه مسلحون على الطلاب إثناء زيارة معايدة بمنطقة "دقنج".

JPEG - 23 كيلوبايت
حملة أهلية (فزع) لتتبع جناة تورطوا في مقتل طلاب بمنطقة (شطايا) في جنوب دارفور ـ الخميس 15 سبتمبر 2016

وخرج المئات من ذوي القتلى الذين ينتمون إلى إثنية الفور الخميس في حملة "فزع" لتتبع أثر الجناة صوب منطقة الحادث، بينما عقدت لجنة أمن المحلية اجتماعا طارئا لإتخاذ الإجراءات القانونية لتعقب الجناة ومنع إفلاتهم من العدالة.

وأفاد أمير في الإدارة الأهلية لقبائل محلية كاس، فضل حجب اسمه "سودان تربيون"، إن 3 مليشيات مسلحة أطلقت النار عمدا على 5 طلاب بالمرحلة الثانوية أثناء قضائهم عطلة العيد مع ذويهم بمنطقة "دقنج"، 15 كلم جنوبي مدينة كاس، ما أدى الى مقتل 3 منهم في الحال بينما أصيب آخران بجراح جسيمة جرى أسعافهما الى مستشفى نيالا التعليمي.

وقال الأمير إن مجموعات مسلحة استولت على مناطق النازحين ومزارعهم بمنطقة "شطاية" تقف وراء الهجوم، مشيرا إلى أن ذات المجموعة هددت بنسف موتمر التعايش السلمي والاجتماعي الذي انعقد بمحلية شطاية قبل أكثر من الشهر، وزاد "المسلحون أعلنوا صراحة أنهم لا يعترفون بمؤتمر شطاية حتى ولو وقع عليه رئيس الجمهورية".

وكان والي جنوب دارفور آدم الفكي، قد أعلن يوم الخميس عن ترتيبات لزيارة الرئيس عمر البشير الى "شطايا" التي وصلها عشرات العائدين من مخيم للنزوح، بدون أن يحدد موعدا.

وأفاد الأمير أن المجموعات الرافضة لمؤتمر شطاية نشطت عقب التوقيع على الصلح الاجتماعي بشكل سلبي في تحدٍ كبير لحكومة الولاية.

وأوضح أن الإدارات الأهلية بالمنطقة تقدمت بشكوى رسمية الى مكتب الوالي في نيالا لوضع حد للجماعات المتفلتة التي تقف ضد تحقيق الأمن وعودة النازحين الى قراهم، مؤكدا أهمية نشر قوات عسكرية لحماية الأهالي كما نصت مقررات وثيقة صلح مؤتمر شطاية.

ونص مؤتمر شطاية للتعايش السلمي والاجتماعي الذي انعقد في أغسطس الماضي بحضور نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن على ضرورة إنهاء كافة أنواع السيطرة على القرى والمزارع وتسليمها الى ملاكها لتمكين النازحين من العودة الطوعية الى قراهم.

وضم مؤتمر الصلح المجموعات السكانية بمنطقة شطايا التي تشمل 7 قبائل رئيسية: الفور، الزغاوة، المسيرية، الرزيقات، بني هلبة، الترجم والتعالبة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.