Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل واصابة 10 اشخاص فى اشتباكات عنيفة بالنيل الابيض

الخرطوم31 مايو 2013- لقي شخص مصرعه واصيب (9) آخرين بينهم خمسة عناصر من الشرطة في اشتباكات عنيفة بين رعاة وقوة من الشرطة بعد دخول ماشية لمزارع قصب يعتبرها الرعاة اراضيهم في منطقة (ود اب قليلة ) بمحلية القطينة .

مصنع النيل الابيض للسكر بالدويم (رويترز)
مصنع النيل الابيض للسكر بالدويم (رويترز)

واتهم مواطنون من المنطقة قوات الشرطة باستخدام القوة المفرطة فى التعامل مع الاحداث مما ادى الى مقتل احد المواطن.

وقال المتحدث باسم حكومة ولاية النيل الابيض اللواء الطيب محمد احمد الجزار ان لجنة الامن احتوت الموقف وأدت واجب العزاء في الفقيد المواطن الصادق الطيب حاج نور، مشيراً الى تشكيل لجنة لتقصى الحقائق من الأجهزة المختصة ترفع تقريرها خلال 3 ايام وكلفت وكيل نيابة القطينة لتولي التحقيق .

و أدان مدير شرطة الولاية اللواء مدني بدوي المدني تكرار التعدي علي المشروعات والتي اسفرت عن اصابات متكررة لمنسوبي الشرطة، اضافة لما وصفه بـ(تمادي المواطنين) في اتلاف الممتلكات وقال ان الحادث مؤسف ويدل علي سلوك غير لائق وعنف غير مقبول .

وسارع والى النيل الابيض يوسف الشنبلي الخميس لاداء واجب العزاء لاسرة القتيل وخاطب الحضور وتعهد بالمضي في الاجراءات التى أتخذت ووعد بمتابعة الامر بنفسه.

وطالب بيان صادر عن الاهالي بابعاد الشرطة من المنطقة تفاديا لاشتباكات محتملة والشروع في التحقيق الفوري في الحادث واقالة المدير الاداري لشركة سكر النيل الابيض وتنفيذ توصيات اللجنة.

وكان رعاة يحاولون الحصول على مياه من ترعة تابعة لمصنع سكر النيل الابيض الا ان الشرطة رفضت وصول ماشيتهم إلى الترعة وحصلت اشتباكات بينهما.

وشهد العام 2007 إشتباكات عنيفة بين الشرطة ومواطنيالولاية الذين كانوا يحتجون حينها على قيام مشروع سكر النيل الابيض راح ضحية لها مواطن .

Leave a Reply

Your email address will not be published.